إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | إنتخابات نقابة أطباء الأسنان في طرابلس.. مقايضة سياسية!!
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

إنتخابات نقابة أطباء الأسنان في طرابلس.. مقايضة سياسية!!

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 536
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

إنتخابات نقابة أطباء الأسنان في طرابلس.. مقايضة سياسية!!

تتداخل إنتخابات نقابة أطباء الأسنان التي تجري يوم الأحد في 12 تشرين الثاني المقبل، لاختيار نقيب جديد خلفا للنقيب الحالي الدكتور أديب زكريا وثلاثة أعضاء لمجلس النقابة، مع إنتخابات نقابة المحامين في طرابلس التي تجري في نفس اليوم، ومع إنتخابات نقابة محامي بيروت لاختيار نقيب جديد في 19 الشهر المقبل، حيث تقوم بعض التيارات السياسية بمقايضة مقاعد ومواقف من أجل تأمين كل منها مصلحته الخاصة في هذه الاستحقاقات.

 

بات معروفا أن تيار المستقبل أعلن اللائحة المدعومة منه في إنتخابات نقابة أطباء الأسنان في طرابلس ، وهي تضم: الدكتور طوني شاهين لمركز النقيب، إضافة الى ثلاثة مرشحين للعضوية هم الأطباء: عمر عثمان، كريم مبيض، وشادي فرنجية.

 

من المتعارف عليه في هذه النقابة أن حلف تيار المستقبل والقوات اللبنانية الذي نشأ منذ العام 2005، يقوم على تسمية المستقبل للنقيب المسلم وتدعمه القوات، وعلى تسمية القوات للنقيب المسيحي ويدعمه المستقبل، لكن هذه المرة كسر المستقبل هذا العرف، حيث سارع الى تسمية الدكتور طوني شاهين لمركز النقيب وهو عضو حالي في مجلس النقابة، وتربطه علاقات جيدة بأطراف سياسية ونقابية عدة.

 

لم تعترض القوات على تجاوز المستقبل لها في هذه الانتخابات، بل وافقت على مضض، وتجاوزت إنتقادات من داخل صفوفها لسلوك المستقبل، وذلك لأن القوات تحتاج الى أصوات المستقبل في إنتخابات نقابة المحامين في بيروت لدعم مرشحها هناك لمركز النقيب.

 

واللافت أيضا هو دخول المردة على خط المقايضة، حيث تحالف مع المستقبل في هذه الانتخابات لدعم المرشح طوني شاهين، ورشح شادي فرنجية على اللائحة، وذلك بعدما تلقى وعدا من المستقبل بدعم مرشحته باسكال أيوب في إنتخابات محامي طرابلس للمقعد المسيحي.

 

ويبدو تيار المستقبل مرتاحا بشكل كبير في تحالفه مع المردة، وقد بدا ذلك واضحا في الكلمة التي ألقاها أمين عام أحمد الحريري في العشاء الذي أقامه لأطباء الأسنان لاعلان لائحة المستقبل، حيث أشاد في كلمته بتيار المردة، مؤكدا أن الرئيس سعد الحريري كان أول من رشح رئيسه النائب سليمان فرنجية الى رئاسة الجمهورية، مشددا على أن العلاقة مع المردة جيدة ومميزة.

 

هذا الواقع يجعل خلف لائحة الدكتور طوني شاهين مروحة من الأصوات من تياري المستقبل والمردة إضافة الى القوات اللبنانية، إضافة الى ما يمكن أن يحصل عليه شاهين من المستقلين بفعل علاقاته الجيدة معهم.

 

لكن الأمر لا ينتهي عند هذه اللائحة، بل إن ثمة منافسة حقيقية قائمة، تجسدها المرشحة رولا ديب لمركز النقيب (وهي كريمة النقيب الراحل هاني ديب)، ومعها ضمن اللائحة الدكتور عمر الأيوبي، والدكتور رامي فنج، وهي مدعومة من عدد من النقباء، ومن بعض الكتل المستقلة، كما قد تحصل على أصوات من التيارات الأخرى التي ترفض التصويت الى تحالف “المستقبل والقوات والمردة”، خصوصا بعد إنسحاب الدكتور ميشال الجزار من المعركة على مركز النقيب، بعدما أيقن أن الوعد الذي تلقاه من المردة بدعمه غير قابل للتنفيذ بسبب المصالح الانتخابية في مكان آخر.

 

الى ذلك تغرد النقيبة السابقة راحيل الدويهي خارج السرب، وترشح الدكتور هلا عبود لمركز النقيب، فيما يترشح أيضا الدكتور بسام البرجي مدعوما من أطباء التيار الوطني الحر والحزب القومي لكنه بحسب المعلومات قد يتجه للانسحاب في حال لم يجد أن حظوظه متوفرة للفوز.

 

في غضون ذلك يقف تيار العزم ومعه تيار الكرامة على الحياد، ويبدو أن الاتجاه لديهما هو ترك الخيار للناخبين لاختيار من يرونه مناسبا للنقابة.

 

أمام هذا الواقع تبدو حظوظ الدكتور طوني شاهين أوفر للوصول الى سدة النقابة يوم 12 تشرين الثاني المقبل، خصوصا أنه عضو في مجلس النقابة، ما يعني أنه قطع نصف المسافة للوصول الى مركز النقيب، فضلا عن مروحة الدعم السياسي التي تقف خلفه، فيما يحتاج منافسوه الى الفوز بداية في عضوية مجلس النقابة، ومن ثم خوض المعركة على مركز النقيب، لكن هذا السيناريو قد يُعدل في حال حصل تسربا في أصوات الحلف السياسي الداعم لشاهين وهذا أمر ممكن لكنه مرهون بالتزام الأطباء المحسوبين على التيارات الثلاثة المتحالفة.

المصدر: سفير الشمال

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)