إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | قضايا وآراء | في بيتنا كافرة !
المصنفة ايضاً في: قضايا وآراء

في بيتنا كافرة !

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2266
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

في بيتنا كافرة !

علامات الاستفهام حلقت فوق رأس كفيلها السعودي وأبنائه كالعصافير بعد أن صرحت الخادمة النيبالية بالمطار قبل دقائق من مغادرتها ، وبعد أن قالت : أني لم أسلم قـط ! ومازلت بوذية ! وليس لي علاقة بالإسلام ، بلا صغيرة أو كبيرة ، إنما طلبا للقمة العيش ، والسعي خلف رزقي ، وعدم الانجرار خلف الرذيلة وبيع شرفي في بلادي ، وبطلب من مكتب العمالة ، وافقت على تغيير أسمي وديني بالوثائق الرسمية بكاتماندو ، كي أنال فرصة العمل لديكم ، وها آنا أغادركم وأعترف لكم بديني الحقيقي ، لكن كنتم خير أهل لي ، وعشت معكم أجمل أيام حياتي ، وأسم خديجة جداً جميل ، لكن سأعود الي وطني وسيعود لي أسمي الأصلي ، فأنا هي أنا ، ولم أتغير من الداخل ، وهذه هي أخلاقي التي عشتها معكم ، ولم أتغير من الداخل ، لكن وضعت القناع الخارجي الذي يشاهدني به العالم ، وحسب مواصفات العمل .

 

صرح الكفيل لي : تلك الدقائق التي حدثت بالمطار لم تراوح تفكيري وأنا أقود السيارة أثناء عودتنا ، حتى أني استلمت بالخطأ عشاء من المطعم ، غير الذي طلبناه ! لا تلومني أخي الكاتب ، فقد عشت بدوامة فكرية ، فلقد كانت الخادمة تتمتع بمكارم الأخلاق الإسلامية الحقيقية ، وهذا شاهدناه ولمسناه من أثرها وبصماتها ، فإذا وضعتها على الجرح يطيب ، على حد تعبيره ، وهي مسلمة بتصرفاتها ، من معاملة ، أو دين ، أو أمانة ، وكانت خير عون لأمي العجوز ، وكالظل الذي يتبعها ، وترى هذا في عيونها وهي تلقمها اللقمة وتشربها الماء ، وهي تبرّها عشرة أضعاف ما يقمن به أخواتي وزوجتي ، ومن القلب ! صدقني ليس تمثيل ! ، إذ خوفنا مما نشاهده بالأعلام من جرائم الخادمات ، دفعنا أن نضع كاميرا فيديو سرية بغرفة الوالدة والمطبخ ، وعندما نشاهد التسجيل يجن جنونا ، حتى أن الغيرة اشتغلت عندي ، فأخذت مرة الطبق من يدها ولقمت أمي بدلاً عنها ! وهذا درس تعلمته من خادمتنا ومن كرامات الكاميرا، وبمجرد أن تجد قطعة ذهب مرمية بالأرض تضعها على الطاولة حتى تستيقظ زوجتي فتخبرها بها، وهذا مالم يفعله أحد أقربائي الذي سرقنا بعد دخوله بيتنا أول مرة ! وموثق بالكاميرا نفسها !

 

لدي بعض الإشكالات التي يطرحها عقلي الصغير، وهي عن السلوك الأخلاقي والإنساني الذي ينعكس على البشر بعد أن يكتسبه من دينه ومن مجتمعه والبيئة التي تحتويه ، فهل خادمتنا مسلمة امام الخالق وهي مسلمة التصرفات ؟ وقد حققت غاية الشهادتين ؟ وهل المطلوب من البشر النتيجة لتهذيب السلوك الإنساني وهذا هدف وغاية إرسال الأنبياء ؟ فقد أرسلهم الله عليهم السلام كي يعلمونا مكارم الأخلاق ، فينتج عن هذا مجتمع إنساني متكامل ، وذو خلق جميل ، ويحترم النفس الإنسانية ، وقبول للطرف الآخر المختلف عني . فقط أعطى الله سبحانه وتعالى أعطى إبليس فرصة كي يدلي برأيه ، ثم جعله من المنظرين بعد عصيانه رب الأرباب ، وحث القرآن الكريم أن لا إكراه في الدين ، وإن الدين المعاملة ، وعلمنا خاتم الأنبياء " ص " بالدروس والعمل كيفية التعامل مع البشر وغير البشر ، بأعلى مراتب الخلق ، وشهادة القرآن إنه صاحب الخلق العظيم .

بعيداً من تنظيرات رجال الدين وتبريراتهم وتفسيراتهم للتطرف الأصولي وأسباب تصاعده، وما نشاهده اليوم ممن ينطق الشهادتين يحز رأس ناطق للشهادتين آخر حتى يقطع أوداجه ، ويكبر بعدها كقربان قدمه لله ، وأنه يتقرب لله بهذا ، كل هذا الانبعاث سؤالاً جوهرياً: هل ما يسود حالياً هو أثر من الدين أم من التديّن؟ اذا كان الدين في جوهره يجسد قيماً إنسانية وروحية وأخلاقية تتجاوز في طبيعتها الزمان والمكان، فإنّ ما تجري ممارسته من شعائر وطقوس وتشريعات، إنما تقع في باب التديّن الذي لا يمكن تصنيفه من جوهر الدين .

فالتشريع الذي يمكن اختزاله اليوم بالفقه واللاهوت الذي أنتجته المؤسسات الدينية واجتهادات العلماء ورجال الدين، هو الذي يقع في باب المتغيّر وفق تطور المجتمع وتغيّر مظاهر حياته. فالتشريع الوحيد المستند حقاً إلى الإرادة الإلهية، الذي يقع ضمن الثوابت، هو القانون الأخلاقي الكلي، أما سائر التشريعات فيكون انتسابها إلى الإله بمقدار مواءمتها للقانون الأخلاقي. يطرح التشريع مسألة الفقه الذي بات اليوم يفرض نفسه على الممارسات الدينية والدنيوية على السواء. المشكلة في هذا الفقه، الذي يشكل سمة عامة في الأديان، أنّ منتجيه من الفقهاء ورجال الدين باتوا يضعونه في خانة النصوص المقدسة الأصلية للأديان، ويعتبرونه نصاً إلهياً مقدساً، كل اعتراض عليه هو اعتراض على الدين الأصلي. تتجلى المشكلة في كون هذا الفقه هو، في حيز أساسي منه، انعكاساً للصراعات الاجتماعية والسياسية التي نشبت بين الفرق الدينية عندما انقسمت هذه الأديان فرقاً ومذاهب، فباتت كل فرقة تنتج الفقه المناسب لموقعها وموقفها.

كل دين محكوم بإنتاج الفقه الذي يشرح عقائده ويرشد المؤمنين الى كيفية ممارسته. لذا أستنبط المسلمون القدامى فقههم المناسب مع عصرهم ، فهل يستنبط فقهاء اليوم ما يتلاءم والتطورات الفكرية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة بزمانهم ؟ وهل سيجتهد العلماء في وضع آليه لعلاقة المسلمين مع البشر ككل ؟، وخاصة إن العلاقة المعاصرة مع العالم مختلفة عن السابق ، فالعالم يوجد خلطات بشرية كبرى بالمدن كل يوم، فتصبح مدينة دبي مثلاً خليط من كل دول العالم ! فهل سيتوقف فقهاؤونا عن تنصيب أحد السابقين كمرشدين ومنظرين لعصر لا صلة لهم بما عاشوه وأنتجوه في ظله ؟ وربما يبعد عنهم عدة قرون وأجيال ؟

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)

فوزي صادق

فوزي صادق
روائي وباحث اجتماعي سعودي - من مواليد الإحساء 12 مايو 1971 م درست الإعدادية والثانوية بين مملكة البحرين ومنطقة الإحساء والتحقت ولم أكمل الدراسة بكلية التربية بالإحساء ثم جامعة الملك سعود التحقت بالشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك بالجبيل الصناعية أكملت الدراسة الأكاديمية بكلية الجبيل الصناعية وتخرجت عام 2000م ثم أنهيت عدة دورات مكثفة للتطوير الذاتي والنفسي بداخل وخارج المملكة لخمسة عشر عاماً منذ عام 1990م، ثم تدربت الياتا يوجا وأصبحت معلماً ولي مؤلفاً بأسم اليوجا الإسلامية واصلت الدراسة الأكاديمية بالانتساب خارج المملكة متزوج ولي أربعة أولاد وأقطن بمدينة الدمام شرق المملكة العربية السعودية ومن باب التجربة رشحت نفسي في انتخابات المجلس البلدي بالدمام أهوى القراءة والكتابة منذ نعومة أظفاري والخط العربي والسفر وعلم الجيوغرافيا البشرية لي خمسة وعشرين مؤلفاً معظمها روايات قصصية وكتب علمية وثقافية حيث بدأت الكتابة الفعلية عام 1993م وبدأت بمجموعة رسائل من كشكول الحياة 7 أجزاء منذ المرحلة الإعدادية وأنهيت مائتين وخمسين رسالة حتى عام 2000 م وكتبت أول رسالة وأنا بعمر الثالثة عشر فتمت طباعة ونشر الجزء الأول مع بداية مشروع طباعة المؤلفات عام 2009 ثم طباعة رواية أميرة إبليس بنفس العام بجمهورية مصر العربية وطباعة الجزء الأول من مجموعة عش العفاريت القصصية المرعبة بالصور والتي ستترجم إلي اللغة الإنجليزية وطباعة رواية 2012 بالسعودية وكذلك وطباعة رواية أميرة إبليس الطبعة الثانية عام 2010 وقد بدأت كمدير لفريق الحلول الاجتماعي منذ خمس سنوات على مستوى الخليج العربي وفي عام 2010 أنشأ الموقع الرسمي وفي الخطة أيضاً مؤسسة الحلول ومقرها الدمام ومشروع إذاعة ( الحلول على الهواء )
المزيد من اعمال الكاتب