إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الحريري يرفض الاعتراف بأعراف فرضتها الظروف مدعوماً برؤساء الحكومات السابقين.. وميقاتي يدعو لخطة «طوارئ»
المصنفة ايضاً في: لبنان, نجيب ميقاتي

الحريري يرفض الاعتراف بأعراف فرضتها الظروف مدعوماً برؤساء الحكومات السابقين.. وميقاتي يدعو لخطة «طوارئ»

علوش: لا مجال دستورياً لسحب التكليف من الرئيس المكلف

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 329
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الرئيس المكلف سعد الحريري خلال لقائه رؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام في بيت الوسط (محمود الطويل)

رياح التسوية في محافظة درعا السورية كان وما زال لها التأثير الأكبر على مساعي التشكيل الحكومي. وهو ما يتوقع أن تظهر نتائجه قريبا، فيما كان التعثر الحكومي حاضرا وبقوة على طاولة مباحثات الاجتماع الرباعي لرؤساء الحكومات السابقين في بيت الرئيس سعد الحريري مساء اول من امس والذي تناول الى جانب التعثر الحكومي الردود المتبادلة حول صلاحيات تشكيل الحكومة والتي اثارت حفيظة القيادات السنية.

 

وضم الاجتماع الى الحريري كلا من الرؤساء نجيب ميقاتي وتمام سلام وفؤاد السنيورة، وغاب عنه الرئيس سليم الحص لدواع صحية، وبعد استعراض الاوضاع السياسية في لبنان والمنطقة، وكانت وجهات النظر متطابقة حيال مختلف الملفات، وأكد الجميع على اهمية التعاون مع الرئيس المكلف والتضامن في دعمه بمهمة تأليف الحكومة، وما يلي التأليف من مسؤوليات كما جاء في البيان الصادر عن الاجتماع.

 

وكان الحريري الذي غادر بيروت امس الى باريس طرح ملاحظات في اجتماعه الاخير مع الرئيس ميشال عون، مؤكدا انه لا يعترف إلا بعرف واحد هو توزيع الرئاسات الثلاث على الطوائف، معتبرا ان الامور الاخرى خاضعة للتوافق السياسي وفق الظروف وليست عرفا، وشدد على انه لن يتنازل عن صلاحيته في تأليف الحكومة لأي جهة، مشيرا الى تحمله الكثير من الانتقادات نتيجة التسوية السياسية التي عقدها حول رئاسة الجمهورية، موحيا انه لن يتساهل حيال الطروحات والمطالب التي يقترحها وزير الخارجية جبران باسيل.

 

الرئيس السابق نجيب ميقاتي دعا الى الاسراع في تشكيل الحكومة والى اعلان خطة طوارئ لمواجهة التحديات والمخاطر الداهمة، خصوصا على الصعد الاجتماعية والمالية والاقتصادية، وحذر مرة اخرى من مغبة تكريس اعراف جديدة تمس بالصلاحيات الدستورية لأنها لن تؤدي الا الى المزيد من التوترات التي لا طائل منها.

 

اوساط ديبلوماسية غربية استغربت انعدام الانسجام بين الاطراف اللبنانية مع ضرورة التقاط فرصة الدعم الدولي الذي اتيح للبنان.

 

ويقول القيادي في تيار المستقبل د.مصطفى علوش ان الرئيس الحريري وضع رؤساء الحكومة وكل المعنيين امام الامر الواقع.

 

واضاف ردا على سؤال حول التلويح بإمكانية سحب التكليف بتشكيل الحكومة من الحريري: لا مجال دستوريا لذلك، والامكانية الوحيدة هي ان يعتذر الرئيس المكلف شخصيا، وهذا ليس واردا بالنسبة للرئيس الحريري، مضيفا ان معايير تأليف الحكومات واحدة، هو ذلك المنصوص عليه في دستور الطائف: رئيس الحكومة يؤلّف الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية وليس اي امر آخر.

 

وبانتظار عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من اجازتهما العائلية، تتجه الانظار الى اللقاء المنتظر بين الرئيس ميشال عون ود.سمير جعجع رئيس القوات اللبنانية في محاولة لترتيب الاجواء بينهما وحلحلة ما يعرف بعقدة التمثيل المسيحي.

 

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الوزير والنائب السابق وليد جنبلاط أشار في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى ان «الوزارة هيئتها مثل هالطبخة، السِت مُصرة تعمل من «البزري» سوشي والشيف انطوان عم بينصحها تطعميهن للبسينات، قولك السِت عونية؟ لكن الشيف يبدو منطقي، خلي يشكل هالوزارة وبتحمل مليفة وصبيدج وبلا سوشي هلق».

 

ويبدو ان وصف جنبلاط السيدة بالعونية اثار النائب زياد اسود عضو تكتل لبنان القوي، فرد عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالقول: وليد جنبلاط يذكرني بتهديده بطفل صغير يمشي في العتمة من غرفة الى غرفة واهله في البيت وهو خائف من ابو كيس، مضيفا: كل شوي بيلبط بالارض وبصوت عالي بيصرخ: مين في هون؟ مين في هون؟ أنا جيت».

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)