إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | انتخابات مندوبي «المستقبل».. تقليص نفوذ «الحرس القديم»
المصنفة ايضاً في: لبنان

انتخابات مندوبي «المستقبل».. تقليص نفوذ «الحرس القديم»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 459
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الحريري يشجع "الشباب"

خطا «تيار المستقبل»، أمس، أولى خطواته العملانية نحو إعادة صياغة هيكليته التنظيمية من خلال الانتخابات التي شهدتها «المنسقيات الزرقاء» في كل المحافظات والمناطق اللبنانية لاختيار 1186 مندوبا من المفترض أن يشاركوا في المؤتمر العام المقرر عقده في 26 و27 تشرين الثاني المقبل، الى جانب الأعضاء الحكميين، وذلك لمناقشة أوضاع «التيار» من مختلف الجوانب، وإقرار الورقة السياسية، وانتخاب المكتب السياسي الذي سينتخب بدوره الرئيس والأمين العام.

هي المرة الأولى منذ تأسيس «المستقبل» تشهد المنسقيات انتخابات من هذا النوع. وقد وصفها قيادي مستقبلي بارز بأنها تجربة تعزز الديموقراطية في «التيار»، وتؤسس لانطلاقة جديدة تستدرج عنصر الشباب لأخذ دورهم في إدارة التيار الذي أصيب بالترهل في السنوات الأخيرة، مشيرا الى الحماسة والاندفاع الكبيرين من قبل أعضاء الهيئة الناخبة للادلاء بأصواتهم، حيث تجاوزت نسبة الاقتراع الاجمالية الـ70 في المئة.

وتشير المعطيات الى أن إعلان الرئيس سعد الحريري خلال إدلائه بصوته في «مجمع البيال» في بيروت، بأنه «يشجع الشباب في هذه الانتخابات الديموقراطية»، أعطى انطباعا عن تغييرات يتطلع إليها «زعيم المستقبل» وتهدف الى تقليص نفوذ ما يعرف بـ «الحرس القديم» لمصلحة الشباب من أجل ضخّ دم جديد يساهم في استنهاض «التيار» وتطوير عمله. مما يعني أن هذا التوجه سوف يترجمه الحريري في كل الاستحقاقات بما في ذلك الانتخابات النيابية المقبلة.

لذلك فقد شهدت انتخابات المندوبين في كل لبنان تنافسا ضمنيا بين ثلاثة مكونات في «التيّار»:

أولا: القيادات التقليدية (وبينها النواب) الساعية للحفاظ على نفوذها.

ثانيا: المبعدون عن القرار والعاملون في الظل والذين يتطلعون الى استعادة أدوارهم.

ثالثا: الشباب الطامحون الى مواقع متقدمة في «التيار».

لذلك فقد شهدت بعض المنسقيات معارك انتخابية حقيقية وجاءت النتائج متقاربة بين المتنافسين. بينما كان التوافق سيد الموقف في منسقيات أخرى حيث فرضت التزكية نفسها.

وقد جال الأمين العام أحمد الحريري على منسقيات عدة واطلع على سير العملية الانتخابية، مشيدا بالعرس الديموقراطي الذي يشهده «تيار المستقبل».

وبحسب الدائرة الإعلامية في «التيّار»، فإن الانتخابات شملت 17 منسقية في لبنان هي: بيروت (تم انتخاب 237 مندوبا)، طرابلس (139)، جبل لبنان الجنوبي (95 مندوبا فازوا بالتزكية)، صيدا والجنوب (88)، البقاع الأوسط (85)، البقاع الغربي وراشيا (77)، الضنية (64 مندوبا فازوا بالتزكية)، المنية (60)، بعلبك (37 مندوبا فازوا بالتزكية)، البترون (27)، العرقوب وحاصبيا (26)، عرسال (23)، الكورة (18 مندوبا فازوا بالتزكية)، زغرتا (8)، عكار القيطع (78)، عكار الدريب (56)، وعكار الجومة (50).

ويبلغ أعضاء الهيئة العامة الذين يحق لهم الاقتراع نحو 12 ألفا، وسبق لهؤلاء أن تقدموا بطلبات انتساب عندما أعلنت الأمانة العامة فتح الباب لذلك، إضافة الى الأعضاء الحكميين من النواب والقيادات والمنسقين والمسؤولين والكوادر، والأعضاء الذين يساهمون في الأنشطة والأكثر حضورا في «التيار».

وجرت الانتخابات بحسب التوزيع الجغرافي في المناطق اللبنانية، وعلى أساس القطاعات: عمال، كشاف، شباب، نساء، والقطاعات المهنية: أطباء، محامون، مهندسون، وصيادلة، علماً أنّ آلية الانتخاب تنص على حق كل عضو في الهيئة العامة باختيار مرشح واحد فقط من كل قطاع، بما يمنع الاصطفافات، ويضع حدا لصراعات النفوذ.

وتؤكّد مصادر «التيّار» أنّ ما شهدته انتخابات المندوبين أمس، من مشاركة كثيفة تبين تعطش «المستقبليين» للنشاط الحزبي، واندفاعهم نحو صناديق الاقتراع من أجل تجديد هيكليتهم التنظيمية التي سيفرزها المؤتمر العام.

وكان الرئيس سعد الحريري قد أدلى بصوته ضمن انتخابات المندوبين في منسقية بيروت، متمنياً «الحظ للجميع ولكن بالأخص للشباب فأنا أشجع الشباب أكثر. وهذا عمل ديموقراطي بالنسبة لنا».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)