إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | ريفون تستعد لوداع «الوكيل الأمين»... «زادو القديسين»
المصنفة ايضاً في: لبنان

ريفون تستعد لوداع «الوكيل الأمين»... «زادو القديسين»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الجمهورية اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 374
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
ريفون تستعد لوداع ابنها(جوزف براك)

تستعد ريفون، مسقط رأس المثلث الرحمة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، للمشاركة في وداعه، كالعاقلات الخمس اللواتي هيّأن مصابيحهنّ لملاقاة العريس، وأخذن معهنّ زيتاً لعله أبطأ في الوصول. إستثنائية ريفون في حزنها الذي يَضجّ فرحاً، إستثنائية في دمعة أهلها التي تفوح رجاء، وفي حسرتهم التي تنضح فرجاً بالقيامة. على مسافة ساعات من الوداع الاخير، قصدت «الجمهورية» بلدة ريفون حيث منها انطلق صفير وتدرّج في الكهنوت إلى أن توّج بطريركاً.

مثل «الوكيل الأمين» وبنظرات ثاقبة تستشرف المستقبل، يستقبل البطريرك مار نصرالله بطرس صفير زوّار بلدته ريفون في صورة عملاقة رُفعت له قبالة مبنى البلدية، وقد دوّن عليها العبارة التي زاوجت اسمه طوال مسيرته «مجدُ لبنان أعطي له».

«عرس وطني»

وفيما ينشغل عمّال البلدية في غرز أعلام لبنان والفاتيكان على امتداد أعمدة سوق ريفون، كان رئيس البلدية جورج صفير يُتابع من مكتبه في البلدية بعض القضايا اللوجستية للمشاركة في «العرس الوطني» يوم غد، على حد تعبير الاهالي الذين التقيناهم.

في هذا السياق، يُعرب جورج صفير عن مدى افتخار الاهالي لسنوات طويلة بابنهم، فيقول في حديث لـ«الجمهورية»: «لا شك في اننا كنّا نتمنى لو يمر جثمان البطريرك في مسقط رأسه، ولكن بعد مراجعتنا لبكركي وللمسؤولين عن تنظيم الوداع الاخير، تبلّغنا أنه يتعذر عليهم تخصيص بلدتنا بمحطة خاصة، لاسيما انّ مسيرة نقل جثمان غبطته لن تشهد أي توقف إنما فقط تتمهّل امام الحشود الذين سيتوزعون على امتداد الطريق وصولاً إلى الصرح».

ويضيف: «صحيح انّ غبطته هو ابن بلدتنا إلّا انه بطريرك كل الوطن، لذا استسلمنا للواقع والتنظيم، وقررنا مع الاهالي التجمع والتوجّه كعائلة واحدة صباح غد (اليوم) للمشاركة في استقبال جثمانه في بكركي وإلقاء النظرة الاخيرة عليه، كما سيُخصّص قداس لأبناء ريفون وأهاليها عند الساعة 11 صباحاً في بكركي يترأسه راعي الابرشية المطران بولس روحانا وتخدمه جوقة رعية مار روكز ريفون».

ويتوقف جورج صفير عند العلاقة الوطيدة التي جمعت المجلس البلدي مع غبطته مُستذكراً توصياته، قائلاً: «منذ 9 سنوات وأنا في سدة رئاسة البلدية، ولكن قبل تلك الفترة كنت عضواً، ومع كل انتخابات واستحقاق كنّا نتعمّد أن تكون أول زيارة لسيّدنا لتَلمّس بركته».

ويضيف: «أبرز ما كان يوصينا به هو الوحدة، فكان ينبذ الخلافات في البلدة، إلى حد انه يوم قرر أهالي ريفون أن يزوروه لتهنئته والمباركة له، قال: «بِستَقبل ريفون وِحده مش 2 ريفون»، إشارة منه إلى أهمية توحّد الاهالي والمشاركة ضمن وفد واحد».

ويتابع: «لا شك في انّ ريفون تحتل مكانة خاصة في قلب الراحل صفير وغالباً ما تألمّ لانقسامها، فهي احتضنت منزله الابوي الذي حَوّله إلى مركز صحي في عهدة كاريتاس وفي خدمة أبناء المنطقة والجوار»، مشيراً إلى انّ «غبطته كان دائماً مطّلعاً على أوضاع أهل البلدة، ويُشاركهم أفراحهم وأحزانهم سواء بمشاركته الخاصة أو عبر إرسال ممثلين له».

هو مرجع في السياسة واللغة

وخلال حديثنا مع جورج صفير، صدف وجود أحد أبرز الوجوه الكسروانية، وهو مهندس رغب المشاركة في الحوار من دون ذكر اسمه، فقال: «أهمّ ما تركه البطريرك صفير انه علّم لبنان كيف عليه أن يعمل سياسياً، وانّ الحفاظ على الهيبة هو الحفاظ على الكيان. الراحل صفير علّم لبنان أن ينال الكثير من دون أن يتسوّل شيئاً. من دون أن يطلب شيئاً نالَ كل شيء، وهذه يجب أن تكون سياسة لبنان، فما تركه أشبَه بالوصية الكبرى للسياسة اللبنانية التي يجب أن نَنتهجها».

المصدر: صحيفة الجمهورية اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)