إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | خطر الفؤوس يهدد الأحراج.. والضنية على رأس القائمة
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

خطر الفؤوس يهدد الأحراج.. والضنية على رأس القائمة

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال - عمر ابراهيم
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 474
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

لم تنفع كل الاجراءات التي تقوم بها الجهات المعنية بالحفاظ على الثروة الحرجية، في وضع حد للهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأحراج في مثل هذه الأيام من كل عام، والمتمثلة بقطع الأشجارعلى إختلافها، من قبل الحطابين الذين يستغلون الثغرات في تنفيذ القوانين ويفرضون واقعاً يناسبهم، لكنه في الوقت نفسه ينذر بإحداث تغييرات جذرية على وضع هذه الثروة التي تذخر بها تلك المناطق ومنها الضنية على وجه الخصوص التي تضم أكبر غابة أرز في لبنان.

 

ما تشهده الأحراج في بعض المناطق اللبنانية من قطع مستمر للاشجار المعمرة والنادرة، يكشف حجم الخلل في التعاطي مع هذا الملف البيئي من قبل السلطتين المحلية والرسمية، ويدل على غياب ثقافة الوعي لدى شريحة كبيرة من المواطنين الذين أدمنوا على قطع الاشجار رغم أن أسعار المحروقات يمكن إعتبارها مناسبة نوعا مقارنة بالاعوام الماضية.

 

تنشط أعمال قطع الأشجار في العديد من الأماكن وبشكل علني، حيث ينتشر الحطابون في الأحراج بفؤوسهم البدائية والحديثة، ويعمدون إلى قطع أي نوع من الأشجار يصادفونه، ثم يقومون بنقل ″غلتهم″ إلى منازلهم وورشهم، من دون الاكتراث للتشويه والأضرار البيئية التي يخلفونها وراءهم، وللعواقب التي قد تنتج عن إعتداءاتهم، في حال صادفت احدهم دورية لشرطة الأحراج أو شرطة البلدية وتبين أنه غير ″مدعوم″ وسطرت بحقه مخالفة، علما ان هذه الأعمال ليست وحدها التي تنال من الثروة الحرجية، فالحرائق المتكررة التي تحصل خلال فصل الصيف شاهدة ايضاً على سياسة اللامبالاة التي يتم التعاطي بها مع هذا الملف.

 

ويضاف الى ذلك أيضا، التباين في وجهات النظر بين أبناء تلك المناطق، الذين يحاول كل منهم التعاطي مع هذا الملف البيئي، وفقاً لمصلحته فيصدر تبريرات على قاعدة أن ″الغاية تبرر الوسيلة″.

 

وإذا كانت كل المناطق تتضرر، فإن ما تشهده الضنية مختلف نوعا ما، انطلاقا من كون المنطقة تضم مساحات حرجية واسعة يعتبرها الاهالي مصدر ثروة وغنى للمنطقة التي كانت واجهت في السنوات الماضية اعتداءات متنوعة قضت على مساحات كبيرة من الأشجار النادرة، وسط تجاهل المسؤولين لحجم هذه المشكلة وغطاء بعض السياسيين للمعتدين، ووجود من يطالب بضرورة المواءمة بين الحفاظ على البيئة من جهة، وبين تأمين حاجات المواطنين من مؤونة التدفئة في الشتاء.

 

هذا الواقع في الضنية ينسحب على عكار والكورة وقرى بقاعية، كانت عمليات التشجير انطلقت فيها قبل فترة، ورافقتها عمليات توعية بيئية، إلا إن غالبية تلك التحركات ما تزال في بدايتها. وهي تحتاج إلى جهود رسمية وشعبية كبيرة للتصدي للتعديات المتواصلة والمتنوعة الأشكال والأهداف، خصوصاً في فصل الشتاء حيث تزداد من قبل الحطابين وأصحاب المشاحر، وسط انكفاء السلطات الرقابية المختصة، تحت حجج ″عدم وجود معدات وعناصر كافية لتغطية المساحات الشاسعة″.

 

ووفق المعلومات، ″فقد بدأت بعض المناطق تشهد عمليات قطع اشجار، لا سيما تلك الواقعة في أماكن وعرة لا يمكن وصول السيارات إليها بسهولة، وهو ما يجعلها بعيدة نوعا ما عن أعين السلطات المعنية″.

 

وتضيف هذه المعلومات: ″إن قطع الاشجار ليس حصرا فقط في المناطق النائية، حيث يتم ايضا قطع اشجار في مناطق مؤهولة، ولكن يتم اللجوء الى تلك الاعمال ليلا، والنتيجة واحدة، خسارة المزيد من الاشجار وتضاؤل المساحات الحرجية″.

 

وترى مصادر بيئية متابعة ″أنه لا يمكن وقف هذه التعديات من دون وضع خطة طوارىء تشارك فيها أجهزة الدولة ومعها البلديات والجمعيات، للتصدي لهذه الظاهرة السلبية والمضرة والحد من مخاطرها مستقبلا.″

المصدر: سفير الشمال - عمر ابراهيم

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)