إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | زوار الحريري ينقلون عنه تفاؤله بقرب ولادة الحكومة
المصنفة ايضاً في: لبنان

زوار الحريري ينقلون عنه تفاؤله بقرب ولادة الحكومة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الشرق الاوسط اللندنية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 717
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

زوار الحريري ينقلون عنه تفاؤله بقرب ولادة الحكومة

اقتصرت الأجواء الإيجابية بشأن تأليف الحكومة على التصريحات التي تُنقل عن المسؤولين اللبنانيين، وكان آخرها ما نقله رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير عن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، أنه متفائل بأن ولادة الحكومة ستكون قريبة جداً، وهو الجو نفسه الذي نقله عن رئيس البرلمان نبيه بري، أول من أمس.

 

وقال شقير بعد اجتماع عقده وفد مصغر من الهيئات الاقتصادية برئاسته مع الحريري: «لقاؤنا مع دولة الرئيس كان ممتعاً، وقد ساده تفاؤل كبير للغاية. وكما كنت أتحدث مع الزملاء، فإننا سنُمضي عطلة نهاية أسبوع ونحن في غاية الراحة، فالرئيس الحريري متفائل بأن ولادة الحكومة ستكون قريبة جداً، وهذا التفاؤل ينعكس علينا جميعاً كقطاع خاص ورجال أعمال ومستثمرين». وأكد: «إننا مؤمنون بهذا البلد ومتفائلون به، وكل ما نطالب به كهيئات اقتصادية وقطاع خاص هو أن تتألف حكومة في أسرع وقت ممكن، لكي نتمكن من السير في كل المشاريع التي بدأتها الحكومة، وأولها مؤتمر سيدر».

 

وتمنى شقير أن يُترجم التفاؤل الذي سمعناه بالأمس من الرئيس نبيه بري والتفاؤل الكبير من قبل الرئيس الحريري بولادة حكومة في الأسبوع المقبل.

 

وخلافاً للتفاؤل السائد، لم تعكس الحركة السياسية خلال الأسبوع الماضي أي مؤشر على تذليل العقد العالقة في وجه تشكيل الحكومة، والمتمثلة في العقدة المسيحية، وعقدة النواب الدروز، فضلاً عن تمثيل سُنة «8 آذار» في الحكومة.

 

واعتبر عضو تكتل «لبنان القوي» النائب ماريو عون أن «على الجميع التكاتف من أجل تشكيل الحكومة في أسرع وقت لأن البلد لا يحتمل إضاعة الوقت». وقال في حديث إذاعي إن «سقوط تفاهم معراب السياسي يعيد الأمور إلى أحجامها الطبيعية، فيكون بالتالي لكتلة القوات ثلاثة وزراء ولكتلة التيار ستة»، مشيراً إلى أنّ «أي زيادة من حصة القوات يجب أن تكون على حساب حصة الرئيس المكلّف».

 

لكنّ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، رأى أن «العقدة الأساسية في التشكيل هي الصراع على الصلاحيات بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وليس إعطاء وزارة معينة لفريق معين». وشدد على «الدور الأساسي للرئيس المكلف الذي يجب أن يلعبه». وقال: «ما نراه اليوم أن هناك طرفاً يريد الوصول إلى الحكومة بفريق كبير وهذا يضرب الجوهر والصلاحيات».

 

وأشار حاصباني في حديث إذاعي إلى أن «الإسراع في التشكيل متوقف على منسوب الحكمة لدى الفرقاء. ما زلنا في القشور الأساسية وموضوع الاتفاق على الأحجام وتوزيع الحقائب يلعب دوراً مهماً في تشكيل الحكومة». وقال: «تخطينا مسألة الأحجام، فالانتخابات أظهرت الحجم الواسع لـ(القوات اللبنانية) والشعب أعطى وكالة لنوابها ولحزبهم كشريك حقيقي في ترسيخ نجاح (العهد). أما إنجازات وزراء (القوات) فكانت واضحة خلال سنة ونصف السنة».

 

وفي ظل العقبات التي تواجه تشكيل الحكومة، يواصل «حزب الله» دعواته لتشكيل حكومة استناداً إلى نتائج الانتخابات النيابية، وهو ما عبّر عنه نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، قائلاً: «علينا أن نشكل الحكومة مستفيدين من نتائج الانتخابات النيابية كمعيار عادل، وأن نسهل التأليف بالمرونة المناسبة لأن الحكومة ليست قطعة جبن يتقاسمها البعض على حساب الوطن».

 

ورغم المراوحة في عملية التأليف، أكد «تيار المستقبل» أن الرئيس المكلف يبذل جهداً كبيراً لتشكيل الحكومة، إذ قال عضو كتلة «المستقبل» النائب نزيه نجم، أن «الرئيس سعد الحريري لا يترك فرصة إلا ويستغلها من أجل تشكيل الحكومة واستكمال مسيرة النهوض الاقتصادي في البلد».

 

بدوره، لفت عضو كتلة «المستقبل» النيابية النائب طارق المرعبي إلى «أن الرئيس سعد الحريري ما زال يدوّر الزوايا مع مختلف الفرقاء للوصول إلى تأليف حكومة جامعة متماسكة قوية تواجه الأزمات وتعمل على حلها وتطلق ورش الإنماء في المناطق». وقال: «على الفرقاء أن يلاقوا الحريري بما يقدمه من مرونة وتعاطٍ مع الجميع بروح إيجابية وإطلاق عجلة التأليف والتخلي عن الشروط والطلبات التعجيزية»، مشدداً على «أن البلد بحاجة إلى تلاقٍ وحوار دائم بين الجميع».

المصدر: صحيفة الشرق الاوسط اللندنية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)