إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | عون يطلب دعم إيران لإعادة النازحين السوريين و باسيل: نقبل أي مساعدة غير مشروطة
المصنفة ايضاً في: لبنان

عون يطلب دعم إيران لإعادة النازحين السوريين و باسيل: نقبل أي مساعدة غير مشروطة

جلسات الثقة تبدأ اليوم وارتفاع عدد طالبي الكلام إلى 47

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 276
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
رئيس مجلس النواب نبيه بري مستقبلا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في عين التينة -(محمود الطويل)

يوم ايراني طويل في لبنان امس، بدأه وزير الخارجية الايراني جواد ظريف بلقاء الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية التابعة لمحور الممانعة السوري ـ الايراني، وانهاه بلقاءات رسمية شملت رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل الذي لم يكن في استقبال نظيره الايراني ولا اوفد من يستقبله على المستوى المعروف.

 

وقبل ان يغادر ظريف بيروت مساء، وصل الامين العام للجامعة العربية احمد ابوالغيط ليليه المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا اليوم الثلاثاء في اول زيارة لموفد سعودي منذ استقالة الحكومة الحريرية الثانية، ليهنئ بالحكومة الجديدة وليؤكد في الوقت ذاته على بقاء لبنان في الكنف العربي.

 

بعد لقائه الرئيس ميشال عون، قال ظريف انه نقل الى الرئيس عون تهاني الرئيس حسن روحاني، مؤكدا وقوف بلاده الى جانب لبنان، ومكررا دعوة الرئيس عون الى زيارة ايران، ومتمنيا له التوفيق في قيادة لبنان.

 

وفي المؤتمر الصحافي المشترك، علق باسيل عن العرض الايراني بتسليح الجيش اللبناني: من الطبيعي أن نفكر في كل مساعدة مادامت لا شروط عليها وتقوي الدولة والمؤسسات.

 

ونقل عن ظريف تأكيده ما وصفه بـ «الدعم للعودة الآمنة السريعة لعودة النازحين».

 

ولفت الى «اننا بحثنا بعض الأفكار وضرورة التنسيق المشترك لوضع خطة بيننا ومع الدولة السورية والمبادرة الروسية»، مشيرا الى أن «سورية بمعظمها أصبحت آمنة والنازحين لديهم النية للعودة ويجب ان نقوم بما يلزم لتشجيع النازحين على العودة».

 

ولفت الى «أننا بحثنا موضوع مؤتمر وارسو وطرحنا اسباب غيابنا عن المؤتمر، وهو لسببين الأول حضور إسرائيلي، وثانيا الوجهة المعطاة له، ونحن ننأى بنفسنا ويمكننا ان نكون بأي محور جامع».

 

من جانبه، قال ظريف: ان ايران ستبقى الى جانب لبنان ونحن على اتم الاستعداد لذلك في كل الاطر. وثمن موقف لبنان الرافض حضور مؤتمر وارسو الذي دعت اليه واشنطن لبحث آلية مواجهة الخطر الايراني.

 

الرئيس عون اكد للوزير ظريف أن لإيران دورا في المساعدة على تحقيق عودة النازحين السوريين، وقال ان الحكومة الجديدة ستولي هذا الملف اهمية خاصة.

 

ثم انتقل ظريف الى عين التينة حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري واعتذر عن الرد على اسئلة الصحافيين محولا اياهم الى المؤتمر الصحافي الذي تأخر عليه مع وزير الخارجية جبران باسيل، مكتفيا بالقول في عين التينة: لدى ايران الاستعداد الدائم للتعاون مع لبنان في جميع المجالات، والعلاقات المميزة تخدم الشعبين.

 

وفي مقر وزارة الخارجية، اجرى ظريف محادثات سريعة مع وزير الخارجية جبران باسيل ثم عقدا مؤتمرا صحافيا.

 

الرئيس عون استقبل ايضا الامين العام للجامعة العربية احمد ابوالغيط، وكان موضوع القمة الاقتصادية التي عقدت في بيروت الشهر الماضي حاضرا مع نتائجه، وقد هنأ ابوالغيط الرئيس عون واللبنانيين بتشكيل الحكومة الجديدة، واشار الى انه بحث مع عون ترتيبات قمة تونس العربية، وان عون وعد بمشاركة لبنانية نشطة في قمتي شرم الشيخ وتونس.

 

على المستوى اللبناني، تمحورت التساؤلات حول خلفية اعادة طرح ايران تسليح الجيش اللبناني، وهو ما كان جرى التداول به في العام 2014 دون نتيجة، علما ان الخطاب التبريري للعروض وحتى عدم الاخذ بها من جانب وزير الدولة لشؤون مجلس النواب حمود قماطي (حزب الله) خلال اجتماع ظريف بممثلي احزاب وقوى 8 آذار في السفارة الايرانية مساء الاحد، اوحى بأن طهران تدرك بأنها تدق الماء في لبنان رغم ادراكها ان الماء يبقى ماء، فقد اعلن نجيب ميقاتي قوله: نحن لا نأخذ لبنان الى اي محور، لبنان مستقل في سياسته، مستقل في قراراته، واذا كانت اي دولة تريد ان تساعد لبنان فمن حق لبنان ان يتخذ القرار بالموافقة او عدم الموافقة.

 

الى ذلك، ينصرف مجلس النواب اللبناني الى مناقشة البيان الوزاري لحكومة «الى العمل» اليوم وغدا قبل الظهر وبعده، تمهيدا لنيلها الثقة في ختام المناقشات يوم الاربعاء.

 

وقد اغلقت الشوارع المحيطة بالبرلمان وفي المقدمة شارع المصارف، منعا للازدحام اعتبارا من الصباح الباكر.

 

وارتفع عدد طالبي الكلام امس الى 47 نائبا، مما سيضطر معه الرئيس نبيه بري الى تقليص مساحة الوقت لتعذر مد الجلسات الى يوم الخميس الذي هو عطلة رسمية.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)