إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | حكومة 2018
المصنفة ايضاً في: لبنان

حكومة 2018

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 936
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

٭ الحريري يعدل أسلوبه مع عون: في كواليس الفريق القريب من الرئيس الحريري أن ثمة تعديلا في سياسته لا يصل بالتأكيد إلى حد الانقلاب على التسوية التي تم إرساؤها مع عون، لكنه سيطاول جوانب من الأسلوب بحيث يصبح الحريري أقل تساهلا مع الوزير جبران باسيل وأقل برودة مع رئيس حزب القوات اللبنانية د.سمير جعجع. وهذا الأسلوب الجديد سيكون له أثره، ولو الطفيف، على التشكيلة الحكومية.

 

٭ لماذا يتمسك جنبلاط بالحصة الدرزية كاملة؟ يتمسك وليد جنبلاط بأن تكون المقاعد الدرزية الثلاثة كاملة من حصة كتلته، وهو يستند الى سببين: الأول: الأحداث الأمنية التي حصلت في الشويفات والتي تجعل من تراجعه إقرارا بالهزيمة لا تسهيلا أو مرونة سياسية.

 

أضف الى ذلك ان الاشتباك السياسي الحاصل بدا في جزء منه اشتباكا مع الوزير جبران باسيل وليس فقط مع النائب طلال ارسلان، الثاني: أن جنبلاط يتمسك بدخول مريح وقوي لنجله تيمور الى الحلبة السياسية، ومن خلال حضور وزاري قوي مرادف للحضور الشعبي الذي ترجمته الانتخابات النيابية.

 

٭ الطوائف الصغرى تطالب بالتمثيل: كانت لافتة زيارة بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث الى الرئيس عون، وهي أتت في إطار شكره على «إصراره على تمثيل الطوائف الصغرى في الحكم والحكومة وإشراكها في السلطة، متمنيا أن تتمثل الطائفة بشخصية سريانية كاثوليكية بعدما تمثلت طائفة السريان الأرثوذكس بنائب في البرلمان.

 

٭ الوضع الاقتصادي يدفع للإسراع بالحكومة: الإجماع السياسي حول حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت ممكن، من أسبابه المباشرة الشعور المتزايد بخطورة الوضع الاقتصادي الذي يشكل حاليا الثغرة الكبرى ومكمن الخلل والخطر الأساسي في البلد.

 

هناك أزمة اقتصادية فعلية وصغيرة بدأت تهز ركائز البلد، والكلام الذي كان قد نقله سابقا البطريرك بشارة الراعي عن الرئيس ميشال عون حول إفلاس البلد هو حقيقة يتناقلها المسؤولون الكبار، وكذلك العواصم الغربية المعنية بالساحة اللبنانية.

 

وتبدو الأوساط الدولية على اقتناع بأن لبنان دخل فعليا في المسار الخطر، وأن محاولة إنقاذه تستوجب استقرارا سياسيا وجهودا استثنائية وخطة عمل وتقشف ومسارا مختلفا عن المسارات السابقة.

 

لذلك، فإن التواصل الحاصل بين المؤسسات المالية الدولية ومصرف لبنان يشير الى الضوء الأحمر، والى الخطر الشديد الذي يحدق بلبنان حيث يضطر مصرف لبنان المركزي مع المصارف الى التحايل في الإجراءات بغية تأمين السيولة عبر سندات اليوروبوند.

 

وبدا الرئيس نبيه بري مصدوما، لا بل مذهولا، حين تم إبلاغه بالطريقة التي اتبعت لتأمين بيع سندات اليوروبوند بـ 3 مليارات دولار للمصارف اللبنانية.

 

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)