إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | لقاء الديمان الثقافي للتلاقي والحوار
المصنفة ايضاً في: لبنان

لقاء الديمان الثقافي للتلاقي والحوار

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الجمهورية اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 777
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
لبنان هو جبل التآخي المسيحي الإسلامي

نظّمت رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث اللقاء الثقافي السنوي في الكرسي البطريركي في الديمان برعاية وحضور البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، وشارك مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار والمطارنة مطانيوس الخوري، جوزيف نفاع، يوحنا رفيق الورشا، والنائب جورج عطالله، وحشد من المهتمّين.

إفتتح اللقاء أمين النشر والاعلام في رابطة قنوبين الزميل جورج عرب مشيراً الى وجهي اللقاء الروحي والثقافي. أما الروحي فالمتمثل بكون السنة سنة مريم ام الله المكرمة لدى المسيحيين والمسلمين. والثقافي المتمثل بتأسيس بيت الذاكرة والاعلام لاحتضان العمل الثقافي التاريخي المتّسع والمتّصل بتراث الوادي المقدس، وبإصدارات صيف 2018 الكتابية.


بعد ذلك قدّمت أوبيريت سنة مريم بعنوان «مارينا ضلّي حكينا»، كلمات جورج عرب، ألحان فؤاد فاضل، إنشاد جيسي جليلاتي وأنطونيو شعيا.

بيت الذاكرة والاعلام

ثم تحدث الأباتي أنطوان ضو في «بيت الذاكرة والاعلام» وقال: «من اولويات بيت الذاكرة والاعلام الاضاءة على التراث المسيحي المشترك والتراث المسيحي الإسلامي المشترك، لتعزيز حوار الحضارات والثقافات والأديان ولاسيّما الحوار المسيحي الإسلامي، لأنّ لبنان جبل التآخي المسيحي الاسلامي».

المفتي الشعار

ثم كانت كلمة المفتي الشعار ألقاها ممثله الدكتور هاشم الأيوبي وجاء فيها: «هذا الوادي الذي يصل قمم جبال لبنان بسهوله وسواحله ليس فقط رمزاً لتواصل الطبيعة في لبنان، وإنّما لتواصل أهل لبنان وشعب لبنان ومواطني لبنان. كنت هنا قبل نصف قرن في الوادي أستاذاً في ثانوية بشري، وكنت أنزل كلّ أسبوع الى هذا الوادي مع أصدقائي حيث سكنت سنةً كاملةً نزور هذا الوادي وننهي رحلتنا بزيارة الحبيس. وبذلك فإنّ لهذا الوادي في قلبي نبضاً معيناً وأثراً مهيباً».


وأضاف: «نحن لا نعرف قيمة الكنز، التعايش، في لبنان إلّا عندما نكون في الخارج، هذا الكنز الذي يحرص صاحب الغبطة وصاحب السماحة على إعطائه وعداً ثقافياً أساسياً عن طريق هذه اللقاءات وهذه الجمعيات. هذا الكنز الكبير الذي علينا أن نحافظ عليه بفهمنا الحقيقي لروح الدين، هكذا فهم صاحب السماحة الدين الإسلامي «وما أرسلناك إلّا رحمةً للعالمين»، فالدين الإسلامي دين تواصل، دين حوار، دين تلاق «إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس أغناكم وليس أقواكم إنّما أتقاكم وجعلناكم شعوباً وقبائل لتتعارفوا لا لتتقاتلوا،وإن أكرمكم عند الله أتقاكم».

البطريرك الراعي

وختاماً كانت كلمة البطريرك الراعي، وبعض ما جاء فيها:

«اليوم بيت الذاكرة والإعلام هو للمحافظة على تراثنا وثقافتنا، فإنّ ما يحمي الدول ثقافتها. عندما خُتم السينودس من أجل لبنان ودّعنا القديس البابا يوحنا بولس الثاني بهذه الكلمة «مررتم بحرب أهلية مدمرة لكن الذي خلّص لبنان لم تكن إرادة دولية ولم يكن السلاح بل ثقافته»، ثقافة العيش المشترك، وفي الواقع عندما قيل انتهت الحرب سنة 90 نسي اللبنانيون كلّ جراحاتهم وعادوا جميعهم الى أمكنة عيشهم .الثقافة هي التي تحيي الشعب. ثقافتنا في لبنان هو هذا العيش معاً في هذه البيئة المشرقية المعذبة، فهذا البلد الصغير يتحدّى كلّ السياسات الدولية بعيش أبنائه». وتابع : «لم يقل القديس البابا يوحنا بولس الثاني كلمةً لا عن بلده ولا عن أيّ بلد آخر بكلّ شجاعة، قال لبنان نموذج للشرق وللغرب ونموذج الوطن الصغير، هذه هي أبعاد بيت الذاكرة والإعلام الذي ينطلق من هذا الوادي المقدس، من هذا التاريخ لا يمكن ان ننسى تاريخنا من ينسى تاريخه يجهل حاضره ويغيب ولا يدري أين يذهب. نحن نتمنى على مسؤولينا السياسيين مرةً ثانية أن يتعرفوا تراثنا اللبناني، أن يتعرفوا الى ثقافتنا اللبنانية، ويعوا مسؤوليّاتهم الجسيمة، فلا يمكن أن يستمرّ لبنان في هذا الواقع من الانحدار المتواصل ثقافياً وسياسياً واقتصادياً ومعيشياً».

المصدر: صحيفة الجمهورية اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)