إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | طرابلس والمنية والضنية: ثماني لوائح تعكس شراسة المعركة
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان, مقالات

طرابلس والمنية والضنية: ثماني لوائح تعكس شراسة المعركة

آخر تحديث:
المصدر: سفير الشمال
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 465
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تنطلق اليوم المرحلة الأخيرة من الاستعداد للانتخابات النيابية في الدائرة الثانية شمالا (طرابلس، المنية والضنية) على مسافة أربعين يوما من الاستحقاق المنتظر في 6 أيار المقبل، بعدما أقفل باب المنافسة منتصف ليل أمس، على ثماني لوائح، أربع منها سياسية بامتياز، وإثنان مطعّمة، وإثنان للمجتمع المدني.

 

يعكس عدد اللوائح شراسة المعركة في هذه الدائرة، حيث تتنافس اللوائح السياسية على الفوز بأكبر عدد من مقاعد النواب، نظرا لرمزية هذه الدائرة لا سيما طرابلس التي تتسابق القيادات السياسية على زعامتها لما لها من إنعكاسات على الساحة اللبنانية عموما وعلى رئاسة الحكومة والتمثيل الوزاري فيها بشكل خاص، فيما تسعى اللوائح الأخرى الى تأمين حاصل إنتخابي يخولها إحداث خرق واحد على الأقل، أو الحصول على رقم مقبول، من باب إثبات الوجود.

 

وإذا كان الرئيس نجيب ميقاتي نجح منذ البداية بتشكيل “لائحة العزم” بهدوء تام ومن دون ضجيج، وهي ضمت قامات وطنية وشخصيات وازنة منبثقة من نسيج المدينة، وشهدت إنضمام النائب كاظم الخير عنها بعدما تخلى عنه تيار المستقبل بشكل غير لائق، فإن إعلان اللوائح شهد توترا سياسيا قبل 48 ساعة من إقفال باب تسجيل اللوائح، بعدما فتح الرئيس سعد الحريري نيرانه السياسية في أكثر من إتجاه مصوبا على الرئيس ميقاتي واللواء أشرف ريفي، اللذين عاجلاه بردّين سريعين أكدا من خلالهما أن زمن الوصاية على طرابلس قد ولى، وأن الحريري يحق له أن يأتي الى طرابلس لتسويق لائحته، لكن من غير المسموح له، أن يستهدف قياداتها السياسية.

 

أعلن الرئيس الحريري لائحته “المستقبل للشمال” في مهرجان شعبي في مركز الصفدي، محاولا إستدرار عطف الطرابلسيين مجددا، لكن الرد في اليوم التالي جاء أيضا من كرم القلة التي شهدت حشودا كبيرة في إعلان لائحة “الكرامية الوطنية” برئاسة الوزير السابق فيصل كرامي متحالفا مع تيار المردة والنائب السابق جهاد الصمد وجمعية المشاريع والمؤتمر الشعبي، وضمت اللائحة تسعة مرشحين، حيث ترك كرامي المقعد الماروني فارغا لمصلحة المرشح على لائحة العزم جان عبيد، في حين ترك جهاد الصمد مقعد الضنية الثاني فارغا، وكان رد كرامي والصمد قاسيا على الحريري وتياره حيث طالباه بأن “يحل عن سمانا الزرقا”.

 

أما لائحة “لبنان السيادة” برئاسة اللواء أشرف ريفي، فقد تم تسجيلها في وزارة الداخلية من دون إعلان رسمي ومن المفترض أن يقام مهرجانها يوم الاثنين المقبل في فندق “كواليتي إن”.

 

أما اللائحتان المطعمتان، فالأولى للنائب السابق مصباح الأحدب الذي لم تثمر كل الاتصالات التي أجراها خلال الأسابيع الماضية في إيجاد تحالف يجمعه مع مكون سياسي أو مدني، فإتخذ قراره في الاسبوع الأخير بتشكيل لائحة خاصة به غير مكتملة، ما لبث أن إنضمت إليها الجماعة الاسلامية التي كادت أن تعلن إنسحابها من معركة الدائرة الثانية بعدما أغلقت كل الأبواب في وجهها، إضافة الى وجوه مدنية وثقافية.

 

والثانية لائحة رئيس المركز الوطني كمال الخير الذي واجه حربا لاقصائه من الحلفاء قبل الخصوم، ما دفعه الى التحالف مع التيار الوطني الحر، وتشكيل لائحة غير مكتملة، من شأنها أن تأكل من صحن أكثر من طرف سواء الذي يدور في فلك الخط السياسي للخير، أو الذي يدور في فلك التيار الوطني الحر.

 

على الصعيد المدني، شهدت لائحة “كلنا وطني” الشبابية المدنية تعديلات وإنسحابات في اليوم الأخير، حيث دخلت ناريمان الشمعة لتكمل عقد المرشحين السنة، وخرج الماروني كارلوس نفاع وحل مكانه موسى خوري، كما إنسحب ممثل تيار “قاوم” سامر فتفت من اللائحة إحتجاجا على وجود ثلاثة مرشحين لحزب سبعة في اللائحة، ليستقر عدد أعضاء اللائحة على عشرة مرشحين.

 

في حين واجه الدكتور جمال بدوي صعوبات كبيرة في تشكيل لائحته، بعدما فشلت كل المفاوضات في إستكمالها أو حصول دمج بينها وبين تيارات مدنية أخرى، ما إضطره الى القبول بالواقع وتشكيل لائحة غير مكتملة من سبعة أعضاء، وغاب عنها المرشح الماروني جورج شبطيني إثر خلافات، وهو كان شكل مع بدوي نواة اللائحة قبل نحو شهر.

 

بعد إقفال باب تسجيل اللوائح، جاءت لوائح الدائرة الثانية (طرابلس، المنية والضنية) على الشكل التالي:

 

ـ العزم (مكتملة 11 مرشحا): نجيب ميقاتي، توفيق سلطان، محمد نديم الجسر، رشيد المقدم، ميرفت الهوز، جان عبيد، نقولا نحاس، علي درويش، كاظم الخير، محمد الفاضل، جهاد يوسف.

 

ـ المستقبل للشمال (مكتملة 11 مرشحا): محمد كبارة، سمير الجسر، ديما جمالي، شادي نشابة، وليد صوالحي، جورج بكاسيني، نعمه محفوض، ليلى شحود، عثمان علم الدين، قاسم عبدالعزيز، سامي فتفت.

 

ـ الكرامة الوطنية (غير مكتملة 9 مرشحين بغياب المقعد الماروني في طرابلس ومقعد سني في الضنية): فيصل كرامي، طه ناجي، صفوح يكن، أيمن عمر، عبد الناصر المصري، رفلي دياب، أحمد عمران، عادل زريقة، جهاد الصمد.

 

ـ لبنان السيادة (مكتملة 11 مرشحا): أشرف ريفي، محمد سلهب، وليد قمر الدين، خالد تدمري، علي الأيوبي، حليم الزعني، جورج جلاد، بدر عيد، وليد المصري، راغب رعد، أسامة أمون.

 

ـ كلنا وطني (غير مكتملة بغياب مقعد سني في الضنية): مالك مولوي، يحيى مولود، منذر معاليقي، ناريمان الشمعة، واثق المقدم، موسى خوري، فرح عيسى، زين الدين ديب، داني عثمان، أحمد الدهيبي.

 

ـ المجتمع المدني المستقل (غير مكتملة بغياب ثلاثة مقاعد سنية ومقعد ماروني في طرابلس): جمال بدوي، هبة نجا، فادي الجمل، حسان خليل، عبدالله الرفاعي، سماح العرجا، أيمن جمال.

 

ـ قرار الشعب (غير مكتملة بغياب أربعة مقاعد سنية في طرابلس): خالد رومية، طوني ماروني، محمود شحادة، نسطاس كوشاري، كمال الخير، أحمد شندب، علي هرموش.

 

ـ القرار المستقل (غير مكتملة بغياب مقعدين سنيين في طرابلس): مصباح الأحدب، ناريمان الجمل، وسيم علوان، هشام إبراهيم، منزه صوان، طوني خليفة، عبد السلام طراد، علي الصمد، محمد أحمد.

المصدر: سفير الشمال

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)