إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | تفاهم بين ميقاتي وكرامي على الانفصال الانتخابي
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان, نجيب ميقاتي

تفاهم بين ميقاتي وكرامي على الانفصال الانتخابي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الديار اللبنانية - بولا مراد
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1114
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

حسم رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، بعد مرحلة طويلة من المشاورات والمفاوضات مع الوزير السابق فيصل كرامي، قراره خوض الانتخابات النيابية المقبلة بلائحة أراد لها شعار «الوسطية والاعتدال» على ان تضمه الى مقربين منه وعدد من المستقلين، بعد التوصل الى تفاهم مع كرامي على «الانفصال الانتخابي». وأعلن ميقاتي صراحة قبل أيام انّه يضع اللمسات الأخيرة على «لائحة العزم»، مؤكدا انّها «ستترجم مبادئ الوسطية والاعتدال ولن تكون ملحقة بتيارات سياسية من خارج مدينتنا».

ويبدو أن خروج فيصل كرامي قبل فترة للتأكيد على عدم انضوائه في قوى 8 آذار واعتباره ان من يسعى لتسويقه كجزء من هذا الفريق يهدف الى اضعافه في الشارع السني، لم يساهم بتسهيل التحالف الانتخابي مع ميقاتي، ما جعله ينكب حاليا على استكمال لائحته التي بات محسوما انّه سيتحالف من خلالها مع النائب السابق جهاد الصمد وتيار «المردة» و«جمعية المشاريع» وبالتالي شخصيات أقرب الى 8 آذار.

ولم يشكّل خروج النائب محمد الصفدي لاعلان عزوفه عن الترشح ودعمه تيار «المستقبل» في الانتخابات النيابية سياسيا ولوجستيا مفاجأة لأخصامه في المدينة الذين كانوا يترقبون قرارا مماثلا. وهم يربطون بين قراره هذا ووعد أعطاه رئيس الحكومة سعد الحريري للصفدي بتولي احدى الوزارات الأساسية في حكومة ما بعد الانتخابات.

ولعل دائرة طرابلس ـ المنية ـ الضنية والتي خصص لها 11 مقعدا نيابيا، 8 للسنة، مقعد للموارنة، مقعد للروم الأرثوذكس ومقعد للعلويين، ستكون الدائرة التي تشهد على أكبر عدد من اللوائح المتنافسة بعدما بلغ العدد حتى الساعة 6 لوائح، نظرا لغياب شبه تام للتحالفات الانتخابية بين القوى الاساسية. وبحسب مصادر سياسية طرابلسية، فان «الحلقة الأقوى بين اللوائح المتنافسة هي حاليا لائحة الرئيس ميقاتي، باعتباره وبتبنيه شعار «الوسطية» نجح باجتذاب جزء كبير من الشارع الطرابلسي المتردد، اضافة الى تمكنه من استقطاب شخصية ذات وزن سياسي واجتماعي كالوزير السابق جان عبيد، والذي يشكل قيمة مضافة لأي لائحة»، اضافة لامتلاكه ماكينة انتخابية ضخمة وناشطة، وهو ما يفتقر اليه معظم منافسيه في الدائرة المذكورة.

ومن الأسماء الشبه محسومة على لائحة ميقاتي الى جانب عبيد والوزير السابق نقولا نحاس، مستشاره خلدون الشريف ومحمد الجسر، ميرفت الهوز، ورشيد المقدم، وعلي درويش.

ويكثر المنافسون على المقاعد الـ11 في دائرة الشمال الثانية، ففيما لم يحسم بعد رئيس الحكومة سعد الحريري كل أسماء المرشحين على اللائحة الزرقاء، وان كان أبلغ رسميا كل من الوزير محمد كبارة والنائبين سمير الجسر وكاظم الخير أنّهم سيكونون أركانا للائحة التي يبدو أنّها قد تستبعد القيادي «المستقبلي» مصطفى علوش، يواصل الوزير السابق أشرف ريفي مفاوضاته مع شخصيات طرابلسية بعدما بات مؤكدا انّه وبخلاف الانتخابات البلدية لن يخوض الاستحقاق النيابي على لائحة واحدة مع مجموعات المجتمع المدني التي تنكب على اعداد تشكيلة تكون فيها قادرة على الخرق بمقعد او اثنين بأفضل الأحوال.

ولا تقتصر اللوائح المتنافسة على لوائح ميقاتي وفيصل كرامي وريفي والحريري والمجتمع المدني، بل يتم التداول بسعي الاسلاميين في مدينة طرابلس الى تشكيل لائحة يعولون على ان تحصد ولو مقعد واحد، بعدما بات شبه محسوم حصول كل من الفرقاء السابق ذكرهم على مقعد واحد كحد أدنى من أصل 11. وبحسب مصادر قيادية في «المستقبل» فان عمل الماكينة الانتخابية الزرقاء يهدف لكسب 5 مقاعد على الأقل، مستغربة الربط بين نتائج الانتخابات في المدينة وبين «الزعامة السنية». وتتساءل المصادر: «هل فوز اللواء ريفي بمقعد او اثنين يجعل منه زعيما سنيا على مستوى لبنان؟ وهل خسارة الرئيس الحريري مقعدين او 3 يعني تلاشي زعامته الوطنية؟»

ويبلغ عدد الناخبين في دائرة الشمال الثانية 343 ألفا، 285 ألفا منهم من السنة، 21400 من الروم الأرثوذكس، 20700 علويين، و 11600 ماروني اضافة الى 4000 من الاقليات المسيحية. وقد اقترع في العام 2009، حوالي 50% من الناخبين ما يجعل الحاصل الانتخابي في هذه الدائرة ما بين 15500 صوت و 18000 صوت.

ووفق الخبراء الانتخابيين، فان كسب اي من لوائح العدد الأكبر من أصوات أبناء المنية والضنية من شأنه أن يشكل رافعة للائحة باعتبار ان تشتت الأصوات وانقسامها بين المجموعات المختلفة سينحصر في مدينة طرابلس، خاصة وأن معظم أصوات المنية من المرجح أن تصب لمصلحة الحريري، مقابل حصول الوزير السابق فيصل كرامي على القسم الأكبر من أصوات أبناء الضنية.

وقد احتدمت باكرا المعركة بين المرشحين عن دائرة الشمال الثانية، اذ انطلقت جولات المواجهة من خلال تسريب أخبار وشائعات، آخرها ما نقل عن مشاركة فيصل كرامي في اجتماع سري في احدى السفارات، ما اضطر اللجنة الاعلامية التابعة للماكينة الانتخابية الخاصة به لنفي الموضوع جملة وتفصيلا، متهمة «اصحاب ماكينة الاخبار الملفقة واللوائح الملفقة والاتهامات الملفقة» بالوقوف ورائه. كذلك كانت قد ترددت معلومات عن نية تيار «المستقبل» ضم نقيب المعلمين السابق نعمة محفوض الى لائحته، ما قد يشكل ضربة قاضية لمجموعات المجتمع المدني التي تعتمد عليه كركن أساسي للائحتها في طرابلس. الا أن محفوض أكد أنّه لم يتخذ قرار الترشيح أو الانضمام الى اي لائحة، واضعا ايضا ما يتم تداوله في خانة الشائعات التي يبدو انّها ستكون جزءا أساسيا من أدوات المعركة الانتخابية.

المصدر: صحيفة الديار اللبنانية - بولا مراد

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. الديبلوماسية الروسية صاروخ في الخاصرة الأمريكية لتطوير ستاتيكو سياسي وليس لأنتاج 14 أذار سوري (5.00)

  2. لماذا ميشال سماحة؟ (5.00)

  3. انزال القوات البرية في عدن بدأ ولكن بجنود من اصول يمنية في الجيشين السعودي والاماراتي.. هل سيحسم هؤلاء الحرب؟ ويهزمون الحوثيين وحلفاءهم؟ وما هي استراتيجية ايران الحقيقية؟ وكيف سيكون المخرج الامثل؟ (5.00)

  4. طرابلس تكرّم أنديتها على إنجازاتها التاريخية.. ميقاتي: لبنان بحاجة إليكم لتسجيل الأهداف لمصلحة الوطن (5.00)

  5. بعد حكم عادل إمام و"وديع" الإبداع بين المنع والإباحة بمصر (5.00)

  6. أستراليا.. تهنئة قنصل لبنان العام جورج البيطارغانم بمناسبة حلول "عيد الفصح المجيد" لدى الطوائف الكاثوليكية (5.00)

  7. ملياردير مصري ينوي شراء جزيرة لسكن اللاجئين السوريين (5.00)

  8. جهاد المناكحة وما أدراك ما جهاد المناكحة؟ (5.00)