إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | سباق تشكيل اللوائح يشتعل في جميع الدوائر
المصنفة ايضاً في: لبنان

سباق تشكيل اللوائح يشتعل في جميع الدوائر

الحريري يُحضّر لإعلان لوائحه مهرجانياً الأحد واكتمال اللائحة مع جنبلاط وجعجع في الجبل

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 492
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
رئيس الحكومة سعد الحريري خلال حفل تكريمي اقامه على شرفه رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير بحضور شخصيات وفاعليات بيروتية(محمود الطويل)

دخلت العملية الانتخابية في لبنان مرحلة تشكيل اللوائح، وسيكون تيار المستقبل التالي بعد حركة امل وحزب الله يعلن لوائحه في احتفال يرأسه رئيس الحكومة سعد الحريري يوم الاحد وتليه القوات اللبنانية في 14 الجاري تاريخ انطلاق «ثورة الارز» عام 2005.

 

وفي حين تحدثت بعض الصحف عن لقاء مفترض بين الرئيس سعد الحريري ود.سمير جعجع في معراب امس، فإن مصادر القوات نفت ذلك باكرا، واكدت ان اللقاء بين الرجلين سيكون نتيجة تفاهم انتخابي جيد وعميق بين المستقبل والقوات، وان هذا التفاهم هو الذي يفتح باب اللقاء.

 

ويستدل من هذا القول ان «التفاهم» المطلوب لم يبلغ العمق الذي يبرر مثل هذا اللقاء.

 

مصادر متابعة كشفت لـ «الأنباء» ان الجدل بين «الاشتراكي» و«القوات» حول المرشح الارثوذكسي في الشوف انيس نصار مازال قائما، ليس من حيث شخصية الرجل، وهو قريب من القيادة الاشتراكية بقدر ما هو قريب من قيادة القوات، لكن المسألة ان القوات استعجلت طرح اسمه دون مشاورة احد، ثم انه مطروح للحلول محل مرشح حزب الكتائب في عاليه فادي الهبر، الذي لم يجد جنبلاط في ادائه او في تعاطي حزبه ما يبرر استبداله.

 

وفي معلومات «الأنباء» فان الرئيس الحريري استطاع اقناع جنبلاط بترشيح الوزير د.غطاس خوري على لائحة التحالف مع المستقبل والقوات في الشوف، وهو الذي يلعب دور المستشار الاول له، بحيث يكون النائب جورج عدوان نائب رئيس القوات اللبنانية على اللائحة التي يتعين ان تضم الوزير السابق ناجي البستاني عن المقعد الماروني الثالث بمواجهة مرشح التيار الوطني الحر الوزير السابق ماريو عون بعد التنحي المحتمل للنائب المرشح ايلي عون لاعتبارات ذاتية.

 

يبقى المرشحان السنيان على هذه اللائحة د.بلال عبدالله مرشح الحزب التقدمي الاشتراكي ود.محمد الحجار مرشح تيار المستقبل الذي قدم مرشحا رديفا في الوقت ذاته هو المحامي نبيل فاروق من قبيل الاحتياط، اما المرشح الكاثوليكي على اللائحة المشتركة فهو النائب نعمة طعمة المدعوم بقوة من النائب جنبلاط.

 

وفي المقابل، ستكون هناك لائحة برئاسة الوزير طلال ارسلان واخرى برئاسة الوزير السابق وئام وهاب مدعومة من النظام السوري عبر حزب الله، ويمكن لأي من هاتين اللائحتين خرق اللائحة المشتركة في حال حصولهما على الدعم من التيار الوطني الحر الذي مازال موقفه غامضا رغم ترشيحه بعض المناصرين.

 

في بيروت الثانية الصورة الانتخابية اقل وضوحا، اذ هناك خمس لوائح على الاقل اولاها واقواها لائحة المستقبل برئاسة الرئيس سعد الحريري، وتضم اليه الرئيس تمام سلام والوزير نهاد المشنوق اضافة الى ثلاثة مرشحين سنة غير محسومين وشيعيين ودرزي واحد وارثوذكسي واحد باتوا محسومين.

 

من حيث المبدأ، السنة الثلاثة الآخرون هم: رولا طبش وربيع حسون وحسان قباني، وقد دخل على الخط زاهر عيدو نجل القاضي الشهيد وليد عيدو الذي قضى مع نجله الاكبر خالد بتفجير استهدف سيارتهما في منطقة المنارة، والذي يفترض ان يحل محل واحد من الثلاثة الآخرين: طبش او حسون او قباني، ولاحقا تبين انه اخذ محل ربيع حسون.

 

الاوساط المتابعة للعملية الانتخابية تعتقد ان ترشيح زاهر عيدو على لائحة المستقبل وهو ابن الشهيد وليد عيدو جاء بمنزلة رد على انضمام م.سعد الدين خالد ابن الشهيد المفتي حسن خالد الى لائحة رجل الاعمال فؤاد مخزومي.

 

ويفترض استكمال اللائحة المستقبلية اليوم وغدا ليصار الى اعلانها من جانب الرئيس الحريري في الاحتفال الكبير المقرر في قاعة بيال.

 

وضمن التحضيرات لاحتفال الاحد السعي لاطلاق الفنان زياد عيتاني الموقوف بتهمة التعامل مع اسرائيل المنسوب «فبركتها» الى قرصان الانترنت ايلي غبش بتكليف من الرئيسة السابقة لمكتب المعلوماتية في الامن الداخلي المقدم سوزان الحاج الموقوفة مع ايلي.

 

وكان المحامي العام العسكري القاضي هاني الحجار تسلم الملف من جهاز المعلومات صباح امس، وقد باشر دراسته تمهيدا لاتخاذ الاجراء المناسب، والمرجح ان يكون الادعاء على المتهمين وتحويل الملف الى قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا الذي عليه ان يأخذ وقته في دراسة الملف قبل اتخاذ الاجراء الاكثر استعجالا، وهو اطلاق الضحية زياد عيتاني الموقوف افتراء منذ 4 اشهر.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)