إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | طرابلس: تعديل في لائحة ريفي.. ولائحة شبابية قد تبصر النور
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

طرابلس: تعديل في لائحة ريفي.. ولائحة شبابية قد تبصر النور

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 917
قيّم هذا المقال/الخبر:
3.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

طرابلس: تعديل في لائحة ريفي.. ولائحة شبابية قد تبصر النور

تتكثف الاتصالات في دائرة طرابلس، المنية والضنية، لانجاز تشكيل اللوائح التي ستخوض غمار الانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل، خصوصا أنه لم يعد يتبقى من مهلة تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية سوى تسعة أيام، في الوقت الذي لم تنجز فيه حتى الآن سوى لائحتين، “لائحة تيار المستقبل” التي أعلن الرئيس سعد الحريري أسماء مرشحيها من بيروت، و”لائحة العزم” التي سيعلنها الرئيس نجيب ميقاتي عند الرابعة من بعد عصر يوم غد الأحد من طرابلس في فندق “كواليتي إن”.

 

من المفترض أن تكون طرابلس منذ مطلع الاسبوع المقبل على موعد مع إطلاق اللوائح المتنافسة تباعا، السياسية منها والمدنية، والتي ما تزال جميعها تحتاج الى جهود من أجل إستكمال عدد أعضائها، للانتقال الى المرحلة المقبلة المتعلقة بالحملات والمهرجانات واللقاءات والزيارات الانتخابية.

 

في هذا الاطار يعكف الوزير السابق اللواء أشرف ريفي على جوجلة بعض الأسماء ضمن لائحته التي كانت ستعلن يوم الاثنين المقبل، إلا أن تغييرات طرأت دفعته الى تأجيل هذا الاعلان الى يوم الأربعاء المقبل، وأبرزها خروج النقيب عبدالمنعم علم الدين من اللائحة، وحسم تسمية المرشحين الأرثوذكسي والماروني وإضافة إسم المرشح السني الخامس.

 

تشير المعلومات الى أن لائحة ريفي تضم حاليا ثلاثة مرشحين سنة ثابتين هم: أشرف ريفي، وليد قمر الدين، ونظام مغيط، حيث من المرجح أن يحل خالد تدمري على اللائحة بدلا من النقيب علم الدين الذي غادر اللائحة بشكل مفاجئ، في حين غادر تدمري المجتمع المدني الذي كان ثابتا على إحدى لوائحه متحالفا مع “حزب سبعة”، إلا أن فتح باب لائحة ريفي أمامه دفعه الى الخروج عن هذا التحالف، في حين تستمر الاتصالات مع رئيس التجمع الدستوري الديمقراطي الدكتور محمد سلهب الذي في حال أصر على أن يكون الى جانب المجتمع المدني، فإن الاتجاه سيكون الى مرشح من الميناء حيث يتردد إسم المرشح عزام صبرا. إضافة الى بدر عيد عن المقعد العلوي، وجورج جلاد عن المقعد الأرثوذكسي، وحليم زعني عن المقعد الماروني، وفي الضنية راغب رعد ونزيه سعادة، وفي المنية توفيق زريقة.

 

أما الوزير الاسبق فيصل كرامي فيدرس خياراته بعناية، ويجري مع فريق عمله سلسلة إتصالات مع عدد كبير من المرشحين للوصول الى تشكيلة تكون قادرة على مواجهة التحدي الذي ينتظر “الأفندي”.

 

الثابت على لائحة الكرامة حتى الآن هم: فيصل كرامي، طه ناجي، رفلي دياب (أرثوذكسي) وجهاد الصمد (الضنية)، مع إمكانية إنضمام رئيس مجلس أمناء جامعة الجنان سالم فتحي يكن الذي يقيم مهرجانا عصر اليوم لاعلان برنامجه، إضافة الى السيدة ناريمان الجمل، على أن تستكمل في غضون أيام قليلة سائر المقاعد.

 

على صعيد المجتمع المدني ما تزال التباينات سيدة الموقف، فلائحة المجتمع المدني المستقل برئاسة الدكتور جمال بدوي رست على ستة أشخاص هم الى جانب بدوي، جورج شبطيني (ماروني) فادي الجمل (أرثوذكسي) هبة نجا، وائق المقدم، وحسان خليل (علوي) في حين لم يسجل إنضمام أي مرشح جديد خلال الساعات الـ 48 الماضية.

 

في غضون ذلك بدأت تتبلور لائحة شبابية منبثقة عن الحراك المدني اللبناني من “حزب سبعة” الى تيار “قاوم” و”مواطنون ومواطنات”، ومجموعة زياد عبس، وتشير المعلومات الى أن إجتماعا عقد ليل أمس في دارة المهندس كميل مراد بحضور عدد من المرشحين، لكنه لم يتوصل الى صيغة توافق، خصوصا أن بعض ممثلي تلك الأطراف يتمسكون بوجهة نظرهم في أن تكون اللائحة شبابية بالكامل تعبر عن تطلعات المجتمع وتكسب ثقته وتشكل حالة تغييرية حقيقية.

 

وقد تم الاتفاق على عقد إجتماع ثان ظهر اليوم لمناقشة هذا الأمر، في حين يؤكد بعض المعنيين أن ثمة قرارا ضمنيا بأن تكون اللائحة شبابية تضم عن المقاعد السنية: يحيى مولود، مالك مولوي، منذر معاليقي، ديالا شحادة، وناريمان الشمعة، فرح عيسى (أرثوذكسية) زين وهيب ديب (علوي) كارلوس نفاع (ماروني) وفي الضنية سامر فتفت، وداني عثمان، وفي المنية أحمد الدهيبي.

 

هذا الواقع سيفرض على كميل مراد إجراء إتصالات جديدة لايجاد نواة لائحة تكون قادرة على التحالف مع أي لائحة أخرى، في حين يتجه النائب السابق مصباح الأحدب الى تشكيل لائحة من شخصيات مدنية.

المصدر: سفير الشمال

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)