إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | مصادر: بري أبلغ باسيل رفض حكومة أكثرية ودعم مطالب جعجع وجنبلاط
المصنفة ايضاً في: لبنان

مصادر: بري أبلغ باسيل رفض حكومة أكثرية ودعم مطالب جعجع وجنبلاط

عيد الجيش اللبناني: «غابت» الحكومة وحضر الرؤساء

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 284
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

عون يضع خريطة طريق لتأليف الحكومة بمسار وحيد بلا تفرعات (دالاتي ونهرا)

من لم يجتمعوا على تأليف الحكومة الجديدة جمعهم الجيش في عيده الثالث والسبعين امس في احتفال تقليدي اتسم بحسن التنظيم والتنفيذ بشهادة المسؤولين اللبنانيين والديبلوماسيين المشاركين في الاحتفال.

 

رئيس الجمهورية ميشال عون راعي الاحتفال جلس على المنصة الرئيسية محاطا برئيس مجلس النواب نبيه بري عن يمينه ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن يساره، ومن حولهم الوزراء والنواب وكبار الضباط، وهو بدا اكثر التفاتة الى يمينه عن يساره، ما اوحى بأن الحديث عن تشكيل قريب للحكومة مجرد تمنيات.

 

وبعد تسليم السيوف لضباط دورة «فجر الجرود» نسبة الى جرود عرسال التي حررها الجيش وعددهم 35 ضابطا (24 لجيش البر و15 لقوى الامن الداخلي وواحد لأمن الدولة)، القى الرئيس عون خطاب المناسبة (في مكان آخر) ابرز ما فيه تأكيده على ان تكون الحكومة العتيدة جامعة للمكونات اللبنانية دون تهميش اي مكون او الغاء دوره ودون احتكار تمثيل اي طائفة ولا غلبة لأي فريق على آخر او يستأثر طرف واحد بالقرار او يعطل مسيرة الدولة، مع تأكيد العزم على التعاون مع دولة الرئيس المكلف على اخراج البلد من ازمة تأخير ولادة الحكومة.

 

وواضح ان الرئيس عون كان يصوب على وليد جنبلاط ود.سمير جعجع، وقد نقل عنه قبلا قوله: جنبلاط ليس مقتنعا بأنه ليس وحده من يمثل الدروز، اما القوات فقد أعطيناها ما تستحق لكنها تطالب بالمزيد.

 

ويبدو ان العقدة الاساسية المعرقلة لتشكيل الحكومة اصرار العهد وتياره وحلفائه على ان يكون التطبيع مع النظام السوري في صلب جدول اعمال الحكومة الحريرية الجديدة، وهو ما رفضه مثلث الحريري ـ جعجع ـ جنبلاط بالمطلق.

 

هذا الرفض قابله الفريق الضاغط بالمزيد من الضغوط عبر التهديد بتشكيل حكومة اكثرية ثم بإثارة مهلة التأليف وكيفية تحديدها زمنيا عبر مجلس النواب.

 

أما النائب السابق وليد جنبلاط فقد جاء كلامه عن الغاء لبنان الكبير والعودة الى سورية الكبرى امام الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بمنزلة دعوة للفرنسيين للتدخل من اجل المساعدة في ضبط المسارات، لأن لبنانها الكبير بات في خطر.

 

ومع ذلك، يقول مرجع روحي كبير انه لو توافر الضغط الدولي لتشكيل الحكومة لتشكلت، ونقل زوار المرجع الكبير لـ «الأنباء»: الحراك الداخلي ضعيف، والمطلوب ضغط دولي على القوى المعرقلة، وهذا ما ليس متوافرا.

 

في هذا السياق، ذكرت مصادر متابعة لـ «الأنباء» ان زيارة «غسل القلوب» التي قام بها الوزير جبران باسيل الى الرئيس نبيه بري بمعية نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي وراءها نصيحة من الرئيس ميشال عون الذي رغم ما بينه وبين بري منذ انتخابه يقدر قدرات بري السياسية والنيابية حق قدرها، ويرى ضرورة لفتح صفحة جديدة معه للمستقبل، وقد رحب الرئيس بري بهذه المبادرة.

 

لكن الهدف الآخر من الزيارة لم يتحقق، فالمعروف عن بري انه يلعب دور «الشريك الخفي» لثلاثي الحريري ـ جنبلاط ـ جعجع، وفي معلومات «الأنباء» ان بري ابلغ باسيل بانه مع حق جنبلاط في الوزراء الدروز الثلاثة، وجعجع بأربعة وزراء، اما الحريري فلا مشكلة معقدة معه، وابرز من كل ذلك رفض بري فكرة حكومة الاكثرية.

 

من هنا، فإن تشكيل الحكومة مازال في دائرة المراوحة، كما استنتج المرجع الروحي البالغ القلق، بدليل ان رئيس التيار الحر الوزير باسيل الذي كان منتظرا في «بيت الوسط» ظهر في «عين التينة».

 

الرئيس بري ابلغ زواره بانه ليس وسيطا، ولكن أحببت أن ابادر بنقل الايجابيات التي يمكن ان تقرب بين المواقف، واكد ان الاهم هو عدم تمترس جميع الاطراف خلف مواقفهم.

 

وكشف زوار بري عن رفضه فكرة «حكومة الاكثرية» امام اول من اطلقها علانية نائبه في رئاسة مجلس النواب ايلي الفرزلي الذي لعب دور عراب زيارة باسيل اليه، وقال بري: البلد لا يقوم الا بحكومة وحدة وطنية.

 

مما حصل في لقاء بري ـ باسيل نقله الوزير علي حسن خليل الى سعد الحريري في بيت الوسط، حيث بدا التقاء بري ـ الحريري واضحا حول رفض حكومة الاكثرية وحول الحصص الوزارية لجعجع وجنبلاط.

 

الحريري اعطى الوزير ردين حاسمين، الاول برسم التيار معلنا رفضه حكومة اكثرية، والثاني موجه الى الثنائي الشيعي بتأكيده على استحالة رؤيته في سورية حتى ولو انقلبت كل المعادلة في المنطقة.

 

بدوره، غرّد النائب اللواء جميل السيد قائلا: موقفك الشخصي من سورية انت حر فيه، لكن اذا اقتضت مصلحة لبنان فواجبك ان تزور سورية.

 

ورد عليه نائب تيار المستقبل عن دائرة بعلبك ـ الهرمل، التي يمثلها النائب السيد ايضا، بكر الحجيري قائلا: المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين، والدولة اصول، وليست سيارة لحمارين، وذلك تذكيرا للسيد بقوله لدى سؤاله عن مبرر وجوده في سيارة الوزير السابق ميشال سماحة المحملة بالمتفجرات في سبتمبر 2012 قادمين من دمشق. «سيارته صغيرة ولا تتسع لحمارين»، ثم لاحقا اعترف بانه كان مع سماحة بالسيارة لكن لا علم له بالمتفجرات فيها.

 

النائب نواف الموسوي (حزب الله) اعتبر ان رهن السلطة التشريعية بالسلطة التنفيذية غير ممكن، والا اصبح رئيس الحكومة رئيس كل السلطات، وعليه لا بد لمجلس النواب ان يقوم بعمله في مرحلة تصريف الاعمال.

 

مجلس المطارنة الموارنة الذي اجتمع في الديمان برئاسة البطريرك بشارة الراعي اسف لعدم تـشكيل الحكومة، واطمأن للمبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين، وهنأ الجيش بعيده.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)