إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | بلد العدّادات والبواخر.. و"الحسابة بتحسب"
المصنفة ايضاً في: لبنان

بلد العدّادات والبواخر.. و"الحسابة بتحسب"

آخر تحديث:
المصدر: لبنان 24 - احمد الزعبي
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 466
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

اجتمع أمس 3 وزراء، الداخلية والاقتصاد والطاقة، لبحث أمر مهم. مهم جداً، وحتى لا يذهب بال القارىء إنجاز من نوع تأمين التيار الكهربائي 24 ساعة أو ما شابه، فإن الاجتماع الذي أعقبه مؤتمر صحافي ثلاثي هو للإعلان عن تركيب "عدادات" لاشتراكات المولدات. ذلك أن مافيات المولدات تعارض هذه الخطوة لما تعتبره مسّاً بمكتسباتها المشروعة، ولمزيد من التوضيح فإن كارتيلات "الاشتراكات" محمية بأقنعة وأغطية وحرامات ومناشف سلطوية أيضاً.

كان يكفي لسلطة تحترم نفسها وشعبها أن تعمل وزارة الطاقة لتأمين الكهرباء للمواطن بشكل يعفيه من الوقوع تحت أسر الحاجة، فتنتفي تلقائياً الحاجة إلى المولدات ومن وراءهم، خصوصاً وأنها وعدت وفق "خطة محكمة" أقرها مجلس الوزراء في العام 2010 بخفض العجز الكهربائي والمالي إلى الصفر خلال خمس سنوات؟

طبعاً مرّت السنوات الخمس، ومرّ بعدها ثلاث أُخر ولا العجز صحّح، ولا الكهرباء أتت، وما زالت الوعود مستمرة.. لا يعقل أن قطاعاً كبّد الخزينة اللبنانية منذ العام 1992 حوالى 36 مليار دولار، دون أن يحصل المواطن على أدنى أدنى حقوقه في التيار الكهربائي!! وفوق ذلك لبنان سيدفع 3,5 مليار دولار لاستئجار الطاقة من مولدات تحملها بواخر عائمة!!

وطالما الشيء بالشيء يذكر، فمصر افتتحت قبل نحو أسبوعين 3 محطات عملاقة لتوليد الكهرباء تعمل على الغاز، وتنتج 14400 ميغاوات سنوياً، نفذتها شركة "سيمنز" الألمانية بكلفة 6 مليار يورو (تقريباً 8 مليار دولار) بشكل يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر ويفيض. فالفترة التي استغرقها العمل لبناء المحطات هي أقل من 3 سنوات، وهي تعمل على الغاز بدل الفيول بما يوفر في كلفة التشغيل، وهذه الأمور تطرح مجدداً، للمرة الواحدة بعد الألف، السؤال القديم – المتجدد عن ارتفاع الكلفة في لبنان، الأصغر جغرافياً وسكانياً واستهلاكياً بما لا يقاس مع مصر؟ وعن سر القبول باستمرار وجود وتحكّم مافيات المولدات وتأمين الغطاء السياسي لها؟

استحضار المثال المصري مهم وله دلالات. تقول الرواية إنه "في 19 حزيران الماضي، عندما زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبنان رافقها وفد ضم الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنز" جو كايزر. وعلى هامش لقائها برئيس الحكومة سعد الحريري، التقى الوفد الألماني المرافق مع وفد لبناني، من ضمنه وزير الطاقة سيزار أبي خليل. وينقل أحد الحاضرين أن كايزر عرض لأبي خليل إنجازات "سيمنز" في إنشاء معامل توليد الطاقة في مصر وليبيا والسودان وأفريقيا، وحدّثه عن الكلفة المتدنية التي لا تتجاوز 600 ألف يورو لكل ميغاوات، وسرعة التركيب التي لا تتجاوز 25 شهراً لمعامل عملاقة، وتوفير التمويل للدولة المصرية التي تعاني من صعوبات مالية واقتصادية كبيرة، وأنهى رئيس "سيمنز" حديثه مع أبي خليل بإبداء الاستعداد لتقديم عرض مشابه للحكومة اللبنانية. ردّ أبي خليل فتحدّث من جهة عمّا سمّاها "التعقيدات المحلية". ومن جهة ثانية عن "انعدام معرفة "سيمنز" بالبيئة اللبنانية".. هنا ملامح كايزر تبدّلت. إذ لم يتوقع ردّاً بارداً ومنفّراً كهذا. كان رجل الأعمال الألماني فقط يروّج لعرض تجاري. هي مجرّد صفقة محتملة واحتمال الرفض موجود دائماً. لكن في العادة، يكون الرفض بمبرّرات تقنية ومالية وحتى سياسية وليس بلدية"!! (الأخبار، 4 آب 2018).

عند وزير الطاقة لكل مقام مقال، وهو ما عكسته أزمة الباخرة التركية الثالثة، "إسراء سلطان"، التي وصلت اليوم الأربعاء بالسلامة إلى معمل الذوق لتسهم بتغذية منطقة كسروان وجزء من المتن وجبيل بما بين 22 إلى 24 ساعة يومياً، وهذا الأمر وإن كانت له تفسيرات معينة جنوباً وفي ساحل الشوف بعد "تعفّف" معملي الزهراني والجية عن استقبال "السلطان"، فإن في طرابلس والشمال وقعٌ آخر.

طرابلس وما حولها تعيش معاناة ثلاثية الأبعاد: الحرمان من الكهرباء، والارتهان لجشع مافيات المولدات، وفوق ذلك التعامل الكيدي مع شركة "نور الفيحاء" التي كان أسسها الرئيس نجيب ميقاتي لإنتاج الكهرباء، ولتزويد عاصمة الشمال وضواحيها بحاجتها من الطاقة وبأسعار تنافسية جيدة، ولا يزال المشروع الذي أعلن عنه ميقاتي في أيلول 2015 يقبع في أدراج وزارة الطاقة من دون مبررات منطقية أو قانونية أو إدارية للعرقلة المستمرة سوى ما يمكن تسميته بـ "الكيدية" بطرابلس وأهلها. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

المصدر: لبنان 24 - احمد الزعبي

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)