إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | تحالف عون ــ الحريري: ربح صافٍ للتيار الوطني الحر
المصنفة ايضاً في: لبنان

تحالف عون ــ الحريري: ربح صافٍ للتيار الوطني الحر

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 270
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

حالة الرئيس سعد الحريري وتيّاره السياسي والتحوّلات التي طرأت على دوره في النظام اللبناني، أزمة بحدّ ذاتها. أصلاً «السّنية السياسية» في المشرق العربي في مأزق كبير. تحدي «الهوياتية» الجديدة والتباس الظهير الإقليمي لأهل السّنة في دول ما بعد الحروب الطاحنة، يترك مستقبلاً حائراً.

 

لكن الحريري بعد ظلم ذوي القربى في المملكة العربية السعودية، هو حريري جديد، يتمتّع بغطاء دولي مباشر، ليس حمايةً من خصوم الداخل اللبناني، بل من الراعي الإقليمي السابق، وهو باب للتدخل في الشأن اللبناني أكثر فأكثر. ويزيد على الرعاية الدولية غطاء محلّي كبير من رئيس الجمهورية ميشال عون، وإرادة ثنائية متينة من حزب الله وأمل بحفظ الشخص والمقام والدور.

موقفه يشبه موقف الأوروبيين عموماً، ينتقد حزب الله ويراهن على أن يتغيّر يوماً ما، ويهلع إذا تهدّد الاستقرار، فيسترضي حزب الله بحلو الكلام عن التوازن في لبنان.

والحريري تلبنن أخيراً حتى العمق، فتعلّم كيف يبيع بـ«الكبير» في السياسة، ثم ليقبض بـ«الصغير». يعتقد رئيس الحكومة أن الطريق ليطوّب رئاسة الحكومة باسمه هو المشاركة في إيصال الوزير جبران باسيل إلى المجلس النيابي بكتلة كبيرة تضمن له رئاسة الجمهورية لاحقاً.

والعدّة جاهزة، من طرابلس وعكّار، إلى البترون ــ الكورة ــ زغرتا ــ بشرّي، إلى البقاع الغربي، إلى صيدا ــ جزين وبيروت الثانية والأولى، وصولاً إلى الشوف، أينما ينقص العونيين أصوات، تعوّضها أصوات المستقبل الزائدة، بعضها عن المقاعد التي كانت للمستقبل وصارت للتيار الوطني الحر، وبعضها عن فائض الأصوات التفضيليّة.

معادلة رابحة لعون: أصوات «السنّة» رافعة في عدد من الدوائر، و«الشيعة» لا يرشّحون على مقاعد منافسة للتيار الوطني الحرّ.

لكن، ماذا يكسب الحريري؟ معادلة جبران باسيل ــ نادر الحريري، المنتجة، والحفاظ على رئاسة الحكومة، بالصّفة لا بالدور. حتى إنه قال أمام بعض نوّابه المعترضين على القانون الانتخابي، إن الرئيس نجيب ميقاتي حين تولّى رئاسة الحكومة كان في كتلته نائب واحد.

الضغط السعودي لفكّ التحالف عن عون يزداد، والحريري لا ينوي الانصياع تماماً. فالسعودية تريد من الحريري أن تكون القوات اللبنانية حليفاً أوّلَ ثم الآخرين، والحريري لا يريد. جرأة كبيرة من رئيس الحكومة وموقف جديد. يراهن الحريري على رهانين، الأول جدّي، أن بإمكانه إقناع السعوديين بأن التحالف مع عون يسحب رئيس الجمهورية من تحالف حزب الله مستقبلاً، والثاني تمنيّات بأن يفعل عون ذلك حقّاً.

وعلى الهامش، يتلقّف عون الفرصة. عون الآن رئيس جمهورية بتوقيعين. ما أفرزه اتفاق الطائف من توسيع لصلاحيات رئيس الحكومة على حساب رئيس الجمهورية، يعوّضه بلجوء الحريري إلى بعبدا. بإمكان رئيس الجمهورية أيضاً، أن يطمئن حزب الله إلى أن الحريري تغيّر، وها هو الآن يدافع عن الحزب في مقابلة مع صحيفة أميركية.

الاصطدام مع الرئيس نبيه برّي طبيعي ومتوقّع، فعون يطمح إلى دور للمسيحيين كذلك في نظام ما قبل الحرب، وبرّي يمثّل الشيعة في نظام ما بعد الحرب. لكن هذا الصراع ليس صراعاً جذريّاً، بل هي العوارض الجانبية الأوليّة للتموضع ورسم حدود الاشتباك، والتلاقي.

 

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. الديبلوماسية الروسية صاروخ في الخاصرة الأمريكية لتطوير ستاتيكو سياسي وليس لأنتاج 14 أذار سوري (5.00)

  2. لماذا ميشال سماحة؟ (5.00)

  3. انزال القوات البرية في عدن بدأ ولكن بجنود من اصول يمنية في الجيشين السعودي والاماراتي.. هل سيحسم هؤلاء الحرب؟ ويهزمون الحوثيين وحلفاءهم؟ وما هي استراتيجية ايران الحقيقية؟ وكيف سيكون المخرج الامثل؟ (5.00)

  4. طرابلس تكرّم أنديتها على إنجازاتها التاريخية.. ميقاتي: لبنان بحاجة إليكم لتسجيل الأهداف لمصلحة الوطن (5.00)

  5. بعد حكم عادل إمام و"وديع" الإبداع بين المنع والإباحة بمصر (5.00)

  6. أستراليا.. تهنئة قنصل لبنان العام جورج البيطارغانم بمناسبة حلول "عيد الفصح المجيد" لدى الطوائف الكاثوليكية (5.00)

  7. ملياردير مصري ينوي شراء جزيرة لسكن اللاجئين السوريين (5.00)

  8. جهاد المناكحة وما أدراك ما جهاد المناكحة؟ (5.00)