إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | مشاهير | مشاهير العرب | نيللي.. فنانة شاملة مصرية
المصنفة ايضاً في: مشاهير العرب

نيللي.. فنانة شاملة مصرية

آخر تحديث:
المصدر: ليالينا
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 15426
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

الاسم الكامل: نيللي أرتين كالفيان

مكان الإقامة: مصر

الاسم الفني: نيللي

بلد الأصل: مصر

تاريخ الميلاد: الأحد, 02 يناير 1949

الفئة: فنانة شاملة مصرية

البرج الفلكي: برج-الجدي

 

ولدت الفنانة الكبيرة نيللي، الملقبة ملكة الإستعراض والفوازير، في مدينة القاهرة عام 1949. تنحدر من عائلة أرمينة من مدينة حلب، سوريا. هي الشقيقة الصغرى للفنانة فيروز والفنانة ميرفت وقريبة الفنانة لبلبة.

ابتدأت حياته الفنية وهي لاتزال طلفة في الرابعة من عمرها فظهرت في أدوار غنائية وفنية راقصة في أكثر من فيلم وهي: فيلم "الحرمان" عام 1953، فيلم "عصافير الجنة" عام 1955، فيلم "حتى نلتقي" عام 1957، فيلم "التوبة" وفيلم "رحمة من السماء" وفيلم "هي والرجال" عام 1958 ومسلسل "الرمال الناعمة" عام 1959.
أول ظهور لها وهي شابة كان في فيلم "المشاغبون" مع رشدي أباظة ونجوى فؤاد ومن إخراج محمود فريد عام 1965.

عام 1966 قدمت أول بطولة لها في فيلم "المراهقة الصغيرة" مع أحمد رمزي وأحمد مظهر ومن إخراج محمود ذو الفقار كما شاركت في المسلسل الإذاعي "شيء من العذاب" أمام الفنان الكبير محمد عبد الوهاب.
وتوالت أعمالها فقدم إلى نهاية فترة الستينات فيلم "إجازة صيف"، فيلم "بيت الطالبات"، فيلم "نورا"، فيلم "أنا الدكتور"، فيلم "اللص الظريف"، فيلم "نساء بلا غد"، فيلم "الرجل الذي فقد ظله"، مسرحية "الدلوعة"، فيلم "أسرار البنات"، فيلم "الحب سنة 70"، فيلم "زوجة بلا رجل"، فيلم "دلع البنات"، فيلم "مجرم تحت الاختبار"، فيلم "يوم واحد عسل"، فيلم "صباح الخير يا زوجتي العزيزة".

خلال فترة السبعينات تنوعت أعمالها بين السينما والدراما والمسرح فقدمت فيلم "مغامرة شباب"، فيلم "إمرأة زوجي"، فيلم "لا لا يا حبيبي"، فيلم "غداً يعود الحب"، فيلم "مذكرات الآنسة منال"، فيلم "عصابة الشيطان"، فيلم "شباب في عاصفة"، مسرحية "العيال الطيبين"، فيلم "ملوك الشر"، فيلم "شياطين البحر"، مسلسل "المارد"، فيلم "الحب والصمت"، مسلسل "الدوامة"، فيلم "ذكرى ليلة حب"، فيلم "مدينة الصمت"، فيلم "نساء الليل"، فيلم "كلمة شرف"، فيلم "الشحات"، مسرحية "كباريه"، فيلم "بنات للحب"، مسرحية "سندريلا والمداح"، فيلم "دنيا"، فيلم "نساء للشتاء"، فيلم "قاع المدينة"، فيلم "غابة من السيقان"، فيلم "عايشين للحب"، فيلم "سؤال في الحب"، فيلم "سيدتي الجميلة"، فيلم "الخاطئون"، فيلم "إمرأتان"، فيلم "نساء ضائعات"، فيلم "صائد النساء"، فيلم "الحساب يا مدموزيل"، فيلم "العاشقات"، فيلم "شلة الأنس"، فيلم "وداعًا للأمس"، فيلم "الدموع في عيون ضاحكة"، فيلم "البنت الحلوة الكدابة"، فيلم "عذراء.. ولكن"، فيلم "العذاب امرأة"، فيلم "طائر الليل الحزين"، فيلم "أهلا يا كابتن"، فيلم "مبروك جالك ولد"، فيلم "الإعتراف الأخير"، فيلم "إمرأة بلا قيد"، فيلم "النشالة"، فيلم "عيب يا لولو .. يا لولو عيب"، فيلم "شفاه لا تعرف الكذب"، فيلم "خطيئة ملاك" وفيلم "الوهم".

ولكن بجانب كل هذه الأعمال، أهم ما ميّز فترة السبعينات كان إجتماعها مع المخرج المبدع فهمي عبد الحميد وقرارهما المشترك تقديم فوازير رمضان بشكل جديد يخلط بين الرسوم المتحركة والاستعراضات وهذا ما تم لتبدأ سلسلة فوازير أولها كان فوازير "أنا وأنت فزورة" و"فوازير صورة و30 فزورة".

 

في بداية الثمانينات تم تطوير فكرة الفوازير بعد التعاون مع الشاعر والكاتب صلاح جاهين لتقدم نيللي مع فهمي عبد الحميد فوازير "عروستي" عام 1980 وفوازير "الخاطبة" عام 1981.

 

خلال فترة الثمانيناتشاركت في الكثير من الأعمال بجانب الفوازير وهي: فيلم "العاشقة"، فيلم "اللعبة القذرة"، فيلم "لحظة ضعف"، فيلم "دندش"، فيلم "مع تحياتي لأستاذي العزيز"، فيلم "حادث النصف متر"، فيلم "الغول"، فيلم "اتنين على الهوا"، مسلسل "إنها مجنونة مجنونة"، مسلسل "برديس"، فيلم "الخاتم"، فيلم "غابة من الرجال"، فيلم "أنا وأنت وساعات السفر"، مسرحية "إنقلاب"، مسلسل "حبيبي الذي لا أعرفه".

عام 1990عادت إلى الفوازير بعد انقطاع تسع سنوات من خلال فوازير "عالم ورق" مع جمال فهمي عبد الحميد. ولم تقدم على مدى الخمس سنوات التالية سوى الفوازير وهي: فوازير "صندوق الدنيا" عام 1991، فوازير "أم العريف" عام 1992، فوازير "الدنيا لعبة" عام 1995، فوازير "زي النهاردة" عام 1996.

عام 1997 شاركت في مسلسل "سنوات الشقاء والحب" مع صلاح السعدني ومادلين طبر ومن إخراج أشرف فهمي.

عام 2000 شاركت في مسلسل "ألف ليلة وليلة" مع محمود قابيل ورجاء الجداوي ومن إخراج عمرو عابدين.

عام 2002 شاركت في مسلسل "ألو رابع مرة" مع شويكار ومصطفى فهمي ومن إخراج سيد طنطاوي.

المصدر: ليالينا

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)