إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | لا ثروة نفطية قبل ضمان استبعاد ”حزب الله” عن القطاع
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان

لا ثروة نفطية قبل ضمان استبعاد ”حزب الله” عن القطاع

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 347
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

الامور في لبنان ليست جامدة، فهي تتحرك على وقع الإقليم الذي لا يزال يمر بمرحلة المخاض الطويل و المؤلم. فعلى الرغم من تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس سعد الحريري ظل الحذر الشديد حيال الأوضاع اللبنانية مسيطرا. فاذا كان تشكيل الحكومة بعد تسعة اشهر على التعطيل المؤذي ادرج في خانة الإيجابية، غير ان هذه الإيجابية لم تدم طويلا، فلم تحصل الحكومة على فترة سماح لكي تباشر في الإنجازات. وقد عدت على انها استمرارية للحكومة التي سبقتها، وما تمكنت من استعادة ثقة المواطن اللبناني، تماما مثلما اخفق انتخاب الجنرال ميشال عون رئيسا للجمهورية في منع البلاد من السقوط في اخطر ازمة اقتصادية و مالية مرت وتمر بها البلاد، فيما كان احد العناوين الرئيسية لتبرير التسوية الرئاسية التي أتت بعون رئيسا ان انتخابه سيجنب البلاد انهيار الاقتصاد و مؤسسات الدولة بشكل لا عودة عنه. والحقيقة ان المرحلة الأولى من ولاية الرئيس عون التي امتدت من يوم انتخابه في الحادي و الثلاثين من تشرين الأول ٢٠١٦ و لغاية تشكيل الحكومة الثانية برئاسة الحريري في الحادي و الثلاثين من كانون الثاني ٢٠١٩، لم تحقق الكثير في سبيل انتشال البلاد مما كانت فيه، و اتسمت بصراعات محمومة بين “جائعين ” تسابقوا ولا يزالون على المناصب والمكاسب والمغانم في وقت جرى تسليم مقدرات البلاد الأساسية لفريق عمل وضع نفسه في موقع المرشد الأعلى. فكان ان جرى استبدال الوصاية الاحتلالية السورية بوصاية أخرى اكثر خطورة من سابقتها على مستقبل البلاد من حيث تركيبة البلاد بشكل عام .

 

اذا عدنا الى المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد لاستنتجنا اننا بدأنا ندخل بخطى ثابتة في اتون المواجهة الأميركية – الإيرانية بمتفرعاتها وبنتائجها المتدرجة صعودا. فزيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الى بيروت، و هي متوقعة في حدود العشرين من اذار الحالي، ستكونة مناسبة ليسمع المسؤولون اللبنانيون ولا سيما هؤلاء الذين يتوهمون ان بمقدورهم اللعب على اكثر من حبل وتحقيق مكاسب هنا وهناك ان هوامش اللعب قد ضاقت. فالتحالف الاستراتيجي على رأس الدولة مع جهة مصنفة إرهابية في معظم انحاء العالمين الغربي و العربي لا يمكن ان تستمر والثمن الباهظ لن يصيب الطرف المعني مباشرة فقط، و انما بقية الأطراف التي تلعب في الهامش، فيما الانعكاسات ستشمل لبنان بأسره.

 

و اذا كان بومبيو يحمل في جعبته موضوعي محاربة “حزب الله”، وهو يعد من واشنطن بحزمة عقوبات جديدة ضد الحزب، وربما بيئتيه الحاضنة و المتواطئة على حد سواء، فإنه لن يغفل عندما سيطرح موضوع ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و إسرائيل، ان يطلق تحذيرا جديا من مغبة تمكين “حزب الله” من الاستفادة من الثروة النفطية و الغازية المتوقعة. و هنا تجزم مصادر أوروبية معنية بقطاع النفط في لبنان انها تلقت تحذيرات أميركية تفيد ان واشنطن لن تسمح بإستخراج متر مكعب واحد من الغاز اذا ما بدا ان “حزب الله” سيتسلل الى القطاع لاستخدامه كوسيلة للتمويل. ففي مرحلة تجفيف مصادر تمويل الحزب في انحاء العالم لن يسمح بأن تمول ثروة لبنان النفطية و الغازية حزبا أعلنت الحرب المالية ضده في انحاء العالم.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)