إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الاشتراكي يتخوّف من فبركة ملف لجنبلاط شبيه بتفجير «سيدة النجاة» لجعجع
المصنفة ايضاً في: لبنان, مختارات لبنانية

الاشتراكي يتخوّف من فبركة ملف لجنبلاط شبيه بتفجير «سيدة النجاة» لجعجع

آخر تحديث:
المصدر: القدس العربي - سعد‭ ‬الياس
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 445
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

أكثر ما لفت في المشهد السياسي، أمس، هو حديث عضو «اللقاء الديمقراطي»، الوزير وائل أبو فاعور، عن أن «ذهنية سيدة النجاة» لا تزال ماثلة لدى البعض، في إشارة ضمنية إلى فبركة ملف معيّن لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، على غرار الملف الذي تمّت فبركته لرئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، في فترة الوصاية السورية في جريمة تفجير كنيسة سيدة النجاة لإدخاله السجن قبل صدور حكم البراءة ولاحقاً قانون العفو العام.

ويبدو الحزب التقدمي الاشتراكي قلقاً مما يُحضّر لزعيمه، وليد جنبلاط، تحت ستار إحالة حادثة قبرشمون إلى المجلس العدلي، ولا يبرّئون النظام السوري من الوقوف وراء هذه المطالبة ويستهجنون تسخير وزير الدفاع، إلياس بو صعب، وزارته لخدمة التيار الوطني الحر. وفي هذا الإطار، وصف أبو فاعور أداء وزير الدفاع بأنه «أداء منحاز ومتهوّر». وقال: «لا يمكن لوزير الدفاع بمجرد عقد لقاء سياسي مع أحد الأطراف الأخصام في خلاف سياسي أن يعلن أنه اكتشف أن هناك كميناً ويتجاوز بذلك الأجهزة التي هو مسؤول عنها، وكل الإجراءات القضائية دون أدنى درجات المسؤولية، وهذا الأداء ينعكس سلباً على مكانة وزارة الدفاع وعلى الموقع المعتبر الذي يجب أن تحظى به الوزارة». وأضاف أن «هذا أمر يحتاج إلى تصحيح من قبل أولياء الأمر، ولا يمكن لوزير دفاع أن يترك عمله والـ1701 والإرهاب التكفيري، ويجول بصفة مرافق مع وزير آخر». في إشارة إلى مرافقته للوزير جبران باسيل في جولاته.

بري طلب تدخل عون لحلحلة انعقاد مجلس الوزراء وإقرار البرلمان الموازنة

وتابع أبو فاعور بعد زيارة وفد اشتراكي رئيس حزب الكتائب، النائب سامي الجميّل: «منـطق سـيدة النجاة وعـقليته لا يزال يتحكم بعقول البعـض الذي لا يتورّع عن ارتكـاب رعونة تاريخية لا يعرف إلى أين يمكن أن تقود البـلاد، ومن يتحمل مسؤولية التعـطيل هو من يعطل عقد جلـسة مجـلـس الـوزراء». وقال: «الحريري دعا إلى جلسة الأسبوع الماضي وتم تطييرها بشكل لا يراعي الأصول الدستورية، والحريري يطالب بعقد الجلسة بأسرع وقت ومن يعيق عقدها هو من يتحمل مسؤولية كل الارتدادات المالية والسياسية والاقتصادية على البلاد».

وأشار أبو فاعور إلى أن « الرئيسين بري والحريري يبذلان جهداً مشكوراً لمحاولتهما رأب الصدع»، وآمل أن «تتم الاستجابة لهذه المساعي». وأكد أن «وضع اشتراطات مسبقة على رئيس الحكومة أمر مرفوض».

ورداً على سؤال عن إمكانية الاستقالة من الحكومة قال: «ليس هناك قرار حاسم حتى اللحظة ربطاً بالتطورات التي يمكن أن تحصل، كل الأمور مفتوحة ولن نقف مكتوفي الأيدي ونتفرج على من يحاول أن يتصرف معنا بهذا المنطق».

وكانت قد لفتت زيارة رئيس مجلس النواب، نبيه بري، إلى قصر بعبدا بعد غياب طويل في زيارة علمت «القدس العربي» أنها ترتبط بمحاولة إقناع رئيس الجمهورية، ميشال عون، بالتدخل لتأخذ التحقيقات في حادثة «قبرشمون» مداها قبل إحالة الحادثة إلى المجلس العدلي بقرار مسبق كما يطالب الأمير طلال أرسلان مدعوماً من وزراء «تكتل لبنان القوي». وتناول البحث التداعيات السلبية لتجميد البلد وتأخير عقد جلسات مجلس الوزراء وكذلك جلسات مجلس النواب لإقرار الموازنة الموعودة بعد انتهاء لجنة المال والموازنة من بحثها وإقرارها.

وبعد زيارة الرئيس بري إلى بعبـدا، توجّه إلى القصر رئيس «الحزب الديمقراطي اللبناني»، النـائب طلال أرسلان، يرافقه الوزير صالح الغريب، وفـيما غادرا من دون تصريح، فقد فُهم من أجواء أرسلان أنه أبلغ من يعنيهم الأمر رسالة تحذير من مغبـّة تمييع جريمة الجبل، «مشترطاً مرور أي تسوية بإحالة الجريمة إلى المجلس العدلي، وغير ذلك فالطريق سـتبقى مفتـوحة لفتـنة لا تُعـرف عواقبـها».

المصدر: القدس العربي - سعد‭ ‬الياس

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)