إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | قضايا وآراء | يوميات نصراوي: مدمن الخمر والقس
المصنفة ايضاً في: قضايا وآراء

يوميات نصراوي: مدمن الخمر والقس

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1204
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
يوميات نصراوي: مدمن الخمر والقس

حدثني والدي عن صديق له كان مدمنا على شرب الخمر، حتى انه يشرب الخمر صباحا بدل الحليب او القهوة وقبل خروجه للعمل، وكان يسافر بباص للعمال يشتغلون في حيفا.

 

صعد مرة قسيس الى الباص، وكان يسافر بنفس الباص مرتين كل أسبوع، للقيام بخدمات دينية في حيفا. كان على معرفة بذلك الشخص، بصفته أحد أبناء طائفته في الناصرة، وكثيرا ما حاول ان يقنعه بتخفيف المشروب حفاظا على صحته، خاصة انه انسان مؤمن ويأتي للصلاة بالمناسبات، ولا يليق به ان يأتي لأي صلاة دينية مخمورا تفوح من فمه رائحة الخمر. لكنه يدعي دوما انه لا يفقد وعيه ليعتزل عن الناس، وانه تعود على شرب الخمر منذ يفتح عينيه صباحا، "هذا حليب الرجال" كما كان يقول، وانه هكذا يجدد نشاطه مستعدا للسفر والعمل في حيفا، وربما تتوقف أنفاسه إذا كف يوما ما عن شرب الخمر.

 

تفاجأ القسيس في أحد الأيام، عندما صعد للباص ورأى ذلك الشخص يتصفح بإنجيل وجده على مقعد الباص، قال له القسيس متفاجئا:

 

- مبارك اسم الرب، هذا انجيلي فقدته أمس، واحمد الله انك وجدته وتقرأ به، هل هو قرار منك بالتوبة عن معاقرة الخمر وطلب الغفران؟

 

- وهل انا أخطأت بحق انسان حتى اطلب التوبة والغفران؟ هل شرب الخمر جريمة؟

 

- شرب الخمر بلا توقف هو تصرف لا يليق بالمؤمنين.

 

- المسيح نفسه قال قليل من الخمر يسعد قلب الانسان، فهل تنكر قوله؟

 

- نسب هذا القول للمسيح، والمسيح لم يقله، هذا القول ورد بالتوراة، ولكن لنفرض ان هذا صحيح، انت لا تكتفي بالقليل من الخمر؟

 

- يا ابونا والله انا لا املأ كاسي الا بالقليل من الخمر كلما افرغت كأسا؟

 

- اجل اعرف.. لكنك تملأه عشرات المرات بالقليل من الخمر، فيصبح كثير جدا من الخمر؟

 

- الا تعرف ان الشاعر عاشق الخمر أبو نواس قال وداوني بالتي كانت هي الداء؟

 

- ما شاء الله وتحفظ الشعر أيضا؟

 

- أبو النواس شاعري المفضل.

 

- الطيور على اشكالها تقع، حسنا أخبرني هل افادك الانجيل الذي وجدته على المقعد بان ينورك قليلا فتكف عن كثرة الخمر وتكتفي حقا بالقليل؟ لعل الله أرادني ان أنسى انجيلي لتجده انت وتنور ايمانك به، وتصوب طريقك في الحياة؟ ماذا تقرأ بإنجيل المسيح؟

 

- صحيح اني اتصفح الانجيل، هناك سبب وجيه يا قسيس، يوجد لدي في ساحة البيت بئر ماء وابحث عن عجيبة المسيح في قانا الجليل عندما حول الماء الى خمر، لعلي احول ماء البئر الى خمر!!

 

عجيبة تحويل الماء الى خمر في ايامنا

 

حضرت قبل سنوات برنامجا تلفزيونيا عن الكاميرا الخفية. أحد الممثلين تنكر بلباس كاهن وذقن كثيفة ممتدة حتى الصدر، وهو انسان عريض المنكبين، طويل القامة، عينيه تلمعان كقطة في الليل، صوته جهوري، والجدية تبدو على ملامحه وبنبرة صوته.

 

كان يقف بجانب براد ماء للشرب، وكلما شرب أحد الأشخاص يقول له هل تريد ان تشرب بعض الخمر بدل الماء، كما فعل المسيح بعجيبة تحويل الماء الى خمر في قانا الجليل (كفر كنا)؟ وهي خمر مقدسة وانا اعرف سر تحويلها الرباني؟ هل تريد ان تتبارك بها؟

 

البعض كان يدخل بارتباك ويطلب ان يرى كيف بإمكانه تحويل الماء من البراد الى خمر، فيقوم الكاهن الشاطر بحركات اداء الصلاة ويحرك يديه ويصلب وينظر للسماء ويهتف باسم الله قائلا أبانا الذي في السموات، هبني القدرة التي وهبتها لأبنك الوحيد أن أحول ماء البراد الى خمر لأضمن ان يؤمن بك غير المؤمنين من الضالين. ويكون عدد الناس حولة قد تكاثر متأملين حركاته وصوته الجهوري، ثم ينظر لمتابعي حركاته، والمنتظرين بشك كبير لما يقول، عن قدرته على تحويل ماء البراد الى خمر، وبعد التصليب والحركات المختلفة ركوعا ورجاء من السماء واستجداء ربه ان يسانده كما ساند ابنه الوحيد، يقف ويقول بصوته الجهوري: تفضلوا الماء الآن بالبراد اصبحت خمرا مباركا من الله، مثل خمر قانا الجليل. وهكذا يتقدموا بتردد للشرب مرة أخرى، فاذا البراد يخرج نبيذا أحمرا، فينذهلوا من العجيبة.

 

البرنامج استمر لأكثر من ساعة والجمهور اذهله تكرار تحويل الماء الى خمر لأكثر من مرة.

 

فيما بعد جرى الكشف بانه يجلس داخل البراد شاب، وهو يغلق قاطع الماء ويفتح قاطعا للنبيذ، فينذهل الناس من العجيبة.

 

ترى بماذا تختلف هذه العجيبة عن العجائب الخرافية التي سطلونا فيها ونحن اطفال صغار؟

 

طبعا لا علاقة بعجيبة المسيح في قانا الجليل، والكاميرا الخفية التي ربما نفذها اشخاص لا تربطهم بالمسيحية أي رابط. لكن البرنام

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)

نبيل عودة

نبيل عودة

نبيل عودة - ولد في مدينة الناصرة عام 1947 درس الفلسفة والعلوم السياسية في معهد العلوم الاجتماعية في موسكو . يكتب وينشر القصص منذ عام1962. عمل 35 سنة في مهنة الحدادة ( الصناعات المعدنية الثقيلة )منها 30 سنة كمدير عمل ثم مديرا للإنتاج... بسبب رفض توظيفه بالتعليم او في أي عمل مكتبي مناسب، ذلك في فترة سيادة الأحكام العسكرية التعسفية على مجتمعنا بعد النكبة وتحكم المؤسسة المخابراتية بكل مرافق حياتنا . . .واصل الكتابة الأدبية والفكرية , ثم النقد الأدبي والمقالة السياسية. ترك عمله اثر إصابة عمل مطلع العام 2000 ..حيث عمل نائبا لرئيس تحرير صحيفة " الاهالي " ( رئيس التحرير كان الكاتب ، الشاعر والمفكر سالم جبران) التي صدرت مرتين ثم ثلاث مرات في الاسبوع بين 2000-2005 ، كانت تجربة صحفية مثيرة وثرية بكل المقاييس ، اذ لاول مرة تصدر صحيفة مستقلة تماما تحولت الى منبر سياسي وثقافي وفكري واجتماعي غير مهادن اثارت قلقا واسعا في اوساط سياسية مختلفة.. وبسبب ضغوطات مارستها مختلف التيارات السياسية على صاحب الجريدة اوقفت هذه التجربة.. (ولكنها كانت جامعتي الاعلامية الهامة التي اثرتني فكريا وثقافيا واعلاميا واثرت لغتي الصحفية وقدراتي التعبيرية واللغوية) ). شارك باصدار وتحرير مجلة "المستقبل" الثقافية الفكرية، منذ تشرين اول 2010 استلم رئاسة تحرير جريدة " المساء" اليومية صدرت لنصف سنة بين 2010 - 2011. يعمل اليوم محررا لبرامج سياسية اذاعية.. ومحاضرا في منظمات شبابية عربية ويهودية. صدرت للكاتب : 1- نهاية الزمن العاقر (قصص عن انتفاضة الحجارة) 1988 2-يوميات الفلسطيني الذي لم يعد تائها ( بانوراما قصصية فلسطينية ) 1990 3-حازم يعود هذا المساء - حكاية سيزيف الفلسطيني (رواية) 1994 4 – المستحيل ( رواية ) 1995 5- الملح الفاسد ( مسرحية )2001 6 – بين نقد الفكر وفكر النقد ( نقد ادبي وفكري ) 2001 7 – امرأة بالطرف الآخر ( رواية ) 2001 8- الانطلاقة ( نقد ادبي ومراجعات ثقافية )2002 9 – الشيطان الذي في نفسي ( يشمل ثلاث مجموعات قصصية ) 2002 ومئات كثيرة من الأعمال القصصية والمقالات والنقد التي لم تجمع بكتب بعد ، لأسباب تتعلق اساسا بغياب دار للنشر، تأخذ على عاتقها الطباعة والتوزيع.

المزيد من اعمال الكاتب