إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | حرب إلغاء سياسية مسيحية - مسيحية ودستورية مسيحية - سنية تُطيح الحكومة؟
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

حرب إلغاء سياسية مسيحية - مسيحية ودستورية مسيحية - سنية تُطيح الحكومة؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 976
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

لم يكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يستجيب للمهلة التي وضعها رئيس الجمهورية للتأليف (مطلع أيلول)، حتى واجهت الصيغة الحكومية التي حملها الى قصر بعبدا الرفض المبطن في بيان رئاسي، حمل أكثر من رسالة في أكثر من اتجاه.

 

وبدلا من ان يحمل البيان مرونة تشكل مدخلا للنقاش والتفاوض البناء الرامي الى تسهيل التأليف، فتح النار على صلاحيات الرئيس المكلف، ما اثار امتعاضا في الوسط السني، أخذ ملف التأليف نحو أزمة دستورية تتصل برفض المس بصلاحيات الرئيس المكلف.

 

وبدلا من ان يبادر رئيس الجمهورية الى احتواء الزوبعة التي اثارها بيان بعبدا حول معايير التأليف، شن “التيار الوطني الحر” حملة مضادة اثار من خلالها صلاحيات رئاسة الجمهورية.

 

مراجع سياسية متابعة توقفت بكثير من الاستغراب امام المعمعة السياسية والدستورية التي شهدتها البلاد في اليومين الماضيين، متسائلة عن الأهداف التي يعتقد الحرصاء على عهد الرئيس ميشال عون انهم سيحققونها، والتي ابرز تطور الامور انها دقت اسفينا جديدا في نعش التأليف، وفي الموقع الوسطي والحكم لرئيس الجمهورية.

 

وبقطع النظر عن التعاطف والاحتضان اللذين حظي بهما الرئيس المكلف ضمن بيئته وطائفته، وبلغا حتى اشرس الخصوم (تغريدة اللواء اشرف ريفي)، فإن هذه المعمعة أدت الى تعويم الحريري مجددا، وعززت موقعه، وأطاحت كل حظوظ سحب التكليف منه الذي يعمل فريق العهد بتكليف من الرئيس على إعداد الدراسات الدستورية التي تؤكد إمكان اللجوء اليه.

 

وهذه الجهود لا تزال قائمة، ولا يخفي الرئيس امام زواره اعتزامه اللجوء اليها.

 

لعل أسوأ ما رتبته الحرب الكلامية القائمة انها اعادت الى الاذهان مشهد حرب الالغاء التي عاشها الشارع المسيحي نهاية الثمانينيات، وكان ابطالها المتنازعون اليوم على احتكار التمثيل المسيحي. فأحد أهم أسباب رفض رئيس الجمهورية تشكيلة الحريري انها تعطي حقائب وازنة لـ”القوات اللبنانية”، فيما تحصر حقائب الدولة بفريق الرئيس.

 

والمؤسف ان معيار الحقيبة الوازنة مالي، اي انه مرتبط بحجم موازنة الوزارة وإمكاناتها الخدماتية.

 

والى حرب الالغاء السياسية على الضفة المسيحية – المسيحية، حرب مماثلة وانما بطابع دستوري على الجبهة المسيحية – السنية تخوضها الرئاسة في وجه استعادة صلاحيات رئيس الجمهورية.

 

فهل تطيح هذه الحرب حظوظ ولادة الحكومة في ظل تطورات إقليمية متسارعة من شأنها ان تغير في لحظات، وتحديدا بعد معركة أدلب المشهد المحلي وموازين قواه، على مسافة ايام قليلة من قمة ثلاثية روسية – تركية – إيرانية تنعقد في طهران من شأنها ان تبلور مصير المنطقة، فيما الخارجية الاميركية تحظر السفر الى لبنان؟.

 

رغم السقوف العالية التي يتسابق عليها الأفرقاء، لا تقلل المراجع المعنية من اهمية الثغرات الضيقة المفتوحة في الأبواب الموصدة، والتي تتمثل في تحييد رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف عن المواجهة المستعرة.

 

فلا رئيس الجمهورية في بيانه الرئاسي أقفل الباب كليا على تشكيلة “رفع العتب”، ولا الحريري فعل، بل على العكس، رد له التحية بالمثل عندما ميز بين البيان المشترك لكتلة “المستقبل” والمجلس المركزي لـ”تيار المستقبل” حول مسألة الصلاحيات. ولا يزال الحريري حريصا على رفض ذَر الرماد بينه وبين رئيس الجمهورية، مؤكدا انه مستمر في التشاور معه ولن يزور بعبدا الا عند حصول تقدم في المشاورات.

 

ويعزز الانطباع ان الأبواب ليست مقفلة في وجه التشكيلة المقترحة، المعلومات التي توافرت لـ”النهار” عن اتصال رئيس الجمهورية برئيس المجلس نبيه بري وتشاوره معه في الملف الحكومي، فضلا عن إطلاعه على التشكيلة التي تسلم بري نسخة منها امس، بما يؤشر الى ان اي من القوى لا يرغب في تبني مسؤولية التعطيل وتبعاته، رغم ان بري لا يسقط من حساباته توقعه تسلم رسالة من بعبدا حول الوضع الحكومي.

 

وعليه، ينتظر ان يتركز البحث راهنا على التنازلات التي يمكن ان يقدمها بعض الأفرقاء وفي مقدمهم رئيس الجمهورية من أجل تسهيل التأليف، والا فإن البلاد مقبلة على مواجهة مفتوحة على كل الاحتمالات.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)