إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الكورة: كسارة بتعبورة تنشط مجددا.. والأهالي غاضبون
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

الكورة: كسارة بتعبورة تنشط مجددا.. والأهالي غاضبون

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال - فاديا دعبول
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 411
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

استعادت الكسارة القائمة على العقار رقم 6 من منطقة بتعبورة العقارية عملها، بموجب مهلة ادارية، لمدة ستة اشهر، صادرة عن وزارة البيئة، وسط معارضة من السكان المجاورين لها في بلدة كفتون، لاسيما ان الوزارة نفسها سبق واصدرت كتابا موقعا من الوزير بوقف اعمالها وتفكيكها.

 

وكان عدد من اهالي بتعبورة وكفتون قد أرسلوا شكوى الى وزارة البيئة في أيار من العام الماضي طلبوا فيها ″وقف إستثمار الكسارة بشكل نهائي، وباسرع وقت ممكن، والزام اصحابها التعويض عن العطل والضرر البيئي الفادح، واعادة تاهيل اماكن الحفر وتشجيرها″.

 

تقع الكسارة ضمن منطقة حرجية، وهي محاطة بمبان سكنية تتضرر من الغبار والضجيج، اضافة الى الضرر اللاحق بالمنظر الطبيعي وبالسياحة في المنطقة.

 

وبعد الكشف الميداني من قبل وزارة البيئة في 14/6/ 2017 تبين انه ″تم جرف مساحة من الارض بطول يقارب 30 مترا وعرض 50مترا، واعمال قلع الصخور حدثت في العقار رقم 1 المجاور للعقار رقم 6، كما أن مواصفات الكسارة التي يتم استثمارها لا تتوافق مع الشروط الواردة في كتاب وزير البيئة حيث أن موافقته وردت لاستثمار كسارة صغيرة وليس استثمار مقلع″.

 

بناء على ذلك طلبت وزارة البيئة في 2 آب 2017 من المحافظ بموجب كتاب خطي ″وقف أعمال إستثمار الكسارة والطلب من المستثمر تفكيكها والزامه رفع الضرر الحاصل، اضافة الى اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة″.

 

وبعد تجدد الاضرار، منذ نحو عشرة ايام، جراء نشاط الكسارة، اجتمعت اللجنة المكلفة متابعة القضية مع فاعليات المنطقة، للبحث في الخطوات المطلوب اتخاذها لوقف عمل الكسارة. وباشرت تحركها باتجاه المراجع الرسمية لنقل معاناة الاهالي من جديد وصعوبة الامر الراهن.

 

واستغربت اللجنة″ صدور قرار من وزير البيئة بوقف المستثمر العمل في الكسارة وتفكيكها، ليعود الوزير عينه ليمدد فترة عملها بقرار اخر″. وتساءلت عن جدوى ″منح بلدية بتعبورة رخصة لمستثمر الكسارة بفتح طريق في الصخور، ولا احد يعلم من اين، والى اين تؤدي هذه الطريق؟″

 

ورفع اديب فارس، وهو احد السكان المواجهين للكسارة، الصوت عاليا تجاه ما يصدر عن الكسارة من اصوات مزعجة، وما ينبعث منها من غبار كثيف، مستعرضا المشاكل اليومية التي تعانيها عائلته، كما العائلات الاخرى، على مختلف الصعد الصحية والبيئية وغيرها.

 

وهو يبدي خشيته من فقدان كامل الجبل خلال الستة اشهر المسموح فيها باستثمار الكسارة، مشيرا الى الاخطار المحدقة″ بالمنطقة المصنفة اثرية، لوجود الاديرة فيها والمطاعم والانهر والجسور التاريخية المهددة بالسقوط″. معلنا عن ″متابعة المساعي لايقاف عمل الكسارة، وان اضطر الامر الى الاعتصام امامها″.

 

ويؤكد رئيس بلدية كفتون نخلة فارس انه لم يبلغ باعادة عمل الكسارة، بموجب مهلة ادارية، لانها ليست ضمن منطقته العقارية، وان كانت الاضرار تلحق ببلدته وابنائها دون سواهم. مشيرا الى ان اللجنة المكلفة بقضية الكسارة تسعى جاهدة لوقف العمل بها بتوجهها الى المسؤولين المعنيين، مبديا إستغرابه للعشوائية في حماية النهر، بمنع البناء على مسافة لا تقل عن 500 مترا عنه في حين يسمح باستثمار كسارات ومناشير صخر بالقرب من مجراه، مشددا على انه سيتم مراجعة وزير البيئة بهذا الشان لوقف الاضرار المحدقة بالمنطقة.

المصدر: سفير الشمال - فاديا دعبول

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)