إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | ميقاتي: مشروع قانون حكومتي الانتخابي أكثر عدالة.. وأقرب الى الطائف
المصنفة ايضاً في: لبنان

ميقاتي: مشروع قانون حكومتي الانتخابي أكثر عدالة.. وأقرب الى الطائف

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال
الكاتب:
عدد المشاهدات: 905
قيّم هذا المقال/الخبر:
5.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إستبعد الرئيس نجيب ميقاتي إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر في 21 أيار المقبل، معتبرًا أن الحكومة قصرت في عدم تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات وفي عدم تخصيص الاعتمادات المالية لاجرائها، مؤكدًا أنه سيشكل لائحته من فريق عمل منسجم، ومن يجد نفسه بها فليتفضل.

 

كلام الرئيس ميقاتي جاء خلال لقاء حواري مع أساتذة التعليم المهني في مهنيات ومعاهد الشمال، على مسرح مجمع العزم التربوي.

 

النشيد الوطني اللبناني ونشيد العزم بداية، فترحيب من مقبل ملك، ثم تحدث الرئيس ميقاتي فهنأ المعلمين في عيدهم، مشددا على "ضرورة إنصافهم سواء بالتثبيت، أو بمنحهم الضمانات الاجتماعية، أو باقرار السلسلة العادلة لهم".

 

وتطرق ميقاتي الى الانتخابات النيابية، فأكد أن حكومته "أنجزت مشروع قانون عادلا ومتوازنا لكل لبنان، حيث قسمنا كل الدوائر بطريقة صحيحة ومتوازنة، بما في ذلك عدد الناخبين وعدد النواب الذي تراوح بين 7 و11 نائبا في كل دائرة، لذلك هناك إجماع على ما يعرف بمشروع قانون حكومة ميقاتي هو اكثر عدالة واقرب الى إتفاق الطائف، خصوصا أنه يعتمد النسبية وهي مهمة جدا، لكي يصار الى تمثيل كل جهة بحسب حجمها، والكف عن إعتماد القانون الأكثري الذي يعطي السلطة لمن يملك 51 بالمئة من الأصوات ويحجبها كليا عن الذين حصدوا 49 بالمئة، وهذا لا يمت الى العدالة والمنطق بصلة".

 

ورأى ميقاتي "أننا أصبحنا اليوم في أزمة بسبب التأخير في إنجاز القانون الانتخابي، وبسبب سعي كل طرف سياسي الى وضع القانون الذي يناسبه ويحافظ على عدد نوابه"، مؤكدا أن "الوطن لا يقاس بحجم الأشخاص أو الأحزاب، بل يجب أن يكون القانون على قياس الوطن" مستبعدا أن "تجري الانتخابات في 21 أيار المقبل، والمشكلة أن لدينا قانونا ساري المفعول، وهناك دستور يشدد على ضرورة إجراء الانتخابات قبل نحو شهرين من إنتهاء ولاية المجلس النيابي، كما يشدد على ضرورة دعوة الهيئات الناخبة في غضون شهرين من إجراء الانتخابات"، لافتا الى "تقصير حكومي واضح في عدم تعيين الهيئة المشرفة على الانتخابات، وفي تخصيص الاعتمادات المالية لاجرائها"، موضحا أن "هذين الأمرين يجب البت بهما قبل دعوة الهيئات الناخبة".

 

ولفت ميقاتي إلى أن "كل طرف سياسي يحمل آلة حاسبة للنظر في الربح والخسارة في أي قانون يمكن إقراره"، موضحا أن "بعض مشاريع القوانين المعقدة التي تطرح قد تحتاج الى عدة أشهر لتدريب رؤساء الأقلام والناخبين عليها، ما يعني ترحيل هذا الاستحقاق لستة أشهر أو ربما سنة كاملة".

 

وإنتقد ميقاتي "طرح مشروع القانون المختلط الذي يشبه القول المأثور "ما لنا لنا وما لكم لنا ولكم"، حيث يفسح المجال لأقضية الكورة وبشري وزغرتا في إنتخاب خمسة نواب في طرابلس، ولا يسمح لأبناء طرابلس بانتخاب أي من نواب هذه الأقضية، وهذا أمر غير مقبول بالمطلق".

 

وأكد ميقاتي أن "رئيس الجمهورية ليس راضيا على "قانون الستين"، ويتجه الى عدم توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، الأمر الذي سيفرض العمل على إقتراح مشاريع قوانين جديدة، ما يجعل تأجيل الانتخابات امرا حتميا".

 

ورأى ميقاتي أن "الانتخابات البلدية تختلف عن الانتخابات النيابية"، داعيا الى "إعتماد قانون إنتخابي جديد للبلديات يوجب التصويت للائحة مكتملة من أجل إيصال فريق عمل منسجم الى المجالس البلدية، وليس خليطا من المرشحين ما يؤدي الى تجاذبات وخلافات تؤدي الى التعطيل"، معتبرا أن "ظروفا تحكمت بالانتخابات البلدية في طرابلس، وكان هناك كباشا في البلد، والحديث عن الاتجاه نحو عقد مؤتمر تأسيسي أو تعديل الطائف، وأنا كنت من دعاة الوحدة لكي نكون قوة متراصة وترجمت ذلك على طاولة الحوار مع الرئيس فؤاد السنيورة، كما قدمت تضحية في الانتخابات البلدية لكي لا نستفرد ونكون على كلمة واحدة، وحصل ما حصل خلال الانتخابات وما بعدها".

 

وأكد ميقاتي أنه بصدد تشكيل فريق عمل يكون ضمن لائحة واحدة لخوض الانتخابات النيابية في طرابلس، وأنه ينتظر قانون الانتخابات لكي يؤمن لهذا الفريق أسباب النجاح، وقال: "سوف أقوم بتشكيل لائحتي من فريق عمل منسجم، ومن يجد نفسه بها فليتفضل".

 

وشدد ميقاتي على أنه يسعى الى "مد الجسور مع كل الاطراف السياسية في لبنان"، نافيا "وجود أية خلافات مع رئيس الجمهورية". وقال: "كانت لدي وجهة نظر معينة عندما تم ترشيح الرئيس عون وعبرت عنها". ولفت الى أنه تعاون مع الرئيس ميشال عون خلال حكومته، وهو شخص يعبر عن ايمانه بالاصلاح ويسعى لتحقيقه.

 

وأكد ميقاتي أن مبلغ المئة مليون دولار الذي أقرتها حكومته لطرابلس "هو حق مكتسب للمدينة لموجب مرسوم"، مشيرا الى أنه "تم صرف أربعة ملايين دولار فقط، وكان من المفترض أن يصرف 16 مليون على مشروع مرآب التل، الذي تم إلغاؤه"، داعيا "الحكومة الى الافراج عن هذا المبلغ، خصوصا أن حكومتنا وضعت خطة لتنفيذ سلسلة مشاريع وهي ما تزال موجودة وموثقة"، لافتا الى "وجود 60 مليون دولار إصافية لتنفيذ أوتوستراد طرابلس الشرقي، وهو من تمويل خارجي، وهذا الأوتوستراد من شأنه أن يعالج أزمة السير المستفحلة".

 

وشدد ميقاتي على أن "سلسلة الرتب والرواتب هي حق مكتسب"، مؤكدا أنه "لو اقرها المجلس النيابي لدى ارسالها من قبل حكومتنا لكان ذلك أفضل بكثير مما وصلت إليه الآن"، معتبرا أن "السلسلة بشكلها الحالي ليست عادلة بحق الأساتذة، ويجب إعادة النظر فيها"، مستبعدا أن "يصار الى تحصيل مبلغ مليار دولار من الأملاك البحرية، لتمويل السلسلة"، مؤكدا أن "التمويل الحقيقي يكون في التصدي للفساد وضبط الهدر".

 

وكان الرئيس ميقاتي شدد على أهمية إيجاد فرص العمل للشباب، لافتا الى أهمية التعليم المهني الذي يحقق هذا الأمر، ويضع حدا لأزمة التسرب المدرسي، مبديا إستعداد جمعية العزم والسعادة الاجتماعية للمساعدة في تحديث تجعيزات المعاهد الفنية التي تتعاون معها في طرابلس، مؤكدا أن الطلبات كثيرة ونحن نعمل على تنفيذ الأولويات، آملا أن يكون حضور الجمعية أفقيا من الشمال الى الجنوب والبقاع، وفي كل أقضية الشمالية.

المصدر: سفير الشمال

إعلانات Zone 5B

[CLOSE]

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)