إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | تسريب محضر اجتماع واشنطن خطيئة وطنية وجرم يُحاكَم عليه
المصنفة ايضاً في: لبنان

تسريب محضر اجتماع واشنطن خطيئة وطنية وجرم يُحاكَم عليه

الخارجية تتحرك تلقائيا: تحقيق داخلي ومحاسبة... فمن المسؤول؟

آخر تحديث:
المصدر: المركزية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 352
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
تسريب محضر اجتماع واشنطن خطيئة وطنية وجرم يُحاكَم عليه

في دوامة التكهنات حول الجهة التي سرّبت محضر الاجتماع الذي جمع نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني بنائب وزير الخزانة الأميركي مارشال بيلنغسليا واسباب غياب وزارة الخارجية عن واجهة القضية لجهة اصدار بيان توضيحي او شرح ملابسات ما جرى كونه يمسّها مباشرة ، تدور التساؤلات والاستفسارات من اهل السياسة كما من المواطنين العاديين الذين يفقدون الثقة مع كل حادثة من هذا النوع بدولتهم والقيّمين عليها.

 

فالانعكاسات البالغة السلبية التي نجمت عن تسريب المحضر والتي لا تصب الا في مصلحة من لا يريدون الخير للدولة ومن يسعون الى نسف التوافق السياسي الكفيل بدفع عجلة البلاد قدماً، أحدثت هزة سياسية جعلت الكثيرين يتساءلون عن ابعادها وعن دور وزارة الخارجية في هذا المجال خصوصا انها لم تُصدر اي بيان لتضع الرأي العام في حقيقة ما جرى للتثبت من مصادر التسريب وهل كانت من قلب وزارة الخارجية سواء من مكتب الوزير جبران باسيل او من الأمانة العامة للوزارة او الدوائر الإقتصادية والدبلوماسية الأخرى.

 

الا ان مصادر معنية بالقضية جزمت لـ"المركزية" ان التسريب لم يكن من جهة الوزير حكماً ولا من اي جهة لصيقة به او بمكتبه، كاشفة انه اوعز فور نشر المحضر بفتح تحقيق داخلي في شأن الجهة المُسربة لاتخاذ الاجراءات المناسبة في ضوء النتيجة. واوضحت ان باسيل يفضل معالجة الشؤون الداخلية لوزارته بعيدا من الضوضاء الاعلامية، فالمهم اكل العنب لا قتل الناطور، وجلّ ما يسعى اليه هو محاسبة من ارتكب هذا الفعل الذي يمسّ بسمعة الوزارة كما بالدولة اللبنانية، وهذا خط أحمر لا يجوز لاي موظف مهما علا شأنه تجاوزه.

 

وفيما تعذر الاتصال بالامانة العامة لوزارة الخارجية لاستيضاح الموقف، اعتبر سفير لبنان في واشنطن غبريال عيسى ان كل ما اثير عن تسريب وثائق سرية بلغ حدّ تسميتها بـ "واشنطن ليكس"، لا يعدو كونه محاضر ليست خفية عن الجانبين. ورأى ان هذه المحاضر هي ملك للدولة اللبنانية حصراً ولا يجوز نشرها أو حتى الاطّلاع عليها إلا لمن هو مخوّل من الدولة، وإذا سرّبها أو أفشى بها موظف أو مسؤول مؤتمن عليها بحكم وظيفته فإنه يرتكب جرماً، وكل شخص غير مخوّل يسعى الى الحصول عليها يرتكب جرماً يرتقي الى مرتبة التجسس على الدولة وخرق أمنها القومي. وإن حصل عليها ونشرها دون سعيه ولم يبلغ السلطات المختصة ويعيدها إليها فهو يرتكب جرماً أيضاً.

 

وكان السفير عيسى أبدى في منشور على صفحته على "فايسبوك" ملاحظات في الشكل على قيام احدى الصحف بتسريب المحضر، فاعتبر ان كل هذه اللقاءات تم الإعلان عنها سابقاً بالكتابات والصور وهي لقاءات رسمية عادية تحصل دائماً بين مسؤولي كل الدول وتمت بعلم وإذن من الدولة اللبنانية. وتوجه الى الصحيفة بالقول:" لا من مستور كشفتموه وكل ما كتبتم عن برقيات وتقارير سرّية هي ببساطة "محاضر" تُكتب أثناء الجلسات أمام وبعلم جميع المجتمعين وهو إجراء عادي يُتبع في جميع الإجتماعات الرسمية والهدف منه توثيق ما تم تداوله في الإجتماع لإطلاع الإدارات والمؤسسات المعنية عليه والعودة إليها مستقبلاً اذا دعت الحاجة. وتابع انه لم يتم اكتشاف اي امر عبر هذا المحضر"، قائلا:" ما من خفايا كشفتموها".

 

وفي رد على ما اشيع حول محاولة الاساءة لصورة حزب القوات اللبنانية من خلال التسريب قال عيسى: بالرغم من وجود أعضاء من مختلف التوجّهات السياسية في الوفود لم يتكلم أحد بمنطق حزبه أو تياره بل بلسان الدولة والحكومة مجتمعة وتداولوا جميعاً بمسائل وطنية جامعة مدافعين عن جميع اللبنانيين ومصالحهم، وأي إيحاء خلاف ذلك هو تحريض رخيص. أما موقف الإدارة الأميركية والدولة اللبنانية من هذه المسائل فمعروف ومعلن.

المصدر: المركزية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)