إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | ملف عودة النازحين السوريين وضع على السكة وتنسيق مع روسيا لتنظيم اعادتهم بالاتفاق مع اميركا
المصنفة ايضاً في: لبنان

ملف عودة النازحين السوريين وضع على السكة وتنسيق مع روسيا لتنظيم اعادتهم بالاتفاق مع اميركا

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 959
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

اذا كان الاسبوع المقبل او الذي يليه موعدا لولادة الحكومة الجديدة وفق تسريبات كل من رئيس الجمهورية ميشال عون (راجع نهار السبت) والرئيس المكلف سعد الحريري رغم ضبابية المشهد وعدم بروز معطيات حقيقية لفكفكة العقد، فان موضوعا بارزا يعني اللبنانيين جميعا يبدو انه آن اوانه، ووضع على سكة الحل في ضوء اتفاق اميركي روسي في قمة هلسنكي، ترجمت نتائجه بشكل سريع. وبدا واضحا ان الرئيس الحريري الذي اطلع على بعض نتائج القمة، تلقف الامر، فطلب من مستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان، التواصل مع المسؤولين الروس للوقوف على تفاصيل الاقتراحات التي اعلنتها موسكو، بخصوص اعادة النازحين السوريين من لبنان والاردن.

 

وبحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحريري "فان شعبان اجتمع لهذه الغاية اليوم (السبت) ، الى الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الاوسط وافريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، واطّلع منه على تفاصيل المقترحات المحددة التي اعلن عنها رئيس المركز الوطني لادارة شؤون الدفاع الروسي الفريق اول ميخائيل ميزينتسيف، "حول تنظيم عودة النازحين الى الأماكن التي كانوا يعيشون فيها قبل الحرب".

 

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف، التقى مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، جورج شعبان، بطلب من الأخير.

 

وأفادت الخارجية في بيان نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن الطرفين بحثا "الأوضاع الاجتماعية السياسية المترتبة في لبنان عقب الانتخابات البرلمانية في البلاد والتي جرت في أيار من العام الجاري، في إطار تشكيل حكومة لبنانية جديدة".

 

وأضاف البيان: "تم التطرق أيضا لمهمة توفير الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، والبالغ عددهم نحو مليون في لبنان وحده، في ظل الجهود المبذولة لتسوية الأزمة السورية في أسرع وقت".

 

وذكرت "سبوتنيك" بأن روسيا "أنشأت مؤخرا مركزا لاستقبال وإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم"، مشيرة إلى ان لبنان يعد "من بين أكثر الدول في الشرق الأوسط تضررا من أزمة تدفق النازحين السوريين على أراضيه".

 

بدوره، مستشار الرئيس الحريري نديم المنلا كشف لــ"المركزية" أن "ملف عودة النازحين وضع على السكة"، موضحا أن "قبل قمة هلسنكي تواصل الرئيس سعد الحريري مع الرئيس بوتين، وقال له أن لا حل سياسيا في سوريا من دون عودة النازحين، وبأن روسيا قادرة على لعب دور أساسي في هذا الخصوص، وجاء كلام بوتين في المؤتمر الصحفي ليؤكد ذلك".

 

وقال المنلا: "بعد مؤتمر القمة، يمكن القول أن الخطوات العملية الاولى لعودة النازحين انطلقت بشكل جدي بعيدا من المبادرات الاستعراضية لبعض الاحزاب"، مشيرا الى أننا "في صدد تشكيل لجنة لبنانية-روسية للتنسيق بهذا الخصوص، على أن يكون جهد مشترك لبناني-روسي وعلى غراره روسي-أردني وروسي-تركي".

 

ولفت الى أن "موسكو ستلعب دور الضامن السياسي والامني لعودة النازحين، وعلى النظام السوري أن يقدم لها الضمانات بعدم التعرض للمعارضين منهم، أو مصادرة أملاكهم أو الزامهم بالخدمة العسكرية، أما الشق اللوجستي فستتولاه الامم المتحدة"

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)