إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | إنتخابات طرابلس: ميقاتي يعلن ″لائحة العزم″ يوم الأحد المقبل
المصنفة ايضاً في: نجيب ميقاتي, لبنان, شمال لبنان

إنتخابات طرابلس: ميقاتي يعلن ″لائحة العزم″ يوم الأحد المقبل

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 734
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

تتضح الصورة الانتخابية في طرابلس يوما بعد يوم، بعد إعلان ″لائحة المستقبل″ كاملة في الدائرة الثانية، وقرب نضوج اللوائح السياسية الأخرى حيث من المفترض أن يعلن الرئيس نجيب ميقاتي ″لائحة العزم″ يوم الأحد المقبل، على أن يضع في الأيام المتبقية من هذا الاسبوع اللمسات الأخيرة عليها، لا سيما لجهة إختيار مرشح المنية الذي ما يزال مقعده فارغا حتى الآن في ″لائحة العزم″.

 

تشير المعلومات الى أن ميقاتي أنهى لائحته في طرابلس والضنية التي تضم عن المقاعد السنية: الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور محمد نديم الجسر، توفيق سلطان، الدكتور رشيد المقدم، والدكتورة ميرفت الهوز، وعن المقعد الماروني الوزير السابق جان عبيد، وعن المقعد الأرثوذكسي الوزير السابق نقولا النحاس، وعن المقعد العلوي علي درويش. وفي الضنية تضم اللائحة محمد آغا الفاضل، والدكتور جهاد يوسف.

 

وتضيف المعلومات: إن الرئيس ميقاتي يجري إتصالات ومشاورات مكثفة مع فاعليات المنية من أجل إختيار المرشح المناسب، في حين يتردد في أروقة دارة ميقاتي أنه ″يجب الحفاظ على البيت السياسي لعائلة الخير في المنية بالاشارة الى النائب كاظم الخير، كما سائر البيوتات السياسية التي تشكل التنوع الذي يُغني لبنان″.

 

إذا، من اليوم حتى الأحد المقبل سوف يكتمل عقد ″لائحة العزم″ التي تتشكل من نسيج طرابلس الاجتماعي وتضم خبراء في مجالات عدة، والتي حرص ميقاتي على أن ينجزها بهدوء ومن دون ضجيج ومن دون أية وعود لمرشحين أو شائعات أو طرح أسماء كبالونات إختبار.

 

أما لائحة اللواء أشرف ريفي فتشير المعلومات الى أن إعلانها قد يكون يوم الثلاثاء المقبل، وأن ريفي ينتظر أن يملأ المقعد السني الخامس، وهو يجري سلسلة من المشاورات بعد عودته من أميركا لهذه الغاية.

 

ومن المفترض أن تضم لائحة ريفي عن المقاعد السنية: أشرف ريفي، وليد قمر الدين، عبدالمنعم علم الدين، نظام مغيط، أما السني الخامس فربما يكون رئيس التجمع الدستوري الديمقراطي الدكتور محمد سلهب الذي عقد أكثر من لقاء مع ريفي لكن الأمور لم تحسم بعد، في حين يؤكد سلهب أن يده ممدودة للجميع، وأنه يعمل وفق وثيقة سياسية للتجمع، من يتبنى أي بند من بنودها سيكون الى جانبه. وعن المقعد العلوي بدر عيد الذي عاد مؤخرا من أميركا، وعن المقعد الأرثوذكسي مرشح الكتائب ميشال كبي، ما يشير الى تعاون إنتخابي بين ريفي وبين الكتائب، وعن المقعد الماروني ربما يكون حليم زعني، أو توسيع التحالف مع الكتائب بضم ميشال خوري، وفي الضنية راغب رعد، ومحمد هرموش، وفي المنية توفيق زريقة.

 

بالتزامن يكثف الوزير السابق فيصل كرامي مشاوراته بعد عودته من لندن، لاستكمال لائحته التي تضمه رسميا الى جانب الحاج طه ناجي (جمعية المشاريع) وعن المقعد الأرثوذكسي رفلي دياب (تيار المردة) وفي الضنية جهاد الصمد الذي يبدو أنه سيكون بمفرده في حال لم يتوصل البحث الى إسم مرشح يمكن أن يرفع من الحاصل الانتخابي للائحة، لا أن يشارك الصمد أصواته.

 

يعمل الوزير كرامي على تشكيل لائحته بصمت، لذلك لم ترشح معلومات حتى الآن عن سائر المرشحين لا سيما العلوي والماروني، أما المرشحين السنة فتتردد أسماء الدكتور صفوح يكن، أو رئيس مجلس أمناء جامعة الجنان سالم فتحي يكن، ورئيس إتحاد الشباب الوطني المحامي عبدالناصر المصري، إلا أن لا شيء محسوما حتى الآن بانتظار قرار الأفندي.

 

أما الجماعة الاسلامية التي إستبعدت عن كل اللوائح السياسية، لم يعد أمامها سوى التحالف مع المجتمع المدني الذي ما تزال أطرافه تجري مشاورات لانجاز تحالفاتها، أو تشكيل لائحة خاصة تضم مرشحين يدورون في فلكها.

المصدر: سفير الشمال

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)