إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | ميناء طرابلس.. ترفض "تمليك" جزء من بحرها
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

ميناء طرابلس.. ترفض "تمليك" جزء من بحرها

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 558
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

عاد ملف الواجهة البحرية في ميناء طرابلس الى التداول مجددا، مع قيام القاضي العقاري بتمليك مساحة تقدر بـ 30 ألف متر مربع من الكورنيش البحري لمجموعة من الأشخاص لاقامة مشروع عليها أو التصرف فيها، الأمر الذي أثار حفيظة أبناء الميناء وبلديتها حيث من المفترض أن تشهد الأيام القليلة المقبلة تحركات شعبية رافضة لقرار القاضي العقاري الذي إعتبر أن هذه المساحة سقطت سهوا في السابق من مشروع الضم والفرز.

واللافت للانتباه أن جميع مراسيم الضم الفرز وتخطيط الكورنيش البحري قد ثبتت منذ سنوات طويلة، ولا يوجد أي عقار له علاقة بالضم والفرز خارج الكورنيش البحري أو ضمن الأملاك البحرية، ما يعني أن قرار القاضي العقاري مخالف لكل المراسيم والقوانين التي ترعى هذا الموضوع، فضلا عن أن أي جهة مهما علا شأنها لا تستطيع أن تقوم بتمليك أملاك بحرية عامة من حق الناس، لأي شخص أو مجموعة أشخاص.

وما يلفت أيضا أن عملية التمليك خضعت لاشراف دائرة المساحة التي أوعزت لأمانة السجل العقاري بتسجيلها باسم الأشخاص المعنيين الذين بدأوا بعرض المساحة البحرية بأسعار مغرية (700 دولار للمتر الواحد) وهذا أمر مخالف أيضا للأصول والقوانين، خصوصا أن أية عملية من هذا النوع تحتاج الى موافقة المراجع المختصة (بلدية ووزارات مختصة).

علما أن الخريطة العائدة لمشروع الضم والفرز العام قد صدقت بموجب المرسوم 10665/2003، ونشر في الجريدة الرسمية، وبوشر العمل بموجبه منذ تاريخ صدوره، ما يؤكد أن إستحداث عقار يحمل الرقم 1403، في البحر تحت إسم بساتين الميناء، وبحسب كل الخبراء مخالف للقوانين، وهو يشكل إعتداء صارخا على الأملاك العامة البحرية والكورنيش البحري، وحقوق أصحاب العقارات المشرفة على البحر مباشرة، لا سيما جامعة بيروت العربية فرع طرابلس التي تطل على المساحة التي تم تمليكها.

ويرى الخبراء المعنيون أن القرار القضائي الذي صدر قد تجاهل كل المراســــــيم الموضوعة والمصدقة في المنطقة، وأن ما حصل هو تشويه للواجهة البحرية بطول حوالي 420 مترا طول والتي تعتبر متنفسا راقيا يتمتع بمنتزهات وواجهات بحرية مميزة لا تتوافر في كل الشاطئ اللبناني.

وكان لفت أنظار أبناء الميناء ورشة عمل أمام جامعة بيروت العربية قبل نحو شهرين، ولدى سؤال المتعهد، أشار الى أن الكورنيش معرض للانهيار بسبب التآكل، وأن وزارة الأشغال العامة والنقل تنفذ مشروع بناء حائط دعم، لكن مع خروج موضوع تمليك هذه المساحة الى العلن، سارع رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين الى طلب توضيحات من الوزارة المعنية، مهددا بوقف الأعمال في حال تبين أن ثمة إرتباطا بينهما.

وعقد علم الدين الجمعة مؤتمرا صحافيا في بلدية الميناء بحضور رئيس فرع جامعة بيروت العربية الدكتور خالد البغدادي، ورئيس جمعية المتخرجين أحمد سنكري، وفعاليات من الميناء وأعضاء من المجلس البلدي ومهتمين.

وقال علم الدين "إن حيتان البحر إستطاعت أن تأكل الصخور البحرية التاريخية عبر إستصدار قرار قضائي تجاهل كل المراسيم الموضوعة والمصدَّقـة في المنطقة وأن يشوه الواجهة البحرية بطول حوالي 420 مترا تقريباً، وإن مجالس بلدية الميناء منذ العام 1996 أقرت المخطط التوجيهي العام، فوقفت في وجه حيتان البـر وحيتان البحـر، فخفضت عامل الإستثمار لتنظيم مدني حديث ولبيئة نظيفة وجميلة، ولكشف البحر للجميع لأنه من حق العموم وترك منافذ الوصول اليه حرّة".

أضاف ان "أهل الميناء، مجلساً و مجتمعاً مدنياً، مدعوون اليوم إلى الوقوف في وجه ما حصل من تزوير وإستيلاء على الأملاك البحرية لمشاريع تضر الواجهة البحرية التي هي ملك الناس و تخرب البيئة البحرية والشاطىء الذي حرصنا على إبقائه مفتوحاً في وجه أبناء الميناء".

وناشد علم الدين رئيس الجمهورية وكل الرؤساء ونواب طرابلس والنيابة العامة التمييزية والمالية التدخل السريع و الحاسم لإنقاذ الواجهة البحرية في الميناء، كما ناشد أبناء الميناء بأن دافـعوا عن بحركم.

وأعلن علم الدين أن محامي البلدية وضع إشارة على الصحيفة العقارية وتقدم بدعوى قضائية ضد كل متدل أو مشارك بما حصل.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)