إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | لائحة الرئيس ميقاتي الاقوى شعبيا
المصنفة ايضاً في: نجيب ميقاتي, لبنان, شمال لبنان

لائحة الرئيس ميقاتي الاقوى شعبيا

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الديار اللبنانية - دموع الاسمر
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 960
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

في ذروة المعركة الانتخابية، يبدو ان هناك قلقاً عند بعض اللوائح الانتخابية من خسارة مدوية..

في الشكل تكشف مصادر مقربة من احدى اللوائح ان كل المرشحين يعيشون حالة قلق، لكن هذه النسبة تتفاوت بين لائحة واخرى.

ويكشف المصدر ان نسبة القلق ارتفعت في الاونة الاخيرة نتيجة الممارسات والمواقف السياسية التي تطلق بهدف اضعاف هذه اللائحة او تلك.

بالنسبة الى لائحة الرئيس ميقاتي - حسب الاوساط الطرابلسية - هي الاقوى شعبيا من حيث التأييد الشعبي الواسع في المدينة، وكل الاستفتاءات التي اجريت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال الاستفتاءات الشعبية تكشف ان حصة الرئيس ميقاتي من المقاعد النيابية ستكون الكبرى من بين كل اللوائح.

وتأتي لائحة تيار المستقبل في المرتبة الثانية في الحصة النيابية حيث كل الاستفاءات اشارت الى امكانية فوز هذه اللائحة بأربعة مقاعد.

اما لائحة اللواء اشرف ريفي فتشير كل الاحصائيات الى ان هذه اللائحة الوحيدة التي تستمر في التصاعد بحيث ان النتيجة ستشكل مفاجأة مدوية عشية الانتخابات النيابية، وكل التوقعات ان حصة هذه اللائحة لا تقل عن مقعدين نيابيين.

اما لائحة الوزير السابق فيصل كرامي فما زالت تتراوح حصة هذه اللائحة من المقاعد ففيما تتحدث اوساط عن احتمال ان تنال هذه اللائحة مقعدين تتحدث اخرى عن مقعد واحد في هذه الحالة تعتبر الاوساط الطرابلسية ان قلقا دائما يخيم على اجواء هذه اللائحة وخصوصا ان فرص فوز الوزير كرامي جيدة رغم وجود النائب السابق جهاد الصمد على لائحته، اضافة الى مرشح جمعية المشاريع الخيرية الدكتور طه ناجي حيث لفتت الاوساط الى ان اصوات المشاريع في هذه الدائرة تتراوح بين خمسة الاف وستة الاف واعتبرت ان هذه الاصوات ستصب لمصلحة ناجي الامر الذي يرفع من امكانية فوزه. انطلاقا من هذه الاستنتاجات تعتبر الاوساط ان الخوف والقلق مستمران الى حين تلمس نتائج مغايرة للواقع الحالي.

اما بالنسبة لباقي اللوائح الاربع فالاوضاع ما تزال على حالها، حيث تعتبر الاوساط الطرابلسية ان حالات احباط كبيرة اصيب فيها عدد من الطرابلسيين نتيجة اتجاه المجتمع المدني الى تشكيل عدد من اللوائح واعتبروا ان هذا الاتجاه ادى الى تشرذم الاصوات لافتين الى انه في هذه الحالة لا يمكن حسن الاختيار لان الاصوات لن تشكل اي رافعة لاي لائحة من لوائح المجتمع المدني واكدت الاوساط ان عددا لا يستهان به كان يرى الخلاص عبر تشكيل لائحة للمجتمع المدني لكن بعد تشرذمه وانقسامه على اربع لوائح فان هذه الفرصة لم تعد موجودة، لذلك ترى الاوساط ان امكانية نيل لوائح المجتمع المدني الحاصل الانتخابي يواجه صعوبة كبيرة.

اما لائحة النائب السابق والجماعة الاسلامية فترى اوساط متابعة ان هذه اللائحة لا يمكن ان تشكل اي خرق لان معظم الاستفتاءات تؤكد ان الحاصل الانتخابي لهذه اللائحة لا يمكن ان يتجاوز العشرة الاف صوت. في حين ان المطلوب 16 الف صوت لتحصيل الحاصل الانتخابي.

اما لائحة التيار الوطني الحر فكل التوقعات تؤكد ان هذه اللائحة لم ينضم اليها عناصر تمثل قوة شعبية في الساحة السنية لذلك فان احتمالات خرقها بمقعد واحد ضعيفة جدا.

المصدر: صحيفة الديار اللبنانية - دموع الاسمر

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)