إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | مليارات الإنماء والإغاثة تنتظر الإيضاحات
المصنفة ايضاً في: لبنان

مليارات الإنماء والإغاثة تنتظر الإيضاحات

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 336
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
فرقة موسيقية تحيي عيد الموسيقى ليل أمس قرب درج السرايا الحكومية في بيروت.(ميشال صايغ)

لم تصدر مواقف رسمية أو سياسية داخلية بارزة أمس من تطورات المواجهة الاميركية - الايرانية في الخليج بما عكس استمرار التريث اللبناني عموما حيال هذه التطورات، خصوصاً بعدما تصاعدت المخاوف من نشوب مواجهة عسكرية، الامر الذي يضع مجمل دول المنطقة ومنها لبنان أمام مرحلة محفوفة بالاخطار والغموض. ويبدو واضحاً ان جميع اركان الحكم والحكومة يتهيبون هذه المرحلة بما تنطوي عليه من تداعيات سلبية وخطيرة اذا بدأ يتقدم الخيار العسكري، الامر الذي يخشاه لبنان الى حدود بعيدة، خصوصاً ان من التداعيات الاساسية لاحتمال حصول أي مواجهة ان تنعكس على ساحته بطريقة أو باخرى، كما ان التداعيات الاقتصادية لا تقل خطورة، وقت تحاول الحكومة لملمة الواقع الاقتصادي والمالي وتعد نفسها بموسم اصطياف واعد يجتذب عددا مرموقا من السياح، علما ان طلائع الموسم كانت مشجعة مع احياء عيد الموسيقى امس في بيروت ومناطق عدة اخرى وسط اجواء فرحة وحاشدة.

وبدا لافتاً وسط هذه الاجواء المشدودة ان يصدر تطمين من القوة الموقتة للأمم المتحدة العاملة في لبنان "اليونيفيل" في هذا التوقيت بالذات الى الوضع على الحدود الجنوبية. وفي هذا السياق صرح الناطق باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي لـ"الوكالة الوطنية للاعلام" الرسمية بأن "اليونيفيل تطلب أن يكون أي نشاط بالقرب من الخط الأزرق منسقا بشكل مسبق لتجنب أي سوء فهم وتقليل التوتر ومنع الحوادث والحفاظ على الهدوء في المنطقة"، وقال: "إن ترتيبات اليونيفيل في مجالي الارتباط والتنسيق تحت تصرف الأطراف في أي وقت من الأوقات، وتتواصل قيادتها مع الأطراف بشكل مستمر". وأضاف: "إن حرية حركة اليونيفيل الكاملة هي جزء لا يتجزأ من التنفيذ الفعال لمهماتنا بموجب قرار مجلس الأمن 1701، ويتعين على الأطراف ضمان سلامة وأمن وحرية حركة جنود اليونيفيل". وأشار إلى أن "الوضع على طول الخط الأزرق، وفي منطقة عمليات "اليونيفيل"، يحافظ على هدوئه، وجنود "اليونيفيل" البالغ عديدهم أكثر من 10,400 جندي لحفظ السلام من 43 دولة يواصلون، بالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية، تنفيذ نشاطاتهم التي تبلغ أكثر من 450 نشاطاً يومياً في مراقبة وقف الأعمال العدائية والحفاظ على الهدوء".

وتحدثت معلومات عن احتمال ان تكون للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله اطلالة في وقت قريب يتناول فيها الوضع الناشئ في الخليج والمواجهة الاميركية - الايرانية. اما الموقف القيادي الابرز من هذه المواجهة، فصدر أمس عن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الذي غرّد عبر "تويتر": "الى أين نعم الى أين؟. اليوم أكثر من أي وقت مضى يحضرني هذا السؤال. الى أين يجر العالم حاكم أميركا والى أين يجروننا أمثاله في لبنان؟".

في غضون ذلك، بدت الانشغالات الداخلية متمحورة حول ملفين هما التعيينات والموازنة. وعلمت "النهار" ان قنوات الاتصالات فتحت في الايام الاخيرة في شأن اسماء المرشحين للمجلس الدستوري ولا سيما منهم الاعضاء الخمسة الذين سينتخبهم مجلس النواب الاربعاء المقبل. وعلى رغم وجود رئيس الوزراء سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل في الخارج،فإن المشاورات متواصلة في ملف التعيينات. وأجريت اتصالات في هذا الشأن أمس بين الدوائر المعنية في قصر بعبدا وعين التينة وتولاها وزير شؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي الذي سيواصل مهمته مع رئيس مجلس النواب نبيه بري مطلع الاسبوع المقبل بعد وضع قطار التعيينات على السكة.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)