إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الحريري- باسيل: أزمة جوهرية أو زوبعة في فنجان التحالف؟
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان, مختارات لبنانية

الحريري- باسيل: أزمة جوهرية أو زوبعة في فنجان التحالف؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 615
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

بدلاً من أن ينشغل لبنان بتقويم النتائج التي حصدها من مؤتمر “دعم سوريا ودول الجوار” الذي عقد الأسبوع الماضي في بروكسيل، وبحصيلة المشاورات واللقاءات التي أجراها رئيس الحكومة سعد الحريري، وكيف يمكن أن يستثمرها لبنان من أجل حض الأسرة الدولية على الدفع بمزيد من الجهود لتأمين مقومات صمود المجتمعات المضيفة في وجه أعباء اللجوء، شكل المؤتمر مناسبة لوزير الخارجية جبران باسيل لشن هجوم على رئيس الحكومة من دون أن يسميه، خرج فيه عن الموقف اللبناني الرسمي المتفاهم عليه بين رئيسي الجمهورية والحكومة في مسألة العودة الآمنة للنازحين، وذهب أبعد في هجومه ليتناول الملفات الداخلية مهدداً بإسقاط الحكومة إذا لم تؤمن العودة، وإذا لم تحل أزمة الكهرباء والفساد.

 

لا شك أن كلام باسيل كما فسرته اوساط سياسية متابعة حول المؤتمر وقراءته لما يضمره المجتمع الدولي تجاه هذا الملف، وربطه بالملف الحكومي وبإنتاجيتها، أبرز مكامن الخلل في التحالف المستجد بين تياري “المستقبل” و”الوطني الحر”. وهو وإن لم يسقط التسوية التي أفضت إلى هذا التحالف بعد، وأبقاها في إطار التهديد، إلا أنه عكس واقعاً لا يمكن التغاضي عنه في القابل من الأيام، وهو واقع سيتحكم حتماً في مصير الحكومة ورئيسها والتفاهمات المرتقبة حيال الملفات المقبلة، بدءاً من التعيينات وصولاً إلى الكهرباء ومهزلة مكافحة الفساد التي يتنطح أكثر من مسؤول في المزايدة في شأنها.

 

ورغم الاتصالات الجارية لاحتواء الأزمة المستجدة تمهيداً لتذليلها قبل الجلسة المرتقبة لمجلس الوزراء الخميس، تؤكد الأوساط أن مثل هذه الاتصالات قد تقيم بين الجانبين المتصارعين هدنة، ولكنها لن تعالج الأزمة في جوهرها، على قاعدة أن ما جمع الحريري وباسيل في المرحلة السابقة من مصالح وقواسم مشتركة في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والمالية، أقل بكثير مما سيفرقهما، وغطاء التسوية الرئاسية لن يكون كافياً أو كفيلاً بتجاوز تلك الخلافات، خصوصاً بعدما اهتزت أسس التسوية وترنحت مفاصلها، بعدما أدت مهمتها. فالعماد عون بلغ قصر بعبدا والحريري دخل السرايا الحكومية للمرة الثانية، وقانون الانتخاب أنجز وفق النسبية. ولم يبق من بنود التسوية إلا بقاء الحريري في السرايا مرافقاً عون حتى نهاية العهد.

 

في الشارع السني، استياء وامتعاض في ظل الشعور بأن زعيم الطائفة بات مكسر عصا لفريق العهد القوي، بحيث يشعر بأنه الأكثر تعرضاً للاستهداف. وتستدرك أوساط سنية بالقول إن استهدافاً كهذا يشكل أداة تسويقية جيدة لاستنهاض “الشعبوية الباسيلية”، خصوصاً بعدما بات خطاب باسيل واضحاً في الاستفراد في الشارع المسيحي وتهميش القوى الاأخرى، فيما يتعذر استهداف الشارع الشيعي نظراً إلى التحالف الوطيد القائم مع “حزب الله”، وحرص رئيس الجمهورية على الابتعاد عن أي مواجهة مع الطرف الآخر في الثنائية الشيعية الذي يمثله رئيس المجلس نبيه بري.

 

وفي هذا السياق، تتساءل الأوساط السياسية عن مصير التسوية الرئاسية وقدرتها على الصمود بعدما باتت مكاسبها وقفا على رئيس الحكومة، وأين يقف “حزب الله” الشريك غير المنظور في التسوية؟ وهل لا يزال لديه مصلحة في رعايتها؟ أو أن ثمة قطبة مخفية يخيطها رئيس الحكومة، المتهم بانقلابه عليها نتيجة ضغط أميركي- سعودي، بدأت مفاعيله بالظهور من خلال الضغط الاميركي المتنامي، والذي ستتوج مفاعليه مع الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية مايك بومبيو لبيروت بعد ايام، فضلا عن الجلسة الطويلة للحريري مع ولي العهد السعودي قبل أيام، والتي كللها بلقاء علني مع الملك السعودي؟

 

ليست إلا أياماً قليلة فاصلة عن موعد التئام مجلس الوزراء لتبيان ما إذا كان الحريري وباسيل ماضيين في المواجهة أو أن ما حصل لم يكن إلا زوبعة في فنجان التحالف.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)