إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | تقدم للرئىس ميقاتي وجنبلاط وخرق للمجتمع المدني والقوات في بعلبك ــ الهرمل.. قتيلان برصاص الابتهاج الطائش شوها اليوم الانتخابي المميز والديموقراطي
المصنفة ايضاً في: لبنان

تقدم للرئىس ميقاتي وجنبلاط وخرق للمجتمع المدني والقوات في بعلبك ــ الهرمل.. قتيلان برصاص الابتهاج الطائش شوها اليوم الانتخابي المميز والديموقراطي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الديار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1009
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

اليوم الانتخابي شكل تظاهرة ديموقراطية بارزة، ومارس اللبنانيون بكل احزابهم وطوائفهم حقهم الانتخابي في اجواء هادئة فرضها الجيش اللبناني والقوى الامنية حيث لم تسجل اشكالات كبيرة، لكن اليوم الانتخابي انتهى باجواء حزينة بعد سقوط قتيلين برصاص الابتهاج في زغرتا وعكار.
ومع انتهاء اليوم الانتخابي وتحديد الاحجام والاوزان الجديدة، فان البلاد قادمة على كباشات جديدة على رئاسة الحكومة وتشكيلها في حين يؤكد العهد ان هناك سياسة جديدة بعد الانتخابات وبدء حكم العهد.
لكن اللافت ان الرئىس نبيه بري وحزب الله شكلا اكبر تظاهرة دعم للمقاومة وخطها عبر اكتساح كل المقاعد في دائرتي الجنوب الاولى والثانية. لكن اللافت ان القوات اللبنانية خرقت عبر طوني حبشي في دير الاحمر «بعلبك ـ الهرمل» على حساب اميل رحمة، وهذا الامر كان متوقعاً نتيجة النظام النسبي، فيما سجلت نسبة تصويت كثيفة من المواطنين الشيعة.
الانتصار الذي حققه الرئىس نبيه بري وحزب الله حيث سيشكلان اللائحة الكبرى مع حلفائهما حيث سيتجاوز عدد اعضاء اللائحة الـ45 نائباً، وبالتالي حسم معظم الملفات لمصلحتهم، وبالتالي انتصار خط المقاومة على خط السعودية واميركا.
الامر البارز، تراجع حجم المستقبل في بيروت الثانية حيث شكلت نسبة تصويت منخفضة، فيما سمح للائحة وحدة بيروت المدعومة من حزب الله وأمل الى بخرق بـ4 مقاعد، فيما لم يعرف وضع فؤاد مخزومي.
العامل الثالث فوز المجتمع المدني بمقعدين في بيروت الاولى، وهما جومانا حداد والزميلة بولا يعقوبيان. اما في طرابلس، فقد نجح الرئىس نجيب ميقاتي بـ4 مقاعد ولائحة المستقبل نالت عدد المقاعد نفسه فيما تقدم الوزير السابق فيصل كرامي ونال 3 مقاعد. كما ان النائب وليد جنبلاط حقق فوزاً كبيرا في الشوف وعاليه ونال 10 مقاعد، فيما نالت لائحة ارسلان - التيار الوطني 3 مقاعد هم ارسلان وماريو عون وسيزار ابي خليل.
واللافت ايضا فوز اسامة سعد في صيدا وابراهيم عازار في جزين كما سجلت القوات اللبنانية تقدما في عدد المقاعد. اما التيار الوطني الحر فقد تراجع وضعه وحصته النيابية.
اما في المتن الشمالي، فقد تقدم النائب ميشال المر رغم كل ما تعرض له من مؤامرات، ولكن البارز بقي تقدم زياد حواط على الجميع في جبيل ـ كسروان، اما وضع السيدة ميريام سكاف والنائب نقولا فكان صعباً.
وبالتالي فان الانتخابات اعادت القوى السياسية نفسها ولا اقطاب جدد مع احجام جديدة للقوات اللبنانية والاشتراكي مع الدور الاكبر والابرز للرئىس نبيه بري وحزب الله ومشروع المقاومة، فيما التيار الوطني الحر وتيار المستقبل تراجع دورهما، وهذه الاحجام ستحدد وضع البلاد للسنوات الاربع القادمة مع خرق بارز للمجتمع المدني.
واعلن الوزير نهاد المشنوق ان نسبة التصويت بلغت 49%، وسيعلن النتائج الرسمية عند الساعة الثالثة بعد الظهر.
غداً يبدأ حديث جديد وتفتح معارك، علما ان رئاسة المجلس النيابي محسومة للرئيس بري. اما الحكومة فستشهد كباشا كبيراً على رئاستها، والوزراء والحسم سيكون لتحالف بري ـ جنبلاط ـ فرنجية مع حزب الله الذي سيبقي على دوره المحوري بين الجميع.
واللافت ان الماكينات الانتخابية اعلنت نتائج غير رسمية كانت كالآتي:

 عاليه ـ الشوف

حسب الماكينة الانتخابية للحزب التقدمي الاشتراكي، فقد فازت لائحة الاشتراكي ـ القوات ـ المستقبل، بـ 10 مقاعد و3 مقاعد للائحة تحالف طلال ارسلان والتيار الوطني الحر.
وقد فاز من لائحة الاشتراكي ـ القوات ـ المستقبل كل من تيمور جنبلاط، مروان حمادة، ونعمة طعمة، ناجي البستاني، بلال العبدالله، وجورج عدوان «قوات لبنانية» ومحمد الحجار «مستقبل». في الشوف، وفي عاليه فاز اكرم شهيب وهنري حلو، وانيس نصار «قوات لبنانية». اما في لائحة ارسلان، ففاز كل من طلال ارسلان، سيزار ابي خليل وماريو عون «تيار وطني».
فيما لائحة الوحدة الوطنية برئاسة الوزير السابق وئام وهاب لم تحصل على الحاصل الانتخابي وكذلك لوائح حزب الوطنيين الاحرار والمجتمع المدني.
وقال النائب وليد جنبلاط انه لن يعلن اي شيء الا بعد الفرز النهائي للاصوات، وقدم التحية للجيش اللبناني والقوى الامنية على هذا الانجاز، وطالب جنبلاط مناصريه بعدم اطلاق الرصاص واعلن بشكل غير رسمي فوز هادي ابو الحسن في المتن وفيصل الصايغ في بيروت وانور الخليل في حاصبيا ووائل ابو فاعور في راشيا، واليوم سيعلن تيمور نفسه النتائج الرسمية التي تصدر عن الداخلية. وبعد اسبوع ستحتفل المختارة ونفرش ضريح كمال جنبلاط بورود حمراء، وهذا افضل تكريم للديموقراطية. واكد ان المصالحة انتصرت مع البطريرك صفير، ومعيب ان يشكك البعض في المصالحة، وقال بعضهم كلاماً كبيراً لكنه اعتذر. وقال: هناك عدم توازن في البلاد بين السلطة الفعلية وسلطة الظل.

 بعبدا

وفي بعبدا وحسب الماكينات الانتخابية، فاز كل من علي فضل عمار وحزب الله وحل اولا، ثم بيار ابي عاصي «قوات لبنانية» حل ثانياً فادي فخري علامة «امل»، ألان عون «تيار وطني»، هادي ابو الحسن «اشتراكي»، حكمت ديب «تيار وطني». ونال علي عمار 270 و12 صوتا تفضيليا وبيار ابي عاصي الاول، بينما لم يحالف الحظ النائب الحالي ناجي غاريوس، وسهيل ناجي الاعور وصلاح محمود الحركة وسيلينا الاسمر وجورج عضيمي.

 البقاع الغربي

حسب الماكينات الانتخابية للوائح، فازت لائحة المستقبل ب3 مقاعد هم: زياد القادري وهنري شديد ومحمد قرعاوي، ووائل ابو فاعور من الاشتراكي. ومن اللائحة المدعومة من امل وحزب الله فاز عبد الرحيم مراد، ايلي الفرزلي، محمد نصرالله «امل».

 بيروت الاولى

حققت لائحة «كلنا وطني» للتيار المدني فوزاً بمقعدين نسائيين هما بولا يعقوبيان وجومانا حداد، كما تقدم نديم الجميل ونقولا الصحناوي وميشال فرعون، وكذلك مرشحا الطاشناق ومرشح للهنشاك. وقد سجلت لائحة «كلنا وطني» مفاجأة من العيار الثقيل، وليلا اعلن عن فوز امين شري، محمد خواجة، فؤاد مخزومي، عدنان طرابلسي، تمام سلام، نهاد صالح المشنوق، ربيع حسونة، وادغار طرابلسي، وفيصل الصايغ.

 المتن الشمالي

وحسب الماكينة الانتخابية للتيار الوطني الحر، فان التيار الوطني حصل على 4 حواصل، والقوات اللبنانية على حاصل واحد، الرئىس ميشال المر حاصل، والكتائب حاصل. وهناك معركة على مقعدين، وقد سجل تقدم للياس بو صعب وادغار معلوف وابراهيم كنعان ومرشح الطاشناق وسامي الجميل وادي ابي اللمع، فيما تأكد سقوط مرشح الهيرويين والكوكايين سركيس سركيس على يد أهالي المتن الشرفاء رغم كل الأموال التي دفعها سركيس.

 طرابلس ـ الضنية ـ المنية

بعد فرز 90% من الاصوات وحسب الماكينات الانتخابية، فان الرئىس نجيب ميقاتي حل اولا ونال 22148 صوتاً متقدماً على نائبي المستقبل سمير الجسر ومحمد كبارة وقاسم عبد العزيز. فيما فاز من لائحة ميقاتي جان عبيد، نقولا شماس، علي درويش، بينما فاز من لائحة المستقبل بالاضافة الى سمير الجسر ومحمد كبارة، عثمان علم الدين «المنية» وسامي فتفت «الضنية». كما فاز من لائحة فيصل كرامي، جهاد الصمد وطه ناجي. وبالتالى فان الرئيس ميقاتي نال 4 مقاعد، وكذلك تيار المستقبل 4 مقاعد، و3 مقاعد لفيصل كرامي. وهذه النتائج غير نهائية وحسب الماكينات الانتخابية.

 عكار

وفي عكار وحسب الماكينة الانتخابية للمستقبل، نال المستقبل 4 مقاعد هم وليد البعريني، محمد سليمان، طارق المرعبي، وهادي حبيش، ووهبي قاطيشا (قوات لبنانية). وفاز من لائحة التيار الوطني اسعد ضرغام ومصطفى علي حسين.

 الكورة ـ زغرتا ـ بشري ـ البترون

وحسب الماكينات الانتخابية، فاز في بشري مرشحا القوات اللبنانية، وفي زغرتا طوني فرنجية واسطفان الدويهي «تيار المردة»، وميشال معوض. وفي الكورة، فاز كل من سليم سعادة، الحزب السوري القومي الاجتماعي، فايز غصن وفادي كرم «القوات اللبنانية». وفي البترون تقدم الوزير جبران باسيل فيما المنافسة محتدمة بين الوزير السابق بطرس حرب وفادي سعد مرشح «القوات اللبنانية»، مع معلومات عن فوز سعد على حساب المقعد الدائم لحرب في البترون.

 زحلة

في زحلة، الامور غامضة حسب الماكينات الانتخابية بعد ان اصبح الحاصل 11 الف صوت، وافيد عن تقدم سليم عون على ميشال ضاهر عونياً، وجورج عقيص قواتياً، فيما النائب نقولا فتوش ومريام سكاف لم ينالا الحاصل الانتخابي، وليلاً وحسب الماكينات الانتخابية اعلن فوز أنور حسين جمعة، جورج عقيص ميشال ضاهر سليم عون عاصم عراجي قيصر المعلوف وإدي دميرجيان.

 بيروت الثانية

حسب الماكينة الانتخابية للائحة امل ـ حزب الله، فان النائب امين شري وحزب الله تقدم بعدد الاصوات على الرئىس سعد الحريري، كما فاز مرشح امل محمد خواجة ومرشح جمعية المشاريع عدنان طرابلسي، فيما نالت كتلة الحريري 7 مقاعد، والصراع كان على المقعد الثامن.

 الجنوب

اما في الجنوب الاولى والثانية، فقد اجتاحت لائحتا امل ـ حزب الله جميع المقاعد، ولم تنل لائحة المستقبل والشيوعي الحواصل الانتخابية.

 بعلبك ـ الهرمل

وفي لائحة بعلبك ـ الهرمل وحسب معلومات الماكينات الانتخابية، فقد حقق مرشح القوات اللبنانية طوني حبشي خرقاً بحصوله على حاصل ونصف، اما المقعدين السنيين فقد حسمهما حزب الله وامل لصالحهما عبر بكر محمد الحجيري ووليد سكرية فيما نال اللواء جميل السيد المرتبة الاولى بعدد الاصوات. وبالتالي فان لائحة امل ـ حزب الله حسمت 8 مقاعد، وبالتالي فوز المرشحين الشيعة ومقعد سني.

 جبيل كسروان

وفي جبيل افيد عن تقدم لافت لمرشح القوات زياد حواط حيث نال نسبة الاصوات الكبرى، وفيما اعلنت ماكينة حزب الله عن فوز الشيخ حسين زعيتر، اعلنت ماكينة التيار الوطني الحر فوز المرشح ربيع عواد. اما في كسروان فقد اعلنت ماكينة التيار الوطني فوز العميد شامل روكز ونعمت فرام ومنصور غانم البون وناجي عازار. وهذه النتائج غير رسمية وحسب ماكينة التيار الوطني، فيما ماكينة القوات أعلنت فوز مرشحها شوقي دكاش، وفوز فريد هيكل الخازن.

 جزين ـ صيدا

وفي جزين - صيدا، وحسب الماكينات الانتخابية فقد فاز عن التيار الوطني الحر في جزين زياد اسود والمرشح الكاثوليكي من آل الخوري فيما فاز ابراهيم عازار المدعوم من الرئيس بري. وفي صيدا سجل تقدم للنائب بهية الحريري واسامة سعد.

 قتيلان بالرصاص الطائش

لكن ما شوّه العملية الانتخابية سقوط قتيلين بالرصاص الطائش، واحد في قرية عين الدهب في عكار ويدعى احمد الاشقر، كما سقطت طفلة في زغرتا.

المصدر: صحيفة الديار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)