إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الحريري و"العائلة": الرياض أكثر أمانا!
المصنفة ايضاً في: لبنان, مقالات

الحريري و"العائلة": الرياض أكثر أمانا!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاتحاد اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 558
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

لا شئ يفسّر إصرار الفريق السياسي لرئيس الجمهورية على الدعوة لعودة الرئيس سعد الحريري "مع عائلته" من السعودية، كمدخل طبيعي لانتظام التخاطب بين لبنان الرسمي ورئيس حكومته الغائب، سوى إعتبار هذه العودة ناقصة ولا تعوّض نكسة الاستقالة "تحت الضغط" ما لم تتمّ بالجُملة: الحريري والعائلة معا!

مطالبة هذا الفريق بالعودة "المزدوجة" سبقت كلام الحريري في مقابلته التلفزيونية التي اشار فيها الى "أنني أريد حماية عائلتي". هنا أعطى رئيس الحكومة دعاة عودته مع العائلة الى لبنان حجّة أكبر للإصرار عليها وإثبات مشروعيتها.

لكن أوساط قصر بعبدا تجزم "تبدو هذه المطالبة طبيعية ومنطقية. فإذا إفترضنا ان الحريري متواجد الان في السعودية تحت الضغط، فهذا ينطبق بطبيعة الحال على عائلته. بمطلق الأحوال، القرار الأول والأخير بهذا الشأن يعود لسعد الحريري".

لم يتوان رئيس الجمهورية ميشال عون خلال لقائه القائم بالاعمال السعودي وليد البخاري على تكرار هذه المطالبة أمام ضيفه السعودي، وأمام أعضاء السلك الدبلوماسي. سبق وتلا ذلك ربط محكم بين العودة "الآمنة" وتواجد الحريري وعائلته معا في بيت الوسط.

وفق أوساط مقرّبة من الحريري "هذا الموضوع يدخل في إطار مزايدات ليست في محلها أبدا وخارجة عن الموضوع الأساس: عودة الحريري عن إستقالته مقابل عودة التسوية الرئاسية الى قواعدها سالمة".

في أيار الماضي احتفل رئيس الحكومة بتخرّج نجله الأكبر حسام الدين من مدارس نجد في الرياض، وانتشرت عدة صور له الى جانب عائلته وكان لافتا إرتداء نجله حسام الزيّ السعودي، وهو حاليا يتابع تحصيله العلمي في الولايات المتحدة الاميركية.

الحريري هو واحد من خريجي مدارس نجد التي أسّسها الرئيس الشهيد رفيق الحريري في المملكة والتي تقوم كل عام بإقامة إحتفال تكريمي لشقيق رئيس الحكومة حسام، الذي توفي في حادث سير عام 1991 في ولاية بوسطن الاميركية، عبر تقديم "جائزة التفوّق" لأحد طلابها.

لارا العظم زوجة الحريري هي إبنة بشير العظم، أحد أهمّ رجال الأعمال السوريين في مجال المقاولات والبناء الذين غادروا سوريا في السبعينيات واستقروا في السعودية. ولدت في الرياض وتحمل ثلاث جنسيات سعودية وسورية ولبنانية. تبتعد بشكل كامل عن الأضواء والـ "سوشيل لايف". لا حسابات لها على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض من صورها يتسرّب الى الإعلام بفعل نشاطات زوجها إن كان في السلطة أو خارجها، أو من خلال مناسبات رسمية أو إجتماعية محدودة. أول صورة علنية لها الى جانب زوجها رصدت أثناء زيارة الحريري الرسمية الى القاهرة عام 2010.

من يعرفها عن قرب يقرّ بتواضعها وشخصيتها الهادئة والمحافظة والرصينة والراقية. دائرة صداقاتها سعودية أكثر من لبنانية، ولم يسجّل لها طوال وجود الحريري سابقا والان في السرايا أي نشاط من موقعها كزوجة رئيس حكومة كما بقية زوجات رؤساء الحكومات السابقين.

قرار العائلة النهائي بالانتقال الى السعودية حصل عام 2005 بعيد إغتيال الرئيس الحريري حيث لعب المعطى الأمني الدور الحاسم في هذا القرار خصوصا بعد تولّي الحريري الإبن رئاسة الحكومة.

لسعد الحريري وزوجته لارا ثلاثة أولاد: حسام الدين ولولوة وعبد العزيز. وحين تقرّر العائلة قضاء عطلة فوجهتها بالتأكيد باريس أو اي عاصمة أخرى أكثر من بيروت.

المقرّبون من الحريري يعتبرون أن "إقحام موضوع العائلة بمسألة العودة غير منطقي، خصوصا أنهم في آمان في الرياض أكثر من لبنان، وقد تعوّدوا على نمط عيش معين في المملكة. وقرار العودة "الجماعية" إن حصل يتمّ بقرار ذاتي من العائلة وليس تحت الضغط".

ويعتبر المقرّبون أن الحديث أيضا عن أن وجود العائلة في الرياض قد يشكّل "ضغطا سعوديا" غير مباشر على الحريري حيال القرارات التي يمكن أن يتّخذها بعد عودته الى بيروت هو غير مقبول ومن نسج خيال "مفبركي الأفلام" منذ لحظة إعلان الاستقالة".

ويشدّد هؤلاء على أن حديث الحريري عن عائلته في مقابلته التلفزيونية "أتى في سياق إبراز خوفه عليها كي لا تلقى المصير نفسه الذي لقيه بعد إغتيال والده، وبالتالي ضرورة تأمين المناخات الأمنية الضرورية لهذه العودة ما يبعد الكأس المرّ المحتمل عن عائلته في حال التهاون بوضعه الأمني".

المصدر: صحيفة الاتحاد اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)