إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | قراءة انتخابات 2009 و2018 طرابلسيا
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

قراءة انتخابات 2009 و2018 طرابلسيا

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الديار اللبنانية - ياسر الحريري
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2111
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

مع دخول العد العكسي لاعلان اللوائح، وانطلاق الحملات الانتخابية، لا يزال اغلب المحللين، ورؤساء الماكينات الانتخابية، يبنون تقديراتهم على أرضية القانون الاكثري او تجربة الانتخابات البلدية، لذلك تبدو حساباتهم مبالغة او خاطئة، واذا اخذنا مثالاً طرابلس، لا بد بداية من افتراض ان نسبة الاقتراع تشكل منطلقاً للاحتساب الأسلم، ففي حال تجاوزت نسبة المقترعين ال 50 بالمئة، سينتخب 115 الفا في طرابلس، دون احتساب الضنية والمنية.

وتشير مصادر طرابلسية الى انه يجب قراءة للمعركة السابقة، حيث، تشير إلى نسبة تشطيب بلغت الـ40% سببها تشابك العلاقات، او الارتباطات العائلية، او صلات القربى، اضافة لعدم وجود احزاب او تيارات سياسية.

وعلى صعيد تشكيل اللوائح، يرتقب ظهور 7 لوائح واحدة يشكلها الرئيس نجيب ميقاتي، والثانية تيار المستقبل، وثالثة اللواء أشرف ريفي، والرابعة لائحة 8 آذار، وخامسة، للجماعة الاسلامية، وسادسة لأحد تشكيلات المجتمع المدني، وسابعة لحزب 7، وقد تكون هناك لائحة ثامنة برئاسة كمال الخير.

يشكل تعدد اللوائح شرذمة للأصوات، وفي غياب إحصاء دقيق لأصحاب التشطيب، ولصالح من سيصب، تظل الصورة ضبابية، وربما تنسحب ضبابيتها على المعركة حتى النهاية، خصوصا في ظل استمرار الارتباك باحتساب الأصوات في قانون اعتمد نسبية معينة، وتميز بصوت تفضيلي لا تعرف اتجاهاته.

غير أن تقديرات أولية يمكن قراءتها في نتائج الانتخابات السابقة 2009، تظهر المسار العام للمعركة، واحتمالاتها، وتؤكد المصادرنفسها أن المعركة تدور بين جمهور وتكتلات 14 اذار، فالرئيس نجيب ميقاتي كان يعطي لائحة تيار المستقبل قوة اضافية تزيد على عشرين بالمئة، وقد كان الفارق بين الرئيس ميقاتي ورمز تيار المستقبل سمير الجسر كبيرا، فميقاتي حصد يومئذ 69 ألف صوت، بمقابل 54 ألفا للجسر أي بفارق خمسة عشر الف صوت.

كذلك، كان النائب محمد الصفدي قوة اخرى بنسبة مماثلة لصالح قوى الرابع عشر من آذار، وهو وإن كان سيصب لصالح تيار المستقبل، لكن لا احد يستطيع معرفة مدى قدرته على ضبط الكتلة التي أعطيت له بينما هو خارج المعركة الانتخابية.

وفي مقارنة مع ما حصدته قوى الرابع عشر من آذار، في انتخابات 2009 متكلة ومدعومة من ميقاتي والصفدي، مع ما ناله الرئيس عمر كرامي، أي 33 الف صوت من دون ان يستكمل لائحتة، واكتفى بمرشح وحيد هو خلدون الشريف، نجد أن الفارق لم يتعد العشرة بالمائة.

اضافت المصادر، اليوم يتجه فريق 14 اذار للتقاتل في لوائح متواجهة، حيث تيار المستقبل بمواجهة اشرف ريفي، اضافة الى خروج الجماعة الاسلامية من التحالف، كما حال المجتمع المدني والذي كان يشكل جزءا من جمهور 14 اذار، اضافة الى عزوف الصفدي بالمقابل تشكيل الرئيس نجيب ميقاتي لائحة مستقلة.

وهنا تبقى كتلة 8 اذار دون تراجع، فهي خاصت المعركة بينما كان خصومها في عز قوتهم الصاعدة، وبقيت الكتلة كما كانت، بل قادرة، مع بعض التحسينات، على رفع حاصلها.

وقوى 8 اذار ليست تجمعات شعبية على غرار 14 اذار، تضيف المصادر، بل عبارة عن كتل حزبية أكثر انضباطية، لذلك لم تتأثر بالرغم من السنوات العجاف، والاستهداف، والخطاب الطائفي والمذهبي، ولكن مع سقوط فكرة 14 اذار، والرهانات الخاطئة، تبدو كتلة 8 اذار لها الافضلية للتحسن، شرط تجاوز بعض الاخطاء كونها تعاني من سوء ادارة.

ولكن، وفي أسوأ الحالات، تقدر قوى الثامن من آذار على الشكل التالي:

1ـ لدى الوزير فيصل كرامي 5 الاف صوت.

2ـ جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية 4 الاف صوت.

3ـ المردة 3 الاف صوت.

4ـ الكتلة العلوية 6 الاف صوت.

5ـ جبهة العمل الاسلامي الف صوت.

6ـ الحزبان القومي والبعث ألف صوت.

7ـ الشيعة 800 صوت.

8ـ المجنسون الموجودون في سوريا الفا صوت.

أي أن المجموع الأدنى يناهز ال23 الف صوت.

وبذلك تكون اللائحة قادرة على التنافس تقول المصادر، وبقوة، خاصة اذا نجح الرئيس ميقاتي ان ينطلق من 12 الفا بينما لن تكون لوائح المستقبل والريفي قادرة على الانطلاقة بأكثر من خمسة الاف، بالاضافة الى قدرة لائحة الميقاتي الى زيادة رصيدها بحوالى عشرة الاف وهنا ستبدأ المنافسة على كسب الكتلة الحيادية والمترددة.

وتقول المصادر، هذه الانتخابات ستكشف احجام القوى وستضع حداً لمن صادر الرأي العام في المدينة.

المصدر: صحيفة الديار اللبنانية - ياسر الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)