إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | انتخابات 2018
المصنفة ايضاً في: لبنان

انتخابات 2018

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 333
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
انتخابات 2018

لائحة مكتملة للثنائي أمل ـ حزب الله في بيروت الثانية.. لماذا؟: يتجه الثنائي الشيعي الى تشكيل لائحة مكتملة في بيروت الثانية من 11 نائبا فيها مرشح من «أمل» وآخر من حزب الله عن المقعدين الشيعيين.

 

السؤال الذي لفت نظر مراقبين حول هذه النقطة هو السبب الذي دعا الحزب و«أمل» الى تبني استراتيجية لائحة مكتملة في بيروت الثانية، بدلا من ترك فراغات فيها، كرسالة للحريري مفادها أن الحزب سيستمر أيضا لمناسبة الانتخابات النيابية، في تطبيق سياسة احتوائية متفهمة لمعادلة الحريري السياسية الراهنة.

 

فكان المتوقع ألا يعمد الحزب إلى تشكيل لائحة لخوض معركة محاولة كسر الحريري في بيروت التي لها بالنسبة إلى الأخير رمزية ذات صلة بحرب الأحجام ضده.

 

إجابة المصادر القريبة من الحزب تفيد بأن تشكيل لائحة مكتملة في بيروت تندرج ضمن استراتيجية أشمل، وتجسد رؤية الحزب لما يريده من هذه الانتخابات، خصوصا في ظل ما يدور من كلام سياسي في كواليس داخلية خارجية مفاده أن الحزب يريد كسب ثلث أو ثلثي مقاعد المجلس، علما أن الحزب حدد استراتيجيته لجهة ما يريده من هذه الانتخابات، ويتلخص بالآتي: الهدف الأساس هو الاحتفاظ مع شريكه الشيعي (حركة أمل) بحجميهما التمثيلي الشيعي الكامل في مجلس النواب، أي نيل 27 نائبا من أصل 27.

 

ويأتي هذا القرار في إطار رد حزب الله على تحدي «الحرب الناعمة الدولية والعربية» ضده، والتي يتوقع الحزب أنها ستتعاظم في قابل الأشهر، وأن أخطر أهدافها، من وجهة نظره، هو سعيها الى إبعاد بيئته وقاعدته الاجتماعية عنه وذلك عبر تهديدها بمصالحها فيما لو أظهرت أي نوع من ولائها له.

 

ويحرص الحزب، ضمن هذا الهدف الأساسي، أن تظهر نتائج الانتخابات عمق التزام قاعدته الاجتماعية بخياراته السياسية الداخلية، وبخياره المقاوم.

 

وليس مصادفة أن الحزب صمم شعار حملته الانتخابية «نحمي ونبني»، على نحو يجيب عن سؤالي الانماء الداخلي والمقاوم.

 

تحالف ثلاثي في زحلة: تكشف مصادر في التيار الوطني الحر عن توجه لتحالف ثلاثي في زحلة يجمع التيار العوني و«المستقبل» والقوات اللبنانية، لافتة إلى أن «الاتفاق مع القوات في زحلة أسهل مما يعتقد البعض، لكن ارتباط التحالف في المدينة بالاتفاق العام الذي نسعى له معهم يؤخر حسم الموضوع، كما أن سوء التفاهم الذي حصل بين القوات و«المستقبل» هو ما عقد الأمور وجعل النقاشات تتأخر».

 

ويعتبر خبير انتخابي أن تيار المستقبل قادر وحده على حصد مقعدين في المدينة، مقعد سني وآخر مسيحي، فيما يمكن للثنائي الشيعي حزب الله ـ حركة أمل الحصول على المقعد الشيعي الوحيد إلا في حال تحالفهما مع النائب نقولا فتوش أو مدير عام شركة كهرباء زحلة أسعد نكد، ما يمكنهما حينها من كسب مقعدين، واحد شيعي والآخر مسيحي.

 

ويشير إلى أن التيار الوطني الحر قادر وحده على الفوز بمقعد واحد، هو المقعد الماروني، تماما مثل القوات و«الكتلة الشعبية»، باعتبار أن كل منهما قادر على الفوز بمقعد واحد، مستبعدا تماما أن يتمكن حزب الكتائب أو مجموعات المجتمع المدني في زحلة من تحقيق أي خرق يذكر.

 

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)