إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | هل قرر″تيار المستقبل″ إلغاء مسيحيي طرابلس؟
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان, شمال لبنان

هل قرر″تيار المستقبل″ إلغاء مسيحيي طرابلس؟

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 762
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

كان من المنتظر في طرابلس أن يستدرك ″تيار المستقبل″ الخطأ المزدوج الذي إرتكبه بحق موارنة المدينة في دورتيّ 2005 و2009 من الانتخابات النيابية، عندما أصر على تهميشهم وإسقاط نائبين على المقعد الماروني بعكس إرادتهم، هما إلياس عطالله (من الشوف) وسامر سعادة (من البترون) ما أدى الى إفقاد هذا المقعد دوره وتأثيره، حتى غدا الطرابلسيون يعتبرون أن في مدينتهم سبعة مقاعد نيابية وليس ثمانية.

 

لم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل إن المستقبل شارك في محاولة نقل المقعد الماروني من طرابلس الى البترون بهدف تأمين فوز ثلاثة نواب لحلفائه آنذاك، القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والكتائب، بما يزيد من تهميش الموارنة، إلا أن المواجهة السياسية الطرابلسية أحبطت هذا المشروع فتم الحفاظ على هذا المقعد بكل ما يمثله من تنوع وإنفتاح.

 

اللافت أن تيار المستقبل لم يتعلم كما يبدو من الأخطاء التي إرتكبها سابقا وإنعكست عليه سلبا في طرابلس، بل قرر إعادة الكرّة مجددا، والامعان في تهميش كل المسيحيين في المدينة الى حدود الالغاء، وذلك باختياره هذه المرة مرشحيّن ماروني وأورثوذكسي من خارج طرابلس، هما عن المقعد الأول جورج بكاسيني (البترون) وعن المقعد الثاني نعمة محفوض (عكار). وإذا كانت المعلومات تشير الى أن ترشيح بكاسيني بات محسوما، فإن محفوض أصدر بيانا أكد فيه دخوله الى لائحة المستقبل.

 

يمكن القول، أنه إذا كان إختيار المستقبل لمرشح ماروني جديد من البترون هو خطأ موصوف، فإن ضم مرشح أرثوذكسي من خارج المدينة الى لائحة المستقبل يعتبر خطيئة، لا يمكن للأرثوذكسيين في طرابلس أن يغفروها للتيار الأزرق ورئيسه سعد الحريري، خصوصا أن هذا المقعد راسخ في المدينة منذ إعلان دولة لبنان الكبير، وقد تعاقبت عليه شخصيات أرثوذكسية وازنة ومن عائلات عريقة متجذرة، وكان لها حضورها وتأثيرها السياسيين الى جانب الزعيم عبدالحميد كرامي، والرئيس الشهيد رشيد كرامي، من يعقوب النحاس، وجبران النحاس، و فؤاد البرط وموريس فاضل، ومن بعد إتفاق الطائف سليم حبيب، وموريس فاضل، ثم نجله روبير فاضل، علما أن ثمة عشرة مرشحين أرثوذكسيين من طرابلس يتنافسون على هذا المقعد، الى جانب نعمة محفوض (عكار) ومنزه صوان (الضنية).

 

هذا الواقع يطرح سلسلة تساؤلات في الأوساط المسيحية، لجهة: كيف يمكن أن يتجاوز تيار المستقبل عشرة مرشحين أرثوذكسيين طرابلسيين لمصلحة مرشح من خارج طرابلس؟، وكيف ينادي التيار الأزرق بضرورة تثبيتهم في مناطقهم ويعمل على تهميشهم ويمنع عن عائلاتهم التمثيل النيابي؟، وهل هكذا تكون المحافظة على تنوع طرابلس وإنفتاحها والعيش المشترك فيها الذي لطالما أبدى المستقبل حرصه عليه؟، ومن هو المستفيد من دفع أرثوذوكس طرابلس الى الشعور بالظلم والتهميش بتغييبهم عن الندوة البرلمانية؟ وهل باتت الشخصيات الأرثوذكسية في الميناء وطرابلس قاصرة عن القيام بدورها لكي يتم التعاطي معها بهذا الاستخفاف؟.

 

اللافت أن هذه التساؤلات وغيرها كثير من الانتقادات اللاذعة بحق تيار المستقبل أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي التي إزدحمت بالتغريدات الرافضة بأن يكون مقعد طرابلس الأرثوذكسي لغير العائلات الارثوذكسية في الفيحاء، محذرين تيار المستقبل من القيام بهذه الخطوة التي ستلقى مواجهة شرسة وتصعيدا غير مسبوق.

 

تشير مصادر أرثوذكسية الى أن ما يقوم به تيار المستقبل هو ديكتاتورية سياسية، مؤكدة أنه لا يمتلك قرار الأرثوذكس، ولا يحق له أن يسقط عليهم نائبا من خارج منطقتهم، مؤكدين أن المرشح الأرثوذكسي يجب أن يكون من نسيج العائلات التي لن تفرط بمقعدها مهما كان الثمن.

 

وتقول هذه المصادر: لقد كان النائب روبير فاضل على حق عندما قدم إستقالته إحتجاجا على تهميش المسيحيين وعدم وصول أي منهم الى مجلس بلدية طرابلس، ما يؤكد أن ثمة مؤامرة على الفيحاء تهدف الى إلغاء المسيحيين من البلدية الى النيابة.

المصدر: سفير الشمال

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)