إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

مختارات لبنانية

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | عون طوى صفحة مرسوم الأقدمية بتوقيع «الترقيات» مع وزير المال
المصنفة ايضاً في: لبنان

عون طوى صفحة مرسوم الأقدمية بتوقيع «الترقيات» مع وزير المال

مصادر لـ «الأنباء»: الحريري أرجأ إعلان لائحته إلى ما بعد 14 فبراير

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 396
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الرئيس العماد ميشال عون مترئسا جلسة مجلس الوزراء في بعبدا (محمود الطويل)

اسـتـكـــمــل مجـــلـس الوزراء اللبناني الذي انعقد في بعبدا امس ما كان تم التوافق عليه في لقاء «الترويكا» الرئاسية في بعبدا، ثم في اجتماع المجلس الاعلى للدفاع باقراره مشروع تعديل قانون الانتخاب ومرسوم الاقدمية والترقيات للضباط مع وضع المداميك الاساسية لموازنة 2018 التي تخوض سباقا مع زمن مؤتمرات الدعم الدولية للبنان تمهيدا للتفرغ الى مواجهة المطامع الاسرائيلية في جنوب لبنان وبحره.

 

وغداة اجتماع المجلس، وقع الرئيس ميشال عون مراسيم ترقية الضباط في الجيش وقوى الامن والامن العام وامن الدولة والجمارك استتباعا لمرسوم اقدمية الضباط ضمن اطار الحل السياسي الذي تمخض عنه لقاء بعبدا بين الرؤساء الثلاثة.

 

وانعكست الاجواء الوفاقية السائدة على جلسة الحكومة التي تناولت 96 بندا بينها 11 بندا تتناول صرف نحو نصف مليار ليرة من خارج الموازنة.

 

هذا التوافق شمل حل عقدة العقد، مرسوم اقدمية ضباط دورة 1994 بطريقة وسطية، نصف لك ونصف لي، بمعنى اعتماد نظرية رئيس المجلس نبيه بري بدمج مرسوم اقدمية الضباط، المختلف على عدم توقيعه من وزير المال علي حسن خليل بمرسوم ترقية الضباط المفترض صدوره لاحقا الواجب توقيعه من وزير المال الى جانب تواقيع الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري ووزير الدفاع يعقوب الصراف بطريقة الجوالة، اي ان يجول المرسوم على اصحاب التواقيع تسريعا لنشره في الجريدة الرسمية.

 

في هذا الحل الوسطي تعادل فيه الرئيسان ميشال عون ونبيه بري فيما نفد الضباط المعنيون بنجومهم وحقوقهم المالية التي حظيت بتوقيع رئيس الجمهورية صباح امس.

 

وزير العدل سليم جريصاتي نفى واقعة الدمج لمرسومي الاقدمية والترقية، معتبرا ان ما جرى هو عطف مرسوم الترقيات عليه بما يتوافق مع الدستور، وهذا ليس تسوويا، ولا حلا سياسيا، بل هو قانوني بامتياز، وبذلك فسر الوزير جريصاتي الماء بعد الجهد بالماء، مضيفا الى ذلك قوله: ما حصل هو تفهم لهواجس بعضنا البعض.

 

وعن تعديل المادة 84 من قانون الانتخابات لجهة تعليق العمل بالبطاقة الممغنطة، قال جريصاتي: ان الرئيس بري اقتنع بتعليق هذه المادة تجنبا لتعريض العملية الانتخابية للطعن.

 

في غضون ذلك، تابعت اسرائيل بناء جدارها مع لبنان وعينها على البلوك النفطي رقم 9 في البحر، ولبنان اعتبر بناء الجدار اعتداء على سيادته وقرر المواجهة، بحسبما صدر عن المجلس الاعلى للدفاع.

 

الزئير اللبناني حصل بوجود مساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد ساترفيلد في بيروت، ساعيا لمعالجة «الازمة النفطية» بين لبنان واسرائيل، طارحا اقتسام المناطق المتنازع عليها مناصفة بين الطرفين، ما رآه لبنان حلا اعرج على حسابه لن يمر.

 

لكن الاسرائيليون باشروا البناء في المناطق الحدودية المتحفظ عليها دون انتظار المساعي الاميركية التي يفترض ان تأخذ مداها مع وصول وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الى بيروت 16 الجاري ضمن جولة في المنطقة تشمل تركيا والاردن ولبنان والكويت.

 

ويبحث تيلرسون قضايا الارهاب ودعم القوات اللبنانية المسلحة في مواجهته والتأكيد على اجراء الانتخابات، في حين تهتم بيروت بالاطمئنان الى دعم واشنطن الى مؤتمرات روما وباريس وبروكسل وسط توارد معلومات عن احتمال تأجيل مؤتمر روما لدعم الجيش اللبناني، وفق معلومات لـ «الأنباء» مبنية على تضاؤل حماسة بعض الدول المعنية الى المشاركة في هذا المؤتمر الآن، تعبيرا عن تحفظ يتناول المناخ السياسي السائد في لبنان الآن.

 

على الصعيد الانتخابي، ذكرت مصادر متابعة لـ «الأنباء» ان الرئيس سعد الحريري يدرس تأجيل الاعلان عن لوائح تيار المستقبل في بيروت والمناطق الى ما بعد ذكرى استشهاد والده الرئيس رفيق الحريري في 14 فبراير حفاظا على وهج هذه المناسبة، وقد استقبل امس وفدا من اهالي بلدة برجا في اقليم الخروب (الشوف) طالبه باختيار مرشح للتيار من بلدة برجا في دائرة الشوف ـ عاليه، حيث يتمثل التيار الآن بالنائب محمد الحجار، فلم يحسم الامر، ودعا مراجعيه الى لقاء آخر قريب.

 

من جهته، اعلن رجل الاعمال فؤاد مخزومي امس ترشحه من منزله «بيت البحر» عن دائرة بيروت الثانية وسط حشد اعلامي واسع، وقدم لناخبيه مشروعا تنمويا من 10 نقاط، معلنا ابتعاده عن الاصطفافات السياسية.

 

وفي البقاع، ذكرت مصادر لـ «الأنباء» ان لائحة الثنائي الشيعي (امل ـ حزب الله) قررت استبدال النائب عاصم قانصوه الامين القطري لحزب البعث باللواء جميل السيد عن المقعد الشيعي في بعلبك ـ الهرمل، والنائب القومي مروان فارس بالوزير السابق البير منصور، وكلا المقعدين محسوب على حلفاء دمشق.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. الديبلوماسية الروسية صاروخ في الخاصرة الأمريكية لتطوير ستاتيكو سياسي وليس لأنتاج 14 أذار سوري (5.00)

  2. لماذا ميشال سماحة؟ (5.00)

  3. انزال القوات البرية في عدن بدأ ولكن بجنود من اصول يمنية في الجيشين السعودي والاماراتي.. هل سيحسم هؤلاء الحرب؟ ويهزمون الحوثيين وحلفاءهم؟ وما هي استراتيجية ايران الحقيقية؟ وكيف سيكون المخرج الامثل؟ (5.00)

  4. طرابلس تكرّم أنديتها على إنجازاتها التاريخية.. ميقاتي: لبنان بحاجة إليكم لتسجيل الأهداف لمصلحة الوطن (5.00)

  5. بعد حكم عادل إمام و"وديع" الإبداع بين المنع والإباحة بمصر (5.00)

  6. أستراليا.. تهنئة قنصل لبنان العام جورج البيطارغانم بمناسبة حلول "عيد الفصح المجيد" لدى الطوائف الكاثوليكية (5.00)

  7. ملياردير مصري ينوي شراء جزيرة لسكن اللاجئين السوريين (5.00)

  8. جهاد المناكحة وما أدراك ما جهاد المناكحة؟ (5.00)