إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الحكومة "دفعة إيرانية على الحساب"... وباسيل لن يحقق غايته!
المصنفة ايضاً في: لبنان

الحكومة "دفعة إيرانية على الحساب"... وباسيل لن يحقق غايته!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية - محمد نمر
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1290
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

على رغم التأكيدات الواردة من الغرف السياسية بأن لا عقد خارجية تعطل تأليف الحكومة وأن العقد محلية فقط، ثمة من يربط التأليف بإيقاع إقليمي يترقب قمة تاريخية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب. صحيح أن لبنان ليس طبقاً أساسياً على طاولة القمة، إلا أن تداعيات القرارات التي ستتخذ في ما يتعلق بالمنطقة، وتحديداً إيران، من شأنها، برأي أحد السياسيين، أن تدفع نحو تشكيل حكومة في لبنان تكون “دفعة إيرانية على الحساب أو دفعة لاحقة”.

السياسي القريب من مطبخ التشكيل، متفائل بولادة قريبة، وبالنسبة إليه: “هناك فريق صامت يمثل إيران في لبنان ينتظر قمة بوتين – ترامب ولا يريد تقديم أوراقه مسبقاً. صحيح أن العقد محلية لكن حزب الله ليس حزباً محلياً بل اقليمي وتصرفاته تجاه الحكومة لا تخرج عن ايقاع طهران”. ويضيف وفق تحليله: “الوضع الإيراني في اليمن متأزم، وقد شهدنا لقاء بين بنيامين نتنياهو وبوتين محوره اخراج إيران من سوريا، وبعده تصريحاً اسرائيلياً بأن تل أبيب لا تنوي تهديد حكم بشار الأسد، ونستعد للقاء بين بوتين وترامب على طاولته تحجيم إيران التي لن تترك الورقة اللبنانية مقابل لا شيء، ولهذا السبب لم نشهد، حتى اليوم، ضغطاً من حزب الله على باسيل، لكن الضغط القادم يذكرنا بنزول هذا الفريق من غرفة النائب محمد رعد في الدوحة إلى غرفة الجنرال عون والقائل لهم “نريد تسهيل الأمور”، لأن الإيراني يريد أن يظهر انه قادر على الضغط في الموضوع الحكومي”.

 

السياسي المتفائل يشير إلى أن صيغتين للتشكيلة الحكومية حملهما الرئيس سعد الحريري إلى رئيس الجمهورية، إحداهما غير قابلة للتعديل، ويرجح أن يكون موقف بعبدا إما الموافقة أو الاستمهال لفترة وبعدها الموافقة لأن لا حلول اخرى للعقد.

 

في العقد المسيحية، يقول السياسي إياه: “باسيل يريد 11 وزيراً مقسّمين بين حصة التيار الوطني الحر ورئاسة الجمهورية لكنه لن يحقق غايته، وفي الصيغتين لن تتجاوز الحصة 10 حقائب وربما أقل مع الاحتفاظ بموقع نائب رئيس الحكومة، وستجسد هاتان الصيغتان حلاً وسطاً بأن تأخذ القوات 4 حقائب اثنتان منها أساسيتان من دون نائب رئيس الحكومة.

 

في العقدة الدرزية، ووفق السياسي أن “الحل الوسط باعطاء رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وزيرين درزيين وثالثا مسيحيا مقابل اعطاء حقيبة درزية لرئيس الجمهورية ترضي مطلب باسيل في شأن اتفاقه مع النائب طلال إرسلان”.

 

عقدة النواب السنّة المعارضين للحريري، لا يراها السياسي “معطلة” ويقول: “لا وزير لهم في الحكومة ويمكن أن يعيّنهم حزب الله في مجلسه السياسي او مجلس الشورى، أو يبادلهم بوزراء الحزب، كما أن الحقيبة السنية التي سيأخذها رئيس الجمهورية، مقابل حقيبة مسيحية لرئيس الحكومة لن يكون وزيرها من المعارضين السنّة بل من فلك الرئيس عون”.

 

ويضع السياسي 3 أسباب وراء مطالبة باسيل بـ 11 وزيراً:

 

أولاً: يريد تكبير حصته للقضاء على حصة رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجيه وتحجيم حصة “القوات اللبنانية” وقطع الطريق على دخول “الكتائب” إلى الحكومة، وهدفه ايضاً القضاء على أي تمثيل مسيحي ثانٍ يشكل خطراً على معركة رئاسة الجمهورية التي قد يخوضها بعد عمر طويل أو حدث طارىء، فهو يعارك كل من سيقولون له “لا”.

 

ثانياً: هناك من يرى أن غاية باسيل الحصول على الثلث المعطل في الحكومة وتهديدها عند كل استحقاق من دون حاجة الى حلفائه، لكن السياسي يعتبر أن رئيس الجمهورية ووزراء “الوطني الحر” وحلفاءهم قادرون من دون حصول باسيل على 11 وزيراً على تعطيل الحكومة أو اسقاطها.

 

ثالثاً: يريد باسيل لمعركته الرئاسية والوزارية تأمين شرعية درزية، لأنه يدرك أن جنبلاط سيضع فيتو عليه في الرئاسة.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية - محمد نمر

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)