إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | أيها اللبنانيون: ادعوا الله أن يختلف زعماؤكم
المصنفة ايضاً في: لبنان, مقالات

أيها اللبنانيون: ادعوا الله أن يختلف زعماؤكم

آخر تحديث:
المصدر: مجلة الشراع اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 504
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

أيها اللبنانيون: ادعوا الله أن يختلف زعماؤكم

لم يعد خافياً على الجهات المعنية بالشأن اللبناني في العالم ان حجم الفساد في لبنان ما كان على هذا المستوى عبر تاريخه.. وللدلالة على عمق الفساد واستشرائه من أعلى قمم المسؤولية إلى مراتبها الدنيا وتوابعها وأتباعها وأزلامها ان الفرصة أتيحت ليتامى استخبارات آل الأسد في لبنان ان يتباهوا بأن فساد مرحلة ما بعد الاحتلال الأسدي لوطنهم يتجاوز بعشرات المرات ما كان عليه في عهد الاحتلال الكريه.. تصوروا!!

كتابات صحافية لمحررين غير لبنانيين عرباً وأجانب باتت تزخر بالحديث عن قصص الفساد التي ترتكبها ((النخبة الفاسدة والسافرة، وفي بعض الأحيان الاجرامية في لبنان)) كما كتب أمير طاهري في ((الشرق الأوسط)) السعودية.. وهو يتابع في مقاله صباح الجمعة في 15/12/2017:

((بالنسبة لأغلب السياسيين الذين يقضون أغلب أوقاتهم خارج البلاد، بأكثر مما يقضونه في بيروت، فإن لبنان يعتبر مجرد البقرة الحلوب أكثر من كونه وطناً. ولقد تقاعد أحد الرؤساء – كما يتردد – عن ثروة تقدر بحوالى 200 مليون دولار، وأغلب هذا المبلغ مستثمر في العقارات الباريسية، ومن أبرز الزعماء الآخرين ذلك الذي قضى المزيد من الوقت في بناء قصر من طراز قصور الصليبيين القديمة، بأكثر مما تقابل مع مؤيديه أو ناخبيه.

تصوروا كاتباً إيرانياً معارضاً يكتب في جريدة سعودية عن الفساد في لبنان.

الفساد في لبنان جعل بعض الناس يربطون ما بين إقرار خطة استخراج النفط من سواحله عبر إرساء عقود ذلك على اتحاد شركات فرنسية – ايطالية – روسية، وبين صفقة الكهرباء التي تعذر تمريرها بسبب المقاومة الجدية – حتى الآن – من القوات اللبنانية.

حتى استخراج النفط لا يثق كثيرون من الناس انهم سيستفيدون منه ولو بمقدار واحد بالمئة مما سيستفيد منه السياسيون، الذين وزعوا البلوكات جغرافياً ومالياً فيما بينهم.. وقد تأسست شركات للعمل من الباطن في مجال النفط الموعود.. وأصحاب هذه الشركات التي تأسس بعضها برأسمال لا يزيد عن 50 ألف دولار (تصوروا هذا المبلغ الزهيد وكل أصحابها من أتباع المسؤولين الأوائل في هذا الوطن المنكوب).

أما عن صفقات بواخر الكهرباء التركية، التي يقول الناس انها كانت تنتظر عقود استخراج النفط حتى يتم تهريبها، فإن هناك من يرى انها ستوفر أرباحاً غير قانونية لعدد من السياسيين المنغمسين تقدر بـ500 مليون دولار سنوياً.

كتبنا قبل عدة أسابيع نداء للشرفاء في الوطن الذين يعلمون بالأرقام والوثائق عن صفقات السرقات والهدر في كل أمر في لبنان أن يوفروا الوثائق عن هذه الصفقات كي يتم نشرها في ((الشراع)).

وفي هذا العدد نداء إلى السياسيين الذين يعرفون عن صفقات الكهرباء والهدر فيها والارباح غير القانونية التي سيحققها سياسيون ونافذون كي يكشفوا ما يعرفونه.

قال وليد جنبلاط لسعد الحريري ان صفقة الكهرباء هي أسوأ صفقة في تاريخ لبنان.. فهل يعلن جنبلاط ما يعرفه عن هذا السوء في تغريدة له كما هي عادته، أو في بيان إعلامي – سياسي، أو في موقف يصدر عن حزبه التقدمي الاشتراكي؟

هل يسجل لنجله تيمور ريادة موقف وطني كبير وهو يخطو خطواته الأولى في السياسة بعد ان رمى عليه والده عباءة الزعامة وعبء العمل السياسي.

هل تخرج ((القوات اللبنانية)) من موقف الاعتراف اللفظي على ما تعرفه عن صفقة الكهرباء من رشى وسرقات وتقدم للرأي العام معلوماتها الدقيقة – وهي تؤكد عبر مواقف وزرائها ان هناك فساداً كبيراً في صفقة بواخر الكهرباء التركية؟

هل يقدم العارفون أسماء السياسيين الذين بدأوا أعمالهم في السياسة وهم على باب الكريم.. فقراء معدومون ثم أصبح لديهم المليارات هم وأزواجهم وأولادهم، وكثيرون يتندرون من جديد ببيت شعر نظمه الشاعران الجنوبيان موسى الزين شرارة وعبد الحسين العبدالله وفيه:

يا مدير الاقتصاد الوطني قل بالله كيف أصبحت غني

لم تهاجر لم تتاجر لم ترث من والدك الرث إلا الرسن؟

بلد يهاجر منه شبابه لقلة فرص العمل.. فيه، فإذا توافرت تدخل كل صاحب عصابة حاكمة كي يفرض أحد أفراد عصابته في الادارة وفي كل المؤسسات، حتى من دون كفاءة وشرط زعيمه الوحيد أن يشاركه سرقاته.

بلد يقدم فيه حاكمه الفعلي حسن نصرالله ولده قتيلاً في سبيل الله، ويصبح حسن نصرالله رمزاً للشفافية وهو يمد يده إلى لحيته البيضاء متحسراً وهو يردد هذه الشيبة في لحيتي ليست أبداً من إسرائيل.. بل مما يجري في حزب الله!!

بلد تصل ديونه إلى نحو 80 ملياراًس دولار.. 30 ملياراً منها سرقتها عصابات حافظ وبشار الأسد التي حكمت لبنان طيلة 30 سنة بمعدل سرقة مليار دولار في السنة.. ثم تجد الناس تردد ان عدداً من محدثي النعمة من السياسيين يملكون وأزواجهم وأولادهم وأصهرتهم ما يعادل الـ50 مليار دولار المسروقة والتي يدفع الفقراء ومتوسطو الحال من أبناء الوطن ضرائب ورسوماً وخوات عنهم وعن أولادهم وعن مستوى البقاء على قيد الحياة.. حتى الآن.

بلد يتاجر فيه بعض مؤسساته المحمية بإعاقة مرضى وأدويتهم وكراسيهم المتحركة والادوية التي تتوافر من مؤسسات إنسانية محلية وعربية ودولية.. ثم يستقبل مليوناً وربع المليون سوري كي يضمهم إلى خانة طلب الاعانة لهم ليتم سرقة بعض مما تقدمه دول العالم لهم.

بلد لا يجرؤ فيه أغلب نوابه على الحديث عن الصفقات والسرقات، لأنهم بين متورط فيها، وخائف من كشفها حتى لا يغضب زعيمه الراعي حامل عصا تأديب البقر والغنم وبين جبان لا يجرؤ على الكلام، وبين جاهل مبعد عن العلم.

بلد تخضع فيه كل مؤسسات الرقابة والمحاسبة لمعايير سقوطها منذ البداية، فهي تتم وفق التوزيع المذهبـي – الطائفي الجغرافي.. والأهم من ذلك انها تتم وفق مزاج ومصلحة الزعيم المذهبـي – الطائفي – ومعيار كل زعيم هو أن يكون هذا الذي سيتم تعيينه معروفاً جيداً من الزعيم أي يزوره وينفذ كل تعليماته.. لا يناقشه، لا يقول له لا.. وليس مهماً أبداً أية كفاءة أو نزاهة أو شفافية أو أي سجل عدلي أبيض أو ملطخاً.. بحكم عليه.

لقد كتبنا عدة مرات، ان من مصلحة اللبنانيين أن يختلف سياسيوهم، فإذا اختلفوا نشروا بعضهم بعضاً على صنوبر حرش بيروت (رحمه الله) فيعرف الناس من الذي كان يسرق أكثر، وأين كان يسرق ومن الذي كان وما زال يغطي سرقاته.. أما إذا اتفقوا فيتم توزيع المغانم أي السرقات فيما بينهم ويا دار ما دخلك خير أو شر.

مرة جديدة نكرر المثل المصري المشهور

ما ضبطوهمش وهما بيسرقوا.. ضبطوهم وهما بيتقاسمو.

أيها اللبنانيون ادعوا أن يتقاسم زعماؤكم علناً حتى تكشفوا سرقاتهم.. الله غالب .

المصدر: مجلة الشراع اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)