إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

مختارات لبنانية

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | باسيل يربط نجاح الحكومة بإتفاق على النازحين.. «التقدمي»: التحريض يخفي نيات مبيتة
المصنفة ايضاً في: لبنان

باسيل يربط نجاح الحكومة بإتفاق على النازحين.. «التقدمي»: التحريض يخفي نيات مبيتة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الحياة
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 980
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أن «لبنان الذي تهدده أكبر الدول بمصالحه ووقف المساعدات له ويبقى على موقفه، يصبح رسالة واللبناني نموذج يقتدى به وهذا ما يصنع وحدتنا لأننا لا نستطيع أن نجتمع إلا على المبادىء الكبيرة وحين ننزلق إلى السياسات الصغيرة من الطبيعي أن نختلف».

 

وقال باسيل في لقاء مع أبناء الجالية اللبنانية في بروكسيل: «صراعنا اليوم النزوح الذي نقاتل، لأننا لا نستطيع إلا أن ننظر أنتم ترحلون ويأتي آخرون مكانكم، نحن نريد العكس، نوّد عودتكم وليرحل الغرباء عن لبنان الذي يجب ان يبقى دائماً الاعتدال، وقدرة التواصل مع الغير والانفتاح على الجميع وليس التطرف. هذا ما جعلنا نقف في مؤتمر امام ٧٥ دولة كبيرة ونتكلم بثقة عن أنفسنا ونقول لهذه الدول سياستكم خطأ وتسببون الضرر لنا ولوطننا، وتلغون نماذج التعدد في موضوع النزوح لتحل مكانها نماذج احادية وتفضّلون دولة مثل اسرائيل قائمة على تهويد الدولة وقتل الناس».

 

وشدد باسيل بعد اجتماع «تكتل لبنان القوي» على أن «المبدأ الأساسي الذي يجب أن يكون موجوداً في الحكومة المقبلة لنجاحها وتكوينها حتى لا نقول فرطها، هو الاتفاق على مسألة النزوح السوري لأنّه لا يُمكننا الاستمرار فيها على الشكل الحالي»، مؤكداً أن «لا حل إلا بعودة النازحين السوريين، والأوضاع في بلادهم باتت تسمح ببدء العودة كما أنّ الأموال يجب أن تُدفع لإبقاء المواطن في أرضه وليس في أرض مستضيفيه». وقال: «الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لم يناقشانا في النهاية لأن هذا هو المنطق».

 

وأضاف: «واجهنا ضغوطاً أتت من دول كبيرة تهديدية في أيام حرب تموز 2006 وفي مرحلتي 2007 و2008، وإغرائية في النيابة عام 2009. وواجهناها وبقينا سوية وهذا التكتل لم يهزّه شيء». ».

 

وأشار إلى «أننا حقّقنا أموراً كثيرة من قوانين ومشاريع واقتراحات ولكنّنا لم ننجح في تنفيذ قرارات في مجلس الوزراء تتعلق بقضية النازحين السوريين فكنا في حكومة بـ10 على 30 ولم نكن أكثرية لنمنع هذا التدفق وورثنا الملف واليوم لم نتمكّن من اعتماد سياسة وطنيّة جديدة تعالج مشكلة النزوح السوري، ونأمل بألا ترث الأجيال اللاحقة عنّا هذا الملفّ».

 

وأكد أن «الموضوع هو عهد نضعه على أنفسنا، ويجب أن يكون أولوية أولويات أي حكومة ستأتي إضافة إلى الوضع الاقتصادي». وكان باسيل اعتبر أن «من العار ونحن في عام ٢٠١٨ وإسرائيل لغاية الآن توجّه الرصاص إلى الشباب وترديهم والعالم يتفرج، لا بل يحتفل بنقل سفارة إلى مدينة هي رمز لكل الديانات ولا أحد يقدر أن يضع يده عليها بالقوة».

 

وعما إذا كان سيسمي بري رئيساً لمجلس النواب أجاب: «إذا بري حكي عني بالمنيح رح نعاملو بالمثل».

 

ورد عضو مجلس القيادة في الحزب التقدمي الاشتراكي بهاء أبو كروم في تصريح، على ما أدلى به الوزير باسيل قائلاً: «كان حرياً بوزير الخارجية عندما يمثل لبنان في المؤتمرات الدولية أن يتحدث باسم الحكومة اللبنانية جامعة وأن يأخذ من روحية بيانها الوزاري والسياسات الحكومية المتوافق عليها، لا أن يطرح إشكاليات وجودية تعكس وجهة نظر فريقه السياسي وتعاكس المناخ العام الذي تكوّن في لبنان بعد اتفاق الطائف الذي أكد وحدة لبنان كوطن نهائي لكل أبنائه. وبالتالي فالعودة إلى تسويق نظريات كيانية مرّ عليها الزمن، إنما يضرب أسس الشراكة والمساواة في البلد ويُظهر كأن في لبنان مواطنين أصليين وآخرين ملحقين به، وهذا يُعيدنا إلى أفكار وإيديولوجيات قديمة ليس هناك أي مصلحة في إعادة نبشها».

 

وحذر من أن «سياسة التحريض الدائم على النازحين واللاجئين إلى لبنان التي يقوم بها وزير الخارجية، إنما تُخفي نوايا مبيّتة تمهّد لإجراءات «قسرية» بحقهّم وإلحاق الضرر بكراماتهم وسلامتهم الشخصية، بما يتناقض مع كل الشرائع والقوانين والحقوق الإنسانية، وعلى الحكومة أن تتحمّل مسؤولياتها انطلاقاً من قواعد التوافق الوطني التي تشكلت حول هذا الملف».

المصدر: صحيفة الحياة

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. الديبلوماسية الروسية صاروخ في الخاصرة الأمريكية لتطوير ستاتيكو سياسي وليس لأنتاج 14 أذار سوري (5.00)

  2. لماذا ميشال سماحة؟ (5.00)

  3. انزال القوات البرية في عدن بدأ ولكن بجنود من اصول يمنية في الجيشين السعودي والاماراتي.. هل سيحسم هؤلاء الحرب؟ ويهزمون الحوثيين وحلفاءهم؟ وما هي استراتيجية ايران الحقيقية؟ وكيف سيكون المخرج الامثل؟ (5.00)

  4. طرابلس تكرّم أنديتها على إنجازاتها التاريخية.. ميقاتي: لبنان بحاجة إليكم لتسجيل الأهداف لمصلحة الوطن (5.00)

  5. بعد حكم عادل إمام و"وديع" الإبداع بين المنع والإباحة بمصر (5.00)

  6. أستراليا.. تهنئة قنصل لبنان العام جورج البيطارغانم بمناسبة حلول "عيد الفصح المجيد" لدى الطوائف الكاثوليكية (5.00)

  7. ملياردير مصري ينوي شراء جزيرة لسكن اللاجئين السوريين (5.00)

  8. جهاد المناكحة وما أدراك ما جهاد المناكحة؟ (5.00)