إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | على باسيل أن يبتعد عن حزب الله
المصنفة ايضاً في: لبنان, لبنان ليكس

على باسيل أن يبتعد عن حزب الله

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 721
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

واشنطن في: 15/4/2019

 

اجتماع معالي وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش بمساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية مارشال بيلنغسلي.

بتاريخ 10 نيسان 2019 الساعة الواحدة بعد الظهر، اجتمع معالي وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش بمساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية مارشال بيلنغسلي في وزارة الخزانة الأميركية. وحضر عن الجانب الأميركي مستشار بيلنغسلي السياسي أندرو غالاتشي. كما شاركتُ في الاجتماع والزميل المستشار وائل هاشم. وتم تناول المواضيع التالية.

الوضع الاقتصادي والمالي العام في لبنان
تحدث الوزير بطيش بداية عن الوضع الاقتصادي والمالي العام في لبنان منطلقاً من إقرار خطة الكهرباء التي كانت جاهزة منذ عدة سنوات مع بعض التعديلات. كما تحدث عن خطة ماكينزي وعن أرقام المؤشرات الاقتصادية الحالية في لبنان والتراجع الحاد في ظل ما يقارب العشر سنوات من تواجد النازحين السوريين في لبنان.
وقارن الوزير بطيش بين أرقام الصادرات اللبنانية في السابق واليوم مشيراً إلى التراجع في مستوى ونوعية الخدمات والبنى التحتية في البلد. وأوضح بأنه من الواجب اليوم تخفيض العجز في الموازنة وزيادة الواردات والحد من التهرب الضريبي وتحقيق الشفافية.
سأل السيد بيلنغسلي عن أوضاع المطار والمرفأ.
أجاب الوزير بطيش بأن الحكومة تبذل جهودها لمنع التهريب والعمل جار على تطبيق القاون رقم 44 المنشور بتاريخ 26/11/2015، مذكراً بما أورده في مؤتمره الصحافي الذي عقده الأسبوع الماضي من تدابير يجب اتخاذها فوراً لإنقاذ الوضع قبل فوات الأوان. وأضاف بأن الدراسات أثبتت بأن مقدار التهرب الضريبي يوازي مقدار العجز في الكهرباء.
اعتبر السيد بيلنغسلي بأن التركيز على جباية الضرائب هو أمر أساسي في لبنان اليوم، وانه من المهم التركيز على الخبرات التي تحتاجها الإدارة اللبنانية في هذا المجال.

استيراد الحديد الإيراني رغم العقوبات والمضاربة في السوق
رأى السيد بيلنغسلي أنه قد يكون من المناسب التركيز على منع استيراد الحديد الإيراني الذي يسوق بأسعار أقل من سعر السوق ويدخل بطريقة مناقضة للعقوبات الأميركية المفروضة على إيران.
أوضح الوزير بطيش أنه تواصل مع مدير عام الجمارك وكذلك مع التجار بهذا الشأن، وتبين أن وثيقة الشحن Bill Of Lading للحديد واردة من مصر أو تركيا، وليس بإمكان وزارة الاقتصاد والتجارة أو الجمارك وقف الاستيراد ومنع الحديد من الدخول لأنه غير مشحون من إيران.
رد السيد بيلنغسلي بأن ضباط الجمارك يعرفون كيف يحددون شهادة المنشأ ونحن نعمل في الولايات المتحدة على هذا الأمر أيضاً ومن المناسب أن يتم التواصل بهذا الشأن بين الجمارك اللبنانية والجمارك التركية.

ممنوع على لبنان استيراد الحديد الايراني
سأل السفير عيسى عن قيمة الحديد المستورد لمعرفة مدى تأثيره الفعلي على الاقتصاد الإيراني.
أوضح الوزير بطيش بأن كل ما تم إدخاله هو سفينتان محملتان بالحديد وهما دخلتا عبر مرفأ طرابلس.
أجاب السيد غالاتشي بأن حجم الواردات من الحديد كان منخفضاً جداً إلا أنه تمت مضاعفة الكمية المستوردة إلى لبنان ابتداء من شهر كانون الثاني.

تعيين نواب حاكم مصرف لبنان
قال السيد بيلنغسلي أنه يحتاج في موقعه لوجود حاكم لمصرف لبنان ونائب للحاكم يثق بهما ويمكنه أن يتبادل معهما المعلومات الحساسة والسرية حول تمويل الإرهاب وتبييض الأموال. والحال اليوم أنه يثق بالحاكم رياض سلامه ونائب الحاكم محمد بعاصيري.
أوضح الوزير بطيش أنه لم ينتقد الحاكم رياض سلامه بصفة شخصية بل أنه طالبه بمزيد من الشفافية. كما أن تبادل الكلام المتناقض بين الحاكم ووزير المال عبر تويتر لم يكن مناسباً للوضع المالي والاقتصادي العام. وطمأن الوزير بطيش السيد بيلنغسلي بأن ولاية الحاكم سلامه مستمرة لأربع سنوات من الآن.
قال السيد بيلنغسلي إن الوزير جبران باسيل تسبب بتأخير تعيين نواب الحاكم.
أوضح الوزير بطيش أن فخامة رئيس الجمهورية ومعالي وزير الخارجية والمغتربين يريدان مع فريقهما السياسي أن يتم تعيين جميع نواب الحاكم دفعة واحدة وبأن ليس هناك من عرقلة بتاتاً. وأضاف أن أحداً لم يرفض إعادة تعيين نائب الحاكم بعاصيري وأن هناك دوماً حاجة لدم جديد في المؤسسات ويجب إعطاء الفرصة للوجوه الجديدة.

حزب الله وحماية المؤسسات
تابع السيد بيلنغسلي بأننا نأمل أن يتفهم وزير الخارجية والمغتربين بأننا نتابع تصريحاته المتعلقة بحزب الله عن قرب. وتمنى أن يُبعد الوزير باسيل نفسه عن السيد حسن نصرالله وجماعته...
أكد الوزير بطيش على اهمية دعم المؤسسات اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني وحماية القطاع المصرفي اللبناني.

للتفضل بالاطلاع وقبول الاحترام
السفير كبريال عيسى

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)