إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | قراءة في مفاجأة التصويت العلوي في طرابلس.. كسر الآحادية السياسية
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

قراءة في مفاجأة التصويت العلوي في طرابلس.. كسر الآحادية السياسية

آخر تحديث:
المصدر: لبنان 24 - مصباح العلي
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1320
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تنشغل القوى السياسية بمقارنة جداول الاقتراع في طرابلس بعد إنقشاع غبار الانتخابات النيابية على مشهد جديد في عاصمة الشمال وشعاعها الحيوي، أي قضائي الضنية والمنية، حيث يحمل كل طرف آلته الحسابية لتقييم نتائج الصناديق التي أنتجت جملة مفاجآت. فبعيداً عن وصول نسبة أصوات الرئيس نجيب ميقاتي، الذي أمن نجاح 3 مرشحين بضربة واحدة أو سقوط أشرف ريفي المدوي أو حتى تلاشي قوى المجتمع المدني، إلى أرقام لا تذكر ينبغي التوقف عند طريقة تصويت العلويين لكون وقعها لا يقل عن المفاجآت الأخرى.

 

وينبغي القول أن صناديق العلويين كانت نجم العملية الانتخابية كونها تميزت لفترة طويلة ببلوك ثابت يتحكم به "الحزب العربي الديمقراطي"، غير أن الاقتراع الاخير برهن بأن الكتلة الناخبة العلوية ما عادت تنتخب وفق نظرية العالم العربي بنسبة 99%. فالمفاجأة لم تكن بنجاح مرشح "العزم" د. علي درويش بقدر كسر الآحادية السياسية في هذا المكون الاساسي في طرابلس، وينبغي في هذا الاطار الانتباه الى تدني نسبة الاقتراع في طرابلس عموما 39،63% أو في أقلام العلويين 30% ساهمت الى حد كبير بإنقلاب المعادلة السائدة بل أدت الى رسم ملامح حقبة سياسية مختلفة تماما عن عهود سابقة في جبل محسن، منطقة العلويين الرمزية.

 

يمكن الجزم بأن خيار النأي بالنفس كسب ثقة الناخب العلوي نظرا إلى التصويت الكثيف حيث تبين تعادل الاصوات تقريباً بين علي درويش ومرشح حلف سوريا – "حزب الله" احمد عمران. فالاول نال في هذه المنطقة 2246 صوتا تفضيليا فيما بلغت أصوات الاخير 2749، فيما بان الفرق شاسعا جدا مع المرشحين العلويين الاخرين ( ليلى شحود 443، بدر عيد 277 صوتا، محمود شحادة 282، هشام جابر 86 صوتا)، الامر الذي يفضي الى إستنتاج بديهي وهو ثقة الناخب العلوي في طرابلي بصوابية سياسة النأي بالنفس والاقلاع عن الاصطفافات الحادة خلف 14 أو 8 آذار ومندرجاتهما بالعلاقة مع سوريا.

 

ينطلق د. خليل شتوي من الفكرة الاخيرة لمقاربة كيفية التصويت العلوي حيث إعتبر لـ"لبنان 24" بأن نتائج أقلام العلويين في طرابلس تمثل خروجا عن احادية التصويت أو التمثيل الذي شهدته الدورات الانتخابية السابقة، خصوصا لناحية حصول المرشح رفعت عيد على نسبة اصوات 90% من العلويين بمقابل ذهاب التمثيل العلوي لتيار"المستقبل"، ما يعني حكما إنتهاء الانقسام الذي كان قائماً بين طرف مؤيد لمحور سوريا– "حزب الله" بشكل مطلق في وجه طرف يشهر العداء والقطيعة لسوريا، وبالتالي إنتقال الانقسام داخل كل طرف بالاشارة الى صراع المستقبل-أشرف ريفي مقابل الانقسام الداخلي بين صفوف الطائفة العلوية بين مؤيد ومعارض للحزب العربي الديمقراطي.

 

كما رأى شتوي أن مرشحي "المستقبل" أو ريفي لم تتخط نسبة التصويت لهما عتبة مرشح تيار "المستقبل" في دورتي 2005 و2009، فيما برز تدني نسبة الاقتراع في الاقلام العلوية كنتيجة طبيعية لوجود مرشحين من ضمن نفس المحور السياسي (حزب الله – سوريا) وتأخر حسم الدعم للمرشح احمد عمران حتى الاسبوع الاخير ما أدى إلى تدني الحاصل الانتخابي للائحة عمران وخسارتها مقعداً نيابياً واحداً على الاقل وخروج المقعد العلوي منها تحديدا على رغم رمزيته السياسية و دلالته الاستراتيجية.

 

والخلاصة الاساسية، وفق شتوي، فإن التصويت العلوي كسر الانطباع السائد بكونه بلوكاً يمكن تجييره أو تطويعه في أي معركة إنتخابية، حيث برهنت التجربة عن تصويت متعدد وحتى منفتح على الطوائف الاخرى وفق التصويت التفضيلي (الرئيس ميقاتي حل ثالثا بـ386 صوتا والنائب فيصل كرامي ب 285 صوتا)، ما يؤشر لمرحلة سياسية جديدة على الصعيد الداخلي ضمن صفوف الطائفة العلوية وخياراتها السياسية على مستوى مستقبل التحالفات في مدينة طرابلس والشمال.

المصدر: لبنان 24 - مصباح العلي

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)