إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | عندما نجح فرنجية في الامتحان الجنبلاطي!
المصنفة ايضاً في: لبنان, لبنان من الذاكرة

عندما نجح فرنجية في الامتحان الجنبلاطي!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1421
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

ليست قضية «السلة» أو «التفاهمات» بجديدة.

حينا، يأتي رئيس الجمهورية في إطار سلة إقليمية ويأتي حينا آخر، في إطار سلة داخلية. المثال الأبرز، الامتحان الذي خضع له كل من الياس سركيس وسليمان فرنجية في العام 1970 على يد كمال جنبلاط ورفاقه في «جبهة النضال» والأحزاب اليسارية اللبنانية وخصوصا «الحزب الشيوعي اللبناني» و «منظمة العمل الشيوعي».

وفق رواية توفيق سلطان، مثل الياس سركيس أمام «هيئة تحكيمية» تمثل جميع تلاوين اليسار اللبناني، يتقدمها كمال جنبلاط. حاول سركيس تقديم نفسه بوصفه ينتمي الى الطبقة الفقيرة وعامة الناس. قال إنه أمضى سنة في المنزل لأن أهله لم يكن بمقدورهم دفع قسطه المدرسي.

طرحت أسئلة كثيرة على سركيس. عن نظرته الى اتفاق القاهرة الذي أبرم في عهد الرئيس شارل حلو. موقفه من العمل الفدائي الفلسطيني، العلاقة مع سوريا. حرية الأحزاب السياسية (التراخيص). صيغة الحكم.

ارتبك سركيس أمام الأسئلة والسائلين. يقول توفيق سلطان ان الرجل الذي ينتمي الى المدرسة الشهابية حاول تقديم نفسه بوصفه رجل دولة. استفاد سركيس من وجود شخصيات ضمن «جبهة النضال الوطني» يعرف أنها منحازة اليه مثل بهيج تقي الدين وفؤاد الطحيني، لكن جنبلاط تمعن في أجوبة المرشح وما تتضمنه من محاولات تنصل من تقديم أية التزامات واضحة. قال إن رئيس الجمهورية لا يحكم وحده، وثمة مسائل يعتبر حلها من صلاحيات السلطتين التشريعية والتنفيذية. انتهى الامتحان وسرعان ما قال جنبلاط «الموظف لا يستطيع ان يكون قائدا».

وفق رواية ثانية، أكد جنبلاط لزملائه بالفرنسية: «هذا (سركيس) مساعد جيد والمساعد الجيد لا يمكن أن يصبح الرجل الأول، فهو يحضّر القرار وينفذه بشكل جيد لكنه لا يتخذ قراراً».

وفي صباح اليوم التالي، نشرت جميع الصحف اللبنانية أن الياس سركيس سقط في الامتحان.

كان مناخ لبنان يشي بنهوض يساري يستفيد من الرافعة الفلسطينية. في المقابل، كانت «الشعبة الثانية» (المخابرات) تضغط على الواقع السياسي. بطبيعة الحال، كانت مصر عبد الناصر متحمسة لتكرار النموذج الشهابي في ضوء التجربة التي تم خوضها مع فؤاد شهاب. كانت القاهرة تعتبر أن سركيس ينتمي الى المدرسة الشهابية ويطمئنها أكثر من سليمان فرنجية.

جاء دور سليمان فرنجية. حضر برفقة حبيب كيروز الى مكتب «الحزب التقدمي الاشتراكي»، وخضع للامتحان نفسه بحضور المجموعة نفسها وبينها نواب «جبهة النضال الوطني»، حضر الى جانب جنبلاط: سلطان، محسن دلول، عباس خلف، محسن ابراهيم وجورج حاوي.

قال جنبلاط لفرنجية: «المطلوب منك طمأنة الشباب». تكررت الأسئلة. كانت أجوبة الماروني الآتي من الأطراف (الشمال) تتسم بـ «لمعة معينة». عن قانون الأحزاب، قال المعنى نفسه: «الله خلق الناس احرارا، فلماذا نقيد حريتهم. أنا مع حرية الأحزاب وسأطلب منك أن تعطيني تعهداً أن تكون أنت في وزارة الداخلية لمتابعة هذه السياسة كضمان لنجاحها، يا كمال بك».

وعندما سئل عن رأيه بالعمل الفدائي، أجاب فرنجية بتوجيه لعنة الى عمره. قال انه يتمنى لو كان شابا لكي يلتحق بالعمل الفدائي لأجل فلسطين. وأكد تمسكه باتفاق القاهرة.

وعندما سئل عن كيفية تعامله مع المحيط العربي، أجاب: «يلي عندو كمال جنبلاط ما بينسأل كيف بدو يتعامل مع العرب».

حمل جورج حاوي تفاصيل اللقاء الى سفير الاتحاد السوفياتي آنذاك سرفار عظيموف الذي أدى دورا في تحريض جنبلاط ضد مرشح الشهابية، على خلفية كشف الشهابيين محاولة الاستخبارات السوفياتية خطف طائرة «ميراج» لبنانية من بيروت الى موسكو في أيلول العام 1969. أثنى عظيموف من جديد على فرنجية واستذكر زيارة الأخير إلى الاتحاد السوفياتي، الامر الذي جعل حاوي يفكر في لقاء فرنجية ليبلغه شخصياً التأييد السوفياتي.

أعلن فرنجية ترشيحه، وحصل على دعم جنبلاط ورفاقه... وانتخب بفارق صوت وحيد عن سركيس.

مع كميل شمعون، كان مطلب «الجبهة الاشتراكية» واضحا. التزام ابن دير القمر ببرنامج «الجبهة» التي اسقطت الرئيس بشارة الخوري.

من يستعيد أرشيف الصحف اللبنانية، في ذلك الزمن، حيث كانت لرئيس الجمهورية صلاحيات أساسية، خلع اتفاق الطائف معظمها، يتبين له أن الأحزاب السياســية كانت تحدد مواصفات وتطالب بتفاهمات وتضع النقاط لهذا المرشح وذاك.

(أرشيف «السفير»)

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)