إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | سوريا تعود إلى الحكم من بوابة حلفائها.. بذور أزمة سنية - مارونية تلوح في الأفق
المصنفة ايضاً في: لبنان, مقالات

سوريا تعود إلى الحكم من بوابة حلفائها.. بذور أزمة سنية - مارونية تلوح في الأفق

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 944
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

مع دخول مسار التأليف أسبوعه الثامن من دون ظهور أي بوادر حلحلة للعقد التي تعوق ولادة الحكومة، خلافا لكل التوقعات المتفائلة بولادة سريعة، مستندة الى إجماع سياسي على الحاجة الملحة الى سلطة قادرة على مواجهة التحديات، تراجعت الى حد كبير احتمالات ان تكون اسباب التأخير داخلية، لتتقدم العوامل الخارجية بجدية على هذه الاحتمالات.

 

من معضلة العقد المسيحية والدرزية والسنية التي لم تتزحزح قيد انملة منذ بدء مسار التأليف، الى أزمة صلاحيات مستجدة بين رئاستي الجمهورية والحكومة، على خلفية من يشكل الحكومة، مهددة بأزمة طائفية على الصفة السنية – المارونية، محيدة الانظار عن الازمة المسيحية على ضفة عرابي تفاهم معراب، يتساءل مراقبون عن اللاعبين الرئيسيين الذين يشكلون ضابط إيقاع للحركة السياسية الداخلية.

 

لم تعد خافية عملية توزع الادوار الجارية فصولا في مسلسل تأليف الحكومة. بدأت بعقدة توزير درزي من خارج حصة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، وتوزير سنيين من خارج حصة زعيم الطائفة سعد الحريري، وتوسيع حصة رئيس الجمهورية وتكتله السياسي على حساب توزير شخصيات مسيحية أخرى، وعلى حساب حصة “القوات اللبنانية”، قبل ان تنتقل الازمة الى فصل جديد يتمثل بأزمة الصلاحيات.

 

في مقاربة هذه العقد، يلاحظ ان القاسم المشترك في ما بينها أنها تدور في محور واحد يجمع بين اسماء الوزراء المعترض على توزيرهم: في الحصة الدرزية، رفض لتوزير النائب طلال أرسلان، وفي الحصة السنية رفض لتوزير شخصيات مقربة من النظام السوري. والحال نفسها في ما يتعلق بحصة رئيس الجمهورية.

 

لا يجد المراقبون تفسيرا للتعطيل الذي تتعرض له التشكيلة الحكومية، إلا أمرا واحدا يربط المسألة بالعامل الخارجي الذي دخل على خط التأليف.

 

لا يقف الامر عند الصراع المستعر على الساحة السعودية – الايرانية، بل يمتد الى العامل السوري، حيث يلاحظ المراقبون انه كلما استعاد النظام السوري قوته وسلطته على الاراضي السورية، انسحب الامر على مسار العلاقات اللبنانية – السورية.

 

في موازاة ذلك، يتوقف المراقبون عند كلام رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل “الانفتاحي” على سوريا، ومبادرته الى فتح قنوات الاتصال مع النظام في توقيت غير ملائم، متصل بصلاحياته المحدودة في حكومة مستقيلة تنحصر مهمتها بتصريف الاعمال على أبواب تأليف حكومة جديدة يناط بها تحديد سياسة البلاد الخارجية، كما يتصل بتفرده في الاعلان عن موقف يشكل موضوعا خلافيا داخليا، ويتطلب موقفا رسميا صادرا عن الحكومة مجتمعة وليس عن وزير مستقيل. ويضع هؤلاء هذا الموقف المتقدم في إطار خطة مبرمجة تهدف الى استعادة سوريا إحكام قبضتها على المشهد الداخلي.

 

ويعزو هؤلاء انطباعهم الى ان كلام باسيل لم يكن وليد ساعته، بل هو نتيجة تنسيق وإعداد يجري منذ فترة غير قصيرة في شكل دوري عبر وفد يزور سوريا صباح كل اثنين بحسب المعلومات التي توافرت، وكشف عنها جنبلاط.

 

وعليه، ينتظر ان ترتفع وتيرة الكلام على التواصل مع سوريا في الايام المقبلة، في موازاة استمرار تعطيل جهود التأليف، بعدما نقلت أوساط قريبة من الرئيس المكلف عدم استعداده للتراجع او التنازل، خصوصا انه يعي ان محاذير التأخير في التأليف لا تقع عليه، بل على العهد. وهذا الامر يرفع وتيرة التصعيد بين بعبدا و”بيت الوسط”، ليس على خلفية الصلاحيات فحسب، وانما بعدما تلمس القريبون من رئيس الجمهورية النتائج الايجابية لحرب الصلاحيات على الرئيس المكلف، بحيث حظي بالاحتضان والتعاطف والتجييش داخل طائفته، في حين لم ينسحب الامر نتائج مماثلة على العهد، الذي بفتحه النار على حليفين اساسيين له (هما “المستقبل” و”القوات اللبنانية”)، خاطر بالتسوية السياسية من جهة وبالدعم المسيحي الذي وفرته المصالحة من جهة اخرى!

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)