إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | لبنان: «حرب الصلاحيات» نقلتْ الأزمة إلى «ملعب الطائف»
المصنفة ايضاً في: لبنان

لبنان: «حرب الصلاحيات» نقلتْ الأزمة إلى «ملعب الطائف»

بري يرى المشكلة في «الأفواه والأرانب» و3 وزراء في دمشق

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الرأي الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 311
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

يَمضي ملف تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان بـ «التقدُّم الى الوراء» منذراً بأن يطوي سبتمبر أيامه من دون أي انفراجٍ في المأزق السياسي الذي سرعان ما انزلق الى «شجارٍ» دستوري حول الصلاحيات ويبدو أطرافه وكأنّهم يقفزون من شجرة الى شجرة أعلى، بما يُخشى ان يضع البلاد أمام أزمة حُكْم أو نظام.

ورغم ربْط رئيس البرلمان نبيه بري تعقيدات التأخير في ولادة الحكومة باعتباراتٍ محلية عبر تحميله المسؤولية عن ذلك الى كون «الجميع يسعون للحصول على الحقائب على طريقة أفواه وأرانب»، فإنّ الجولةَ الأخيرة من لعبةِ «عضّ الأصابع» والتي شكّلها تقديم الرئيس المكلف سعد الحريري صيغةً مبدئية الى الرئيس ميشال عون الذي أبدى ملاحظاتٍ جوهرية عليها، نَقَلَتْ كرةَ الأزمةِ من إطارِها الحكومي - السياسي الى «ملعبِ» اتفاق الطائف الذي عاد الى الواجهة من بوابةِ نزاع الصلاحيات الرئاسية الذي يُخشى ان يستدرج حال «تمتْرسٍ» طائفي تكون له تشظياتٌ في أكثر من اتجاه ولا سيما في ما خص التسوية السياسية التي أنهتْ الفراغ الرئاسي على قاعدةِ معادلةٍ ترْتكز على: عون في قصر بعبدا والحريري في السرايا الحكومية.

وساهَمَ انفجارُ «حربِ الصلاحيات» على شكل مواقف متقابِلة بين فريقيْ عون والحريري اللذين يتبادلان الاتهامات وصولاً الى الكلام عن سعي للعودة الى ما قبل «زمن الطائف»، في تَراجُع التركيز على التعقيدات القديمة - الجديدة التي اصطدمت بها صيغة الحريري وخصوصاً لجهة رفْض رئيس الجمهورية تخصيص حزب «القوات اللبنانية» لوحدها بحصة كاملة من الحقائب (4 وزراء)، او حصْر التمثيل الدرزي بـ«الحزب التقدمي الاشتراكي» لعدم منْحه «فيتو ميثاقياً».

وفي غمرة التجاذب بين عون والحريري، تتقدّم احتمالات ان يعمد الرئيس الى توجيه رسالة للبرلمان حول ما آل إليه مسار التأليف وهو ما تبرز مَخاوف حقيقية من أن يؤدي الى تفاقُم المشكلة في ظلّ مظلة جامعة دينية - سياسية للحريري من بيئته ترفض أي تقييد للرئيس المكلف بمهل او بشروط.

وكان بارزاً ما نُقل أمس عن مصادر الحريري، غير الراغب بقطْع الجسور مع رئيس الجمهورية، من أن ثمة مَن يضخّ أجواء تريد الإساءة الى العلاقة بين الرئاستين سائلة «الى اين يريدون أخْذ الأمور، ومَن الجهة التي يريدون التعامل معها غير الحريري؟»، لافتة الى ان «ثمة تسويةً قائمةً، ولماذا يريدون تخريبها؟».

ونقل تلفزيون lbci عن مصادر الحريري ان هناك «أمرَ عمليات مريباً للهجوم على الرئيس المكلف وتحميله مسؤولية عرقلة التشكيل»، معتبرة «ان الأصول تقضي التواصل والتشاور مع رئيس الجمهورية، ولكن ثمة فريقاً يحاول استعادة زمن ما قبل الطائف».

وتوقفت أوساطٌ سياسية عند ما كُشف عن ان الحريري يستعدّ للتوجه الاسبوع المقبل الى لايتشندام (هولندا) لحضور انطلاقة المرحلة الختامية من المحاكمة الغيابية لأربعة من «حزب الله» متهَمين باغتيال والده الرئيس رفيق الحريري وهي المرحلة التي تستمر بين 11 و21 الجاري تليها مذاكرةٌ للقضاة قد تتطلب أشهراً قبل صدور الأحكام.

وتُعتبر مشاركة الحريري ذات دلالات سياسية ورمزية وسط علامات استفهام حول تأثيراتها المحتملة على ملف الحكومة بعدما كان الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله رَبَط تأخير تشكيل الحكومة في أحد جوانبه بالمسار الختامي للمحكمة محذّراً «لا تلعبوا بالنار».

وفيما كانت بيروت منهمكة بـ«أشواك» الملف الحكومي، كان مسار التطبيع مع النظام السوري من خارج العباءة الرسمية يشقّ طريقه عبر زيارة 3 وزراء لدمشق ومشاركتهم في معرضها الدولي وهم حسين الحاج حسن (حزب الله) وغازي زعيتر (من فريق بري) ويوسف فنيانوس (من «المردة»)، الأمر الذي اعتَبر «تيار المستقبل» انه يُلْزِم أصحابه فقط لا الحكومة ورئاستها وأطرافها.

المصدر: صحيفة الرأي الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)