إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | شركات شكا امام نقطة الحسم.. البلديات بالمرصاد
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

شركات شكا امام نقطة الحسم.. البلديات بالمرصاد

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال - فاديا دعبول
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 767
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

أثمرت الزيارات الاسبوعية، لرئيس إتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم وأعضاء اللجنة البيئية، الى وزارة البيئة، عن عقد لقاء مفصلي في الاتحاد مع وزير البيئة طارق الخطيب ووزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا التويني ومسؤولين في شركات الترابة وفاعليات سياسية ورؤساء بلديات. حيث جرى النقاش في ورقة عمل، أعدتها وزارة البيئة، ليتم توقيع الشركات عليها والالتزام بمضمونها للحد من التلوث والاخطار البيئية، والا فان الاتحاد سيتوجه نحو التصعيد.

 

وصف رئيس الاتحاد بو كريم اللقاء بالايجابي جدا، بانتظار فترة ما بعد الاعياد، حيث طلب من شركات الترابة تنفيذ برنامج عمل لحماية البيئة الكورانية، مشددا على انه ″في حال عدم الالتزام بما تم البحث فيه، سنتخذ خطوات تصعيدية قصوى تصل الى الاعتصامات واقفال الطرق″، مشددا على ″العمل للوصول الى حلول ترضي اهالي الكورة، ومشيرا الى لقاء يعقد قريبا، في جامعة البلمند، بمشاركة وزارة البيئة، لنشر تقرير شهري عن قياس مستوى التلوث″، ونوه ″بجهود ونزاهة اعضاء اللجنة البيئية في الاتحاد لانقاذ الكورة من الاخطار التي تهددها″.

 

ونوه رئيس بلدية قلحات الدكتور باخوس وهبة ″بايجابية الشركات، وموافقتهم المبدئية على بنود الورقة″، مشيرا الى ″اجتماعات متتابعة ستعقد خلال 15 يوما للوصول الى حل″.

 

واعتبر رئيس بلدية عفصديق طلال منصور أن ″الهدف ليس إقفال الشركات، بل رفع الضرر عن الكورة.″ وعما نُقل عن الشركات إعترافها بأخطائها، ووعدها بتجليل الجبال وتشجيرها، ووضع فلاتر للافران بشكل صحيح، اكد في حال اخلال هذه الشركات بالالتزام، سيلجأ الاتحاد الى التصعيد على المستويين القانوني والشعبي.

 

ورأى رئيس بلدية أميون المهندس مالك فارس أن ″نسبة التلوث من المقالع تجاوزت الـ 90 في المئة″، مستعرضا مطالب الاتحاد ″بنقل الاتربة بواسطة قشاط مغطى، وسلوك طريق خاص من المقلع الى شركات شكا، وعدم إستباحة الجبال بأكملها، وإقامة مدرج وحزام فاعل من الاشجار، ووضع فلاتر على الافران..″، مشددا على ان هذه ″المواصفات ليست تعجيزية، بل طبيعية لاقامة صناعة نظيفة نريدها كي نعيش بسلام″.

 

واكد رئيس بلدية كفرحزير فوزي المعلوف ان ″الحوار مع الخصم ضروري لحل المشاكل العالقة″، مبديا تفاؤله ″بالنتائج المرجوة في ظل التضامن الكامل بين الاتحاد ووزارة البيئة والفاعليات الكورانية، ورغبة الشركات في العمل والاستمرار″.

 

واشار رئيس بلدية كفريا يوسف السمروط الى ان ″الامور تسير بالاتجاه الصحيح″. مستندا الى المواصفات البيئية المطروحة، والضغط على الشركات بشكل رسمي، للالتزام بالمعايير البيئية، لمصلحة الكورة والشركات.

 

واعلن رئيس لجنة البيئة في الاتحاد الدكتور جان عبدالله عن اكتشاف اصابات جديدة بالسرطان في فيع، محملا المسؤولية للشركات التي ″تعمل دون رخص قانونية بالمقالع، وتتجاهل منذ 30 عاما تأهيل المقالع التي عملت فيها، ولا تأبه للمواصفات البيئية، حتى فقدت المصداقية لدى أبناء المنطقة وباتت مصدر خطر عليهم″، مشددا على التوجه “لمنح البلديات سلطة رقابة على عمل الشركات، والحد من تلوثها وانتاجها، لتأمين حاجة السوق اللبناني.

المصدر: سفير الشمال - فاديا دعبول

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)