إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | بري: الفراغ التشريعي لن يكون احتمالاً وارداً
المصنفة ايضاً في: لبنان

بري: الفراغ التشريعي لن يكون احتمالاً وارداً

التمديد للمجلس النيابي مفتوح حتى منتصف أكتوبر

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 388
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الرئيس العماد ميشال عون يتراس الاجتماع الأمني بحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريريوعدد من الوزراء في بعبدا (محمود الطويل)

انتهت ايام القمة العربية في عمان لتبدأ ايام الاستحقاقات المنتظرة في بيروت، فالتمديد التقني لمجلس النواب محسوم لكن قانون الانتخاب مازال وجهات نظر، والموازنة العامة باتت حقيقة رقمية محزنة كشفها وزير المال علي حسن خليل، حيث بلغت النفقات 23 الف مليار ليرة مقابل ايرادات لا تتجاوز الـ 16 الف مليار ليرة، اي بعجز يبلغ 7 آلاف مليار ليرة، يضاف اليها 7 آلاف مليار ليرة لخدمة الدين العام، و7 آلاف مليار رواتب وألفي مليار ليرة عجز مؤسسة كهرباء لبنان ومليار و200 مليون لسلسلة رتب ورواتب الموظفين.

 

ووسط هذا العجز المالي الموصوف، تستمر التجاذبات حول مشروع قانون الانتخابات النيابية الذي مازال يدور في دوامة الغموض المضني رغم محاولات ضخ التفاؤل في عروقه المتصلبة.

 

ويلاحظ الوزير وائل ابوفاعور ان وزير الداخلية المعني بقانون الانتخاب مسافر، بينما وزير الخارجية الذي يفترض ان يسافر هو من يقترح قوانين الانتخاب!

 

وأعرب ابوفاعور عن خشيته من ان يكون اللبنانيون وصلوا الى ا للحظات الحاسمة، حيث لا قانون انتخاب، والبديل اما الفراغ المرفوض او التمديد المستنكر.

 

مصادر نيابية اكدت لـ «الأنباء» ان قانون الانتخابات دخل حقل المهل الدستورية القاتلة، من دون ان يلوح في الافق اي تقدم في النقاشات الدائرة، بل على العكس فإن التباين بات واضحا في صفوف حلفاء الصف الواحد، مع تحصّن التيار الوطني الحر خلف مشروع الوزير جبران باسيل، فيما الثنائي امل ـ حزب الله على موقفهما المتمسك بالنسبية الكاملة.

 

وعلى الرغم من كثافة الموانع، فإن الرئيس نبيه بري يجزم بقرب صدور هذا القانون قبل 15 الجاري.

 

وتتركز التجاذبات حول مشروع القانون المختلط الاخير للوزير جبران باسيل، في حين يضغط حزب الله ـ حليف تيار باسيل ـ لتأمين قبول النسبية الكاملة في اي مشروع اتفاق على القانون الانتخابي، وقد كرست كتلة الوفاء للمقاومة في اجتماعها اول من امس هذا التوجه الحاسم لمصلحة النسبية.

 

لكن الرئيس بري اكد امس ان فكرة الفراغ التشريعي لن تكون احتمالا واردا، مفترضا ان جميع الواعدين من المعنيين يدركون حتما خطورة هذا الفراغ، متوقعا التفاهم على قانون الانتخاب بين 10 و15 الجاري.

 

ويقول مقربون من بري انه من غير الممكن رهن مجلس النواب وبالتالي الدولة بعد 15 الجاري باحتمالات الاتفاق على قانون من عدمه، وقال هؤلاء: ممنوع الوصول الى هذه المرحلة، ان القوى السياسية الحية ستتحرك قبل ذلك، ولن تقف متفرجة على انهيار السلطة.

 

وفهم من المصادر المعنية بالاتصالات انه لا اتفاق بين القوى السياسية الا على ان يكون قانون الانتخاب بالتوافق وحتى الآن ليس من صيغة توافقية لا في الحكومة ولا في مجلس النواب، وحتى التمديد الذي اصبح امرا واقعا لم يتفق الفرقاء بعد على صيغته.

 

ويخشى هؤلاء من استمرار التمديد المطروح سنة كاملة، خصوصا ان حزب الله وامل يرفضان ان تحدد نهايته قبل بدء الدورة العادية للمجلس بعد منتصف اكتوبر المقبل كي يكون المجلس قادرا على الانعقاد والتشريع، ولا يحتاج الى فتح دورة استثنائية بقرار يمسك به رئيس الجمهورية مع رئيس الحكومة، والتمديد الى منتصف اكتوبر يعني تلقائيا انه لا انتخابات نيابية في هذه الفترة مع بدء السنة الدراسية وبعد مغادرة اللبنانيين المقيمين في الخارج نهاية الصيف.

 

وبالنسبة لموعد جلسة المناقشة العامة للحكومة فهي مرشحة بين 10 و17 الجاري بسبب ارتباطات رئيس الحكومة الخارجية.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)