إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | البترون: خلية نحل صامتة تمهّد لأشرس المعارك
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

البترون: خلية نحل صامتة تمهّد لأشرس المعارك

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال - لميا شديد
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 469
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

طرح عدد المرشحين عن قضاء البترون في دائرة الشمال الثالثة تساؤلات عدة حول ماهية واسباب العدد الخجول للطامحين لدخول الندوة البرلمانية تمثيلا لهذا القضاء. الا ان من يقرأ في السياسة جيدا ومن غاص في تاريخ المنطقة، يدرك تماما ان منطقة البترون، التي ستشهد أشرس المعارك الانتخابية، قد تكون الاكثر وضوحا لجهة احتضانها لاعبين أساسيين ذوي ثقل انتخابي في ظل القانون الجديد.

 

باب الترشيحات أقفل على 10 مرشحين عن قضاء البترون، بالاضافة الى عدد من المرشحين البترونيين في دوائر خارج دائرة الشمال الثالثة التي تضم البترون الى الكورة وزغرتا وبشري.

 

ويمكن القول ان هناك مرشحين ثابتين على الساحة البترونية، وزير الخارجية والمغتربين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الذي يترشح للمرة الثالثة وللمرة الاولى رئيسا للتيار وصهرا لرئيس الجمهورية، النائب بطرس حرب الاقدم بين المرشحين البترونيين، مرشح حزب القوات اللبنانية الدكتور فادي سعد الذي سيخوض هذه الانتخابات بعد قرار النائب انطوان زهرا بالعزوف عن الترشح منذ كانون الثاني 2017، النائب سامر سعاده الذي عاد من دائرة طرابلس الى منطقة البترون ممثلا حزب الكتائب اللبنانية بالاضافة الى الدكتور شفيق نعمه والزميلة ليال بو موسى وانطون الخوري حرب، ونعمه ابراهيم، وبيار يونس وريشار سعد .

 

قد تكون منطقة البترون المنطقة الاقل عدد ترشيحا رغم شراسة المعركة وقد يعود ذلك لقناعة لدى معظم البترونيين بانحسار المعركة بين ٣ او ٤ مرشحين أساسيين وعدم وجود أمل لاي طامح رغم ان هذا القانون وصفه البعض بأنه يؤمن التمثيل للاقليات العددية.

 

حتى الآن لا تحالفات بين اي من المرشحين، حيث يفضل المرشحون الاساسيون خوض المعركة انفراديا عن البترون واستكمال اللوائح بالعدد المطلوب من خارج القضاء.

 

الوزير باسيل على رأس لائحة تضم مرشحين من الكورة وزغرتا وبشري والنائب بطرس حرب اعلن تحالفه مع تيار المردة ومن تضمهم اللائحة وكذلك مرشح القوات اللبنانية فادي سعد انضم الى رفاقه في لائحة لحزبهم ويبقى النائب سامر سعاده الذي تحدثت معلومات عن امكانية تحالف بينه وبين الدكتور شفيق نعمه لتشكيل نواة لائحة باتجاه الاقضية الاخرى في الدائرة والمرشحون الآخرون الذين لم تتبلور صورة تحالفاتهم حتى الآن واللوائح التي سينضمون اليها بانتظار المفاوضات التي قد تستمر الى ما قبل انتهاء مهلة اعلان اللوائح.

 

حتى الآن يمكن القول ان منطقة البترون تعمل كخلية نحل صامتة، والماكينات الانتخابية تنشط بعيدا عن اي ضجيج حتى صور المرشحين لم تحضر على الجدران وسطوح الابنية الا ان الاستحقاق النيابي بات الشغل الشاغل للمعنيين ولغير المعنيين، للملتزمين وللمترددين، للحزبيين ولغير الحزبيين وحسابات الاصوات التفضيلية هي سيدة الساحة البترونية ولكن القناعة بعدم نجاح اي توقعات هذه المرة هو شعور لدى الجميع لأن الحسم لن يكون الا لصناديق الاقتراع.

 

منطقة البترون في حال من الترقب والانتظار والتحليلات والاحصاءات والاصوات التجييرية والاصوات التفضيلية والى ما هنالك من أشكال العدة الانتخابية، الا ان الثابت الوحيد هو ان هناك اعدادا لا يستهان بها من الناخبين الذين لا زالوا يجهلون آلية الانتخاب وكيفية التصويت ويطرحون تساؤلات عدة، ما يطرح اشكالية انتخابية حول ما اذا كانت اللوائح الملغاة التي ستكتسح صناديق الاقتراع بأعداد تشغل بال المرشحين بعد 6 أيار. من هنا تبدو الحاجة الى لقاءات توجيهية وتوعوية لشرح تفاصيل القانون الجديد للناخبين أقله على مستوى كيفية التصويت.

المصدر: سفير الشمال - لميا شديد

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)