إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | قضايا وآراء | على الصامت أحلى !
المصنفة ايضاً في: قضايا وآراء

على الصامت أحلى !

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1952
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
على الصامت أحلى !

شاهدته بالسوق مع أهله ومازالت الابتسامة في وجهه ! إنه الأصم الذي كنت أراقبه في حارتنا أيام الطفولة، وما زالت تضاريس وجهه الضحوك على عهدها ، وابتسامته لم تفارق محياه منذ رأيته أول مرة . كان الرجل الأصم مشهوراً بحارتنا ، وكان يوزع على المارة ابتساماته أثناء جلوسه على الرصيف ، لقد كان يعوضنا من ابتسامات نفقدها .

خمّنت فتيقنت إن الصبية الذين معه هم أبناءه ، الحمد لله ، أخيراً تزوج الرجل الأصم ! فقلت سألقي عليه التحية كي يتذكرني ، فتوجهت إليه، وبمجرد أن رآني أعطاني الأحضان والقبلات ، وكأني صديقه المقرب . المشكلة التي واجهتني أني لا أفهم لغة الإشارة ، فساعدتني السيدة التي كانت معه " زوجته " ، وبعد دقائق رجعت إلي أهلي، حتى حصلنا على مكان شاغـر لتناول وجبتنا ، ومازلت مستغرب من ابتساماته الكبيرة ، والتي يوزعها على من حوله ، إنه ينظر للحياة بابتسامة غير طبيعية ، لكن كيف ؟

لقد تذكرت ! لماذا وكيف يوزع ابتساماته على الجميع ، إنه أصم ، والأصم لا يسمع الأصوات التي من حوله ، إذاً هو لا يسمع الإزعاج ، ولايعرف طعمه وتأثيره على آذانه، وهذا مانعاني منه الأن في المول المزدحم المزعج ، وكأن الطبلتين تودان الانفجار ، نحن والله في خلطة أزعاج مركبة من أصوات الناس ، وصوت الألعاب وصالة التزلج وزبائن المطعم ، وصراخ ابني الذي يريد وجبة جانك فوود من لحم الفليش البديل.

برهة أرمق بها المارة ، وأخرى أرمق ابتسامته الجميلة ، حتى توقفت الدموع في محاجر عينيّ ، وخاصة عندما أيقنت الحـقيقة التي يعيشها هذا الرجل : إن صاحبنا لم يستمع قط للراديو أو للقنوات الفضائية ! إنه لا يعرف ولن يعرف بما يجري حوله ، ولا يوجد مصطلح " إزعاج أو ضوضاء " بقاموس ذاكرته ، ولم ولن يشعر بما يقال في الأخبار اليومية من قتل وذبح لبني البشر في العراق وسوريا وفلسطين وباقي العالم ، وأخبار المشردين من الفيضانات والحرائق والكوارث التي يواجهها سكان الأرض ، أو حتى قضية اتساع ثقب الأوزون ، ولو فرضنا إنه شاهد بأم عينيه مشهد يدمي القلب ، فهذا لن يؤثر عليه كما نحن نواجه أصوات وصرخات الثكلى من الأطفال والنساء.. ولن أنسى كذلك ، إنه لا يسمع ثرثرة زوجته وصراخ أولاده عند رجوعه من عمله " مع احترامي للزوجات" ، أو تعليقات رئيسه بالعمل !

إذاً هو كمن وضع الدنيا على وضع الصامت Mute ، وهو كمن يعيش داخل صندوق زجاجي عازل للصوت مائة بالمائة ، ولقد واجهني سؤال عند كتابتي هذا المقال : هل هو سعيد بوضعه ؟ أم العكس ؟ ربما الإجابة " نعم "، وهو ويبتسم لنا كانعكاس لما يدور داخله من وناسه ، أو ربما " لا " ، هو حزين ويعـوض حزنه بابتسامات مقنعه تعوضه النقص ، لأنه بمعـزل عن الحقيقة الغائبة ، وهي عالم الضوضاء الذي نحن في صومعته ، وربما الحق أن الدنيا هكذا أطعم ، وهذا هو الوضع الصحي بخيرها وشرها ، وجنة من غير ناس ما تنداس كما يقال .

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)

فوزي صادق

فوزي صادق
روائي وباحث اجتماعي سعودي - من مواليد الإحساء 12 مايو 1971 م درست الإعدادية والثانوية بين مملكة البحرين ومنطقة الإحساء والتحقت ولم أكمل الدراسة بكلية التربية بالإحساء ثم جامعة الملك سعود التحقت بالشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك بالجبيل الصناعية أكملت الدراسة الأكاديمية بكلية الجبيل الصناعية وتخرجت عام 2000م ثم أنهيت عدة دورات مكثفة للتطوير الذاتي والنفسي بداخل وخارج المملكة لخمسة عشر عاماً منذ عام 1990م، ثم تدربت الياتا يوجا وأصبحت معلماً ولي مؤلفاً بأسم اليوجا الإسلامية واصلت الدراسة الأكاديمية بالانتساب خارج المملكة متزوج ولي أربعة أولاد وأقطن بمدينة الدمام شرق المملكة العربية السعودية ومن باب التجربة رشحت نفسي في انتخابات المجلس البلدي بالدمام أهوى القراءة والكتابة منذ نعومة أظفاري والخط العربي والسفر وعلم الجيوغرافيا البشرية لي خمسة وعشرين مؤلفاً معظمها روايات قصصية وكتب علمية وثقافية حيث بدأت الكتابة الفعلية عام 1993م وبدأت بمجموعة رسائل من كشكول الحياة 7 أجزاء منذ المرحلة الإعدادية وأنهيت مائتين وخمسين رسالة حتى عام 2000 م وكتبت أول رسالة وأنا بعمر الثالثة عشر فتمت طباعة ونشر الجزء الأول مع بداية مشروع طباعة المؤلفات عام 2009 ثم طباعة رواية أميرة إبليس بنفس العام بجمهورية مصر العربية وطباعة الجزء الأول من مجموعة عش العفاريت القصصية المرعبة بالصور والتي ستترجم إلي اللغة الإنجليزية وطباعة رواية 2012 بالسعودية وكذلك وطباعة رواية أميرة إبليس الطبعة الثانية عام 2010 وقد بدأت كمدير لفريق الحلول الاجتماعي منذ خمس سنوات على مستوى الخليج العربي وفي عام 2010 أنشأ الموقع الرسمي وفي الخطة أيضاً مؤسسة الحلول ومقرها الدمام ومشروع إذاعة ( الحلول على الهواء )
المزيد من اعمال الكاتب