إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | التأليف على حبال مشدودة بين التهدئة والمراوحة
المصنفة ايضاً في: لبنان

التأليف على حبال مشدودة بين التهدئة والمراوحة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 618
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الدكتور سمير جعجع يلقي في معراب كلمة أمام المنتسبين الجدد إلى "القوات اللبنانية". (ألدو أيوب)

اذا كان مقياس مؤشرات الحلحلة أو التعقيد الذي يحكم مسار عملية تأليف الحكومة الجديدة يستند الى المواقف التي اعلنها تباعاً أمس كل من الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ورئيس حزب "القوات اللبنانية " سمير جعجع، فان السمة اللافتة التي تقاطعت عند مواقفهما تتمثل في التهدئة وهدوء النبرة ولكن من غير ان يخفيا تشدداً ضمنياً حيال بعض الملامح الاساسية لعملية التأليف. وقد عززت هاتان المحطتان المعطيات التي تؤكد ان عملية تأليف الحكومة، وان حظيت بدفع متجدد عقب اللقاء الاخير في قصر بعبدا بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري الخميس الماضي، فانها تبدو في ظروفها الحالية أشبه بالمشي على حبال مشدودة على حد تعبير أحد المعنيين البارزين بالاتصالات السياسية الجارية في شأن استعجال ايجاد مخارج للعقد التي تعترض العملية.
وقال المصدر هذا لـ"النهار" إن الرئيس المكلف يمضي في الاتصالات البعيدة من الاضواء من اجل ايجاد الحلول التي توفر امكان تأليف الحكومة في أقرب وقت متاح، لانه يدرك ان مختلف الجهات الخارجية المعنية بدعم لبنان من خلال التزامات مؤتمر "سيدر" في باريس ترصد عملية تشكيل الحكومة وطبيعة تركيبتها بدقة كبيرة، نظراً الى تأثير هذه التركيبة على التزام لبنان الاصلاحات التي لحظها المؤتمر بما يثبت صدقية لبنان أمام المجتمع الدولي الداعم له. كما ان استعجال الولادة الحكومية ضمن الوقت المعقول الذي لا يزال في اطاره الطبيعي نسبياً من شأنه ان يعيد العلاقات السياسية الداخلية الى طبيعتها وينهي التجاذبات التي تطبع جانباً كبيراً من المشهد السياسي الحالي بما يترك تداعيات سلبية على عملية تاليف الحكومة. وأوضح المصدر المعني بالاتصالات الجارية ان ما تردد عن سفر الرئيس الحريري اليوم في زيارة خاصة الى الخارج لا يعني في أي شكل أن وتيرة الجهود التي يبذلها ستتراجع، لانه سيتابع اتصالاته بالجميع خلال الايام القليلة التي سيمضيها في هذه الزيارة السريعة، فيما ينتظر ان تتبلور مجموعة مواقف جديدة من أفكار اتفق عليها الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية في لقائهما الاخير تتصل بتمثيل "القوات اللبنانية " وعبرها التمثيل المسيحي عموما والتمثيل الدرزي، كما ان موضوع تمثيل المعارضة السنية متروك للنقاش بعد تذليل العقبتين الاولى والثانية.
واسترعى الانتباه في هذا السياق ما اعلنته كتلة "الوسط المستقل" برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي من استغرابها "لما يواكب تشكيل الحكومة من محاولات لخلق اعراف جديدة أو تكريس أعراف قائمة، بما يشكل محاولة مباشرة أو غير مباشرة للانقلاب على اتفاق الطائف والميثاق الوطني والصلاحيات الواضحة الواردة في الدستور".
وجددت "دعم مهمة الرئيس سعد الحريري في تشكيل حكومة جديدة، بالتعاون مع رئيس الجمهورية"، داعية جميع الاطراف الى "تسهيل هذه المهمة لأن التحديات التي تواجهها المنطقة والاوضاع اللبنانية الداخلية خصوصاً على الصعيدين المالي والاقتصادي، تقتضي الاسراع في تشكيل الحكومة، للانكباب على وضع خطة طوارىء اقتصادية من أجل القيام بالاصلاحات البنيوية الاساسية في الادارة والاقتصاد والمالية العامة".


نصرالله
في غضون ذلك، جدّد الامين العام لـ"حزب الله" دعوته الى الاسراع في تأليف الحكومة لمواجهة التحديات وفق معيار واحد مع احترام نتائج الانتخابات النيابية. وتحدث عن الاوضاع المحلية والاقليمية، مذكراً بموقف الحزب الداعي الى الاسراع في تأليف الحكومة "وعدم الرهان على التطورات الاقليمية التي هي في صالحنا".
وتساءل نصر الله عن "المعيار المتبع في تأليف الحكومة"، قائلاً إنه "اذا كان المعيار هو ما أفرزته الانتخابات فليقل كل 4 أو 5 أو 6 نواب يحصلون على عدد من الوزراء. ويمكن أن يكون المعيار ليس حجم الكتل انما القوى السياسية والتمثيل الشعبي العام".
وأعرب عن دعمه موقف الرئيس ميشال عون والوزير جبران باسيل لتشكيل حكومة لا تستبعد السريان والعلويين، وتساءل: "لماذا الاصرار على استبعاد العلوي أو السرياني… اذا كنا نريد حكومة وحدة وطنية فليتثمل كل من يحق له أن يتمثل".
وحض على الالتزام "بشكل دقيق لنتائج الانتخابات وفق معيار واحد يسري على الجميع".
وكشف انه سيطالب، بالتنسيق مع الرئيس نبيه بري، "بزيادة حجم وزرائنا، فحجمنا في مجلس النواب يتم تمثيله بأكثر من 6 وزراء".
وتطرق نصر الله الى ملف النازحين السوريين داعياً الى عدم تخويف الراغبين من هؤلاء في العودة الى سوريا، وأعلن تشكيل لجنة حزبية لمعالجة هذا الملف برئاسة النائب السابق نوار الساحلي. وأضاف: "انطلاقا من طبيعة علاقاتنا الجيدة والمتينة مع الدولة السورية، نريد أن نستفيد من هذه الحيثية لمد يد المساعدة، سنتواصل مع النازحين مباشرة ونحدد آلية لاستقبال طلبات النازحين ونشكل لوائح ونعرضها على الجهات المعنية في الدولة السورية بالتعاون مع الامن العام اللبناني لاعادة أكبر عدد من السوريين".


جعجع
في المقابل، رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع أن "زمن التّحجيم ولّى وجاء زمن صحة التّمثيل"، مشيراً إلى أن "حجم تمثيلنا الحاليّ ليس مصادفة، ولا استثناء، إنّما هو الواقع الذي حرمتنا يد الوصاية وقوانينها الانتخابيّة المنحازة تظهيره في وتكريسه وتثبيته منذ زمن". وقال في احتفال أقيم في معراب مساء في مناسبة تسليم 2650 شخصاً بطاقات الانتساب الى حزب "القوات": "إنّ القوات اللبنانيّة تحترم جميع الأحزاب والتيّارات والتلاوين السّياسيّة التي تحفل بها السّاحة اليوم، ولا تسعى الى اقصاء أحد أو الغاء دور أحد، وكلّ ما تطالب به هو أن يحترم الغير حضورها ويكفّ عن محاولات عزلها وتطويقها، هذه المحاولات التي أثبتت فشلها في الماضي وستثبت فشلها اليوم وفي كلّ يوم من جديد".
واعتبر: "أنّ العمليّة الدّستوريّة التي تشكّل الحكومة بموجبها، يجب ان تتلاقى وتتكامل مع الإرادة الشعبية التي تجسّدت في صناديق الاقتراع، لا ان تكون وسيلة للقوطبة عليها أو شلّها أو تقييدها"، لافتاً إلى ان "وجود القوات في الحكومة ليس من أجل أن تتنعّم بالمناصب وإنّما من أجل تحقيق ما ينتظره الرأي العام منها، لذا لن نقبل بأن نقايض وجودنا في الحكومة بسكوتنا عن الهدر وقلة الإنتاجيّة والفساد، لأنّ وجودنا هو أصلاً لمكافحة الفساد وليس لحصد المواقع".
وأضاف: "اذا كنا نتمسّك بتفاهم معراب فليس من أجل تشكيل ثنائيات أو ثلاثيات أو رباعيات في الساحة المسيحية، إنما من أجل إشاعة جو من الاستقرار والتفاهم داخل المجتمع على ان يتم ّتعميمه على مستوى الوطن. نحن مع "أوعا خيّك" وللآخر ولكنّنا أيضا مع "أوعا سيادة الدولة"، و"أوعا مصالح الناس"، و"أوعا الهدر" و"أوعا الفساد" و"أوعا لقمة عيش الفقراء". إنّ معارضتنا للهدر والفساد والصفقات المشبوهة لم تكن موجهة والصّفقات المشبوهة، لم تكن موجّهة ضدّ وزير بعينه أو فئة سياسيّة بحدّ ذاتها، وإنّما ضدّ هذه المنظومة القائمة في لبنان منذ الاستقلال".

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)